دخول
عربي أون لاين
SMS اكسبرس أون لاين
عربي كونكت
 
دخول
عربي أون لاين
SMS اكسبرس أون لاين
عربي كونكت
 

عن ماذا تبحث ؟
كيف يمكننا المساعدة ؟

الأكثر بحثاً

أهلا بكم في
البنك العربي
الأردن

 

ضمن سلسلة المزايا الحصرية التي يقدمها البنك العربي لعملاء "عربي جونيَر" - البرنامج الخاص بالأطفال واليافعين حتى عمر 17 سنة، أطلق البنك مؤخراً عرض اشتراك خاص بالتعاون مع "شاهد VIP" منصة الفيديو حسب الطلب بنظام الاشتراك (SVOD) المندرجتَين تحت مظلة "مجموعة MBC".

ويتيح العرض لعملاء برنامج "عربي جونيَر" من البنك العربي الحصول على اشتراك لمدة ثلاثة أشهر بدون رسوم في خدمة "شاهد VIP" والتي تتضمن محتوى خاص بالأطفال، وذلك عند تفعيل بطاقات فيزا الدفع الخاصة ببرنامج "عربي جونيَر".

وفي تعليقه على إطلاق هذا العرض، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي– الأردن: "يحرص البنك العربي على تقديم عروض خاصة بمزايا تفضيلية ملموسة تلبي احتياجات عملائه الكرام من كافة الشرائح والأعمار بما يتناسب مع تطلعاتهم ومتطلباتهم". وأضاف: "يشكّل هذا التعاون مع منصة "شاهِد.نت" فرصة مميزة لعملاء برنامج "عربي جونيَر" وذويهم للاستفادة من العرض الحصري عند اشتراكهم بخدمة "شاهد VIP" والتي تقدم محتوى مرئي يزخر بالبرامج الترفيهية المتنوعة للأطفال".

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يقدم من خلال برنامج "عربي جونيَر" مجموعة واسعة من المزايا البنكية وغير البنكية صممت لتشجع الآباء والأمهات على الادخار لمستقبل أبنائهم. ومن أبرز هذه المزايا: الاستفادة من خدمة التوفير الرقمي "إي-توفير" عبر تطبيق "عربي موبايل" والتي تتيح التوفير بسعر فائدة تصاعدي، ميزة "التوفير الفوري" والتي تمكن الوالدين من التوفير لأبنائهم تلقائياً مع كل عملية شراء يقومون بها ببطاقة الدفع أو البطاقة الائتمانية، وذلك من خلال تحويل نسبة مئوية أو قيمة تقريبية، يحددها الوالدان بشكل مسبق، من قيمة عمليات الشراء ليتم تحويلها مع كل عملية شراء إلى حساب "عربي جونيَر" الخاص بالطفل، وإسوارة الدفع الذكي"BandPay" التي تتيح الدفع من حساب بطاقة فيزا الدفع بدون الحاجة لإبراز البطاقة الفعلية. كذلك يقدم برنامج "عربي جونيَر" برنامج ادخار "لما يكبروا" الخاص بتأمين مصاريف التعليم للأبناء مع الإعفاء من أول قسط شهري، وميزة تقسيط رسوم المدارس على 12 شهراً بفائدة 0% من خلال بطاقات البنك العربي الائتمانية، هذا بالإضافة إلى نقاط مكافآت ترحيبية ضمن برنامج "نقاط العربي" وسحوبات على جوائز نقدية شهرية وربع سنوية تصل لغاية 10,000 دينار لكل رابح. كذلك يقدم البرنامج خصومات وعروض حصرية لدى مجموعة من محلات التسوق والألعاب والترفيه ومراكز التعليم، واشتراك مجاني بتطبيق "اقرأ بالعربية"، بالإضافة إلى نقاط مكافآت ترحيبية عند الانتقال من برنامج "عربي جونيَر" إلى برنامج "شباب" بعد سن 17 عام، والعديد من المزايا والمكافآت الأخرى.

أيلول 29, 2020
البنك العربي يطلق عرضاً خاصاً لعملاء برنامج "عربي جونيَر" بالتعاون مع "شاهد VIP"

أطلق البنك العربي مؤخراً خدمة القسائم الرقمية الجديدة عبر تطبيق "عربي موبايل" مباشرة، وذلك في إطار استراتيجية البنك الرامية إلى تعزيز سلسلة خدماته الرقمية وتفعيل خدمات مبتكرة توفر وقت وجهد العملاء، وتنسجم مع تطلعاتهم المتجددة ورغباتهم المتنوعة.

وتستهدف خدمة القسائم الرقمية الجديدة شرائح مختلفة من الأفراد حيث أنها متوفرة من خلال تطبيق "عربي موبايل" ضمن عدة فئات منها: قسائم رصيد الألعاب الالكترونية، والمنصات الترفيهية مثل الموسيقى والأفلام والفيديو حسب الطلب أو البث المباشر، ومنصات التجارة الالكترونية، بالإضافة إلى تطبيقات الاتصال المرئي والسمعي. كما يتيح تطبيق "عربي موبايل" للعملاء خيارات مرنة  للحصول على القسائم الالكترونية تشمل الدفع مباشرة من حساب العميل لدى البنك العربي أو بواسطة البطاقة الائتمانية أو من خلال برنامج "نقاط العربي" حيث يستطيع العميل تحويل رصيد نقاط المكافآت إلى مبلغ نقدي للحصول على القسائم. كذلك يتيح التطبيق للعملاء ميزة مشاركة القسائم الالكترونية مع عملاء آخرين باستخدام تطبيقات المراسلة الاجتماعية مثل WhatsApp”" و “Facebook Messenger”، بالإضافة إلى البريد الالكتروني وغيرها. كذلك تتوفر القسائم بأسعار تفضيلية وبعروض تشجيعية حصرية، حيث يوفر البنك العربي لعملائه مستخدمي تطبيق "عربي موبايل" والراغبين في الحصول على القسائم الرقمية فرصة  الحصول على استرداد نقدي بقيمة معينة يتم قيدها في حساب العميل.

وفي تعليقه على إطلاق هذه الخدمة الجديدة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي – الأردن: "يأتي إطلاق خدمة القسائم الالكترونية عبر تطبيق "عربي موبايل" تعزيزاً لجهود البنك العربي المتواصلة بتقديم خدمات بنكية مبتكرة ومرنة للعملاء لا سيما الخدمات والمزايا المتوفرة عبر القنوات الرقمية للبنك العربي." وأضاف: "تعد هذه الخدمة إضافة نوعية ضمن سلسلة الخدمات الرقمية المميزة التي يقدمها تطبيق "عربي موبايل" للعملاء والتي توفر الوقت والجهد وتتيح المجال لشرائح مختلفة من الأفراد للتعامل مع البنك العربي."

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تطبيق "عربي موبايل" من البنك العربي يتضمن باقة واسعة من الحلول البنكية الرقمية التي تتيح لعملاء البنك إنجاز الكثير من المعاملات المصرفية عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان من خلال الهواتف الذكية وأجهزة التابلت ضمن أعلى مستويات السهولة والأمان.

جدد البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان اتفاقية التعاون بينهما للعام الرابع على التوالي، حيث يقدم بموجبها البنك الدعم لبرنامج "العودة إلى المدرسة" التابع لمؤسسة ومركز الحسين للسرطان للعام الدراسي 2020 - 2021.
 
ويأتي هذا التعاون تعزيزاً لجهود مركز الحسين للسرطان الرامية إلى تمكين المرضى ممن يرقدون على أسرّة الشفاء من مواصلة تعليمهم دون انقطاع. كما يقام البرنامج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث يتم انتداب معلمات للإشراف على تدريس المرضى والعمل كحلقة وصل بينهم ومدارسهم خلال فترة العلاج.
وعبر السنوات، ساهم البنك العربي في دعم البرنامج من خلال توفير حصص تدريسية أسبوعية، ودروس خصوصية، وحصص تعليمية عن بعد يديرها متطوعون من البنك العربي، بالإضافة إلى توريد المستلزمات والأدوات الأكاديمية الضرورية مثل القرطاسية والكتب وأجهزة الحاسوب المحمول، وتغطية نفقات التحاق المرضى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز التدريب.
 
وعبرت السيدة نسرين قطامش، مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان عن شكرها للبنك العربي، وقالت: "للعام الرابع على التوالي، لم يتوانَ البنك العربي عن تقديم الدعم الأكاديمي لأبطالنا الطلبة، مما يساهم في تحقيق أحلام المرضى ورسم مستقبل أفضل لهم. ونثمن دور البنك وإيمانه بمنهجية الرعاية الشمولية لمرضانا والتي تتضمن الجوانب الطبية، والنفسية، والأكاديمية."
 
وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يتبنى استراتيجية شاملة ومتكاملة على صعيد الاستدامة تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل بشكل وثيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة. ويمثل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، أحد ثمار هذا التوجه، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات وهي الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.  
 
أيلول 21, 2020
للعام الرابع على التوالي البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة"

منحت مجلة غلوبال فاينانس العالميّة (Global Finance) ومقرها نيويورك البنك العربي مؤخراً جائزتي "أفضل تطبيق بنكي للهواتف الذكية" على صعيد الخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد وكذلك المقدمة للشركات في الأردن للعام 2020، وذلك عن تطبيق "عربي موبايل" لعملاء الأفراد وتطبيق "عربي كونكت - موبايل" لعملاء قطاع الشركات. وقد تم اختيار البنك لهذه الجوائز من قبل لجنة تحكيم عالميّة تضم خبراء من قطاع الاستشارات والتكنولوجيا والدعم الخارجي، بالإضافة إلى فريق المحررين المختصين في المجلة.

ويجسد هذا التقدير قدرة البنك الريادية على تبني أحدث الخدمات والحلول المصرفية الرقمية وتوظيفها لخدمة عملائه بكل كفاءة وفعالية عبر مختلف القطاعات، ويعكس حرص البنك المتواصل على تعزيز وتطوير خدماته المصرفية الرقمية لتواكب أحدث المستجدات على صعيد الصناعة المصرفية.

ويأتي فوز البنك العربي بهذه الجوائز بناءً على مجموعة من المعايير المتخصصة والتي تضمنت: القوة الاستراتيجية لجذب العملاء وخدمتهم عبر القنوات المصرفية الرقمية، والنمو فى أعداد المستخدمين لهذه الخدمات، والتوسّع فى المنتجات التى يتم تقديمها للعملاء، وكذلك الخدمات المتنوعة التى يقدّمها كلّ من الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف المحمول والتي صممّت خصيصاً لذلك.

ويعتبر تطبيق "عربي موبايل" إضافة نوعية إلى مجموعة خدمات البنك العربي الرقمية من خلال ما يقدمه من مزايا صممت خصيصاً لتمنح العملاء الأفراد المزيد من المرونة والراحة لإتمام معاملاتهم المصرفية في أي وقت ومن أي مكان. وتشمل المزايا التي يقدمها التطبيق: الاشتراك الفوري بالخدمة، الدخول للتطبيق بكل سهولة وأمان عبر بصمة الوجه أو بصمة الاصبع، تصميم خاص حسب برنامج العميل، امكانية دفع الفواتير ومستحقات بطاقات الائتمان وتنفيذ الحوالات، تقديم المنتجات الرقمية كحسابات التوفير والودائع، شراء القسائم الالكترونية من عدد كبير من المزودين، تقديم العديد من الخدمات الخاصة ببرنامج "عربي جونير" كخدمة التوفير الفوري وربط الحسابات وغيرها، امكانية السحب من الصراف الآلي دون الحاجة لادخال البطاقة، وتحديث البيانات KYC. اضافة الى ذلك، يعمل التطبيق على اثراء تجربة العملاء وتوفير قيمة مضافة عبر الربط مع العديد من الجهات لتوفير افضل الخدمات و العروض. و يوفر تطبيق "عربي موبايل" خدمة فتح الحسابات لدى البنك الكترونياً من خلال خطوات بسيطة بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى.
كما يتيح تطبيق "عربي كونكت - موبايل" لعملاء قطاع الشركات الإطلاع  والرقابة المستمرة على حساباتهم وتنفيذ معاملاتهم البنكية في أي وقت ومن أي مكان. ويندرج التطبيق ضمن منصة "عربي كونكت" والتي تعد واحدة من أبرز الحلول التكنولوجية الرائدة على صعيد قنوات الخدمات المصرفية الرقمية المخصصة لقطاع الشركات والتي صممت لتواكب أحدث المستجدات في الصناعة المصرفية. 

ومن الجدير بالذكر أن قائمة الجوائز التي حاز عليها البنك من مجلة غلوبال فاينانس العالميّة (Global Finance) على صعيد الخدمات المصرفية الرقمية للأفراد والشركات في الأردن للعام 2020 قد تضمنت كذلك جائزة الأفضل في التسويق والخدمات عبر شبكات التواصل الاجتماعي وجائزة أفضل تصميم موقع إلكتروني وجائزة الأفضل في خدمة المدفوعات وجائزة أفضل بنك تمويل تجاري عبر الإنترنت. 

 
أيلول 20, 2020
البنك العربي يحصل على جائزتي "أفضل تطبيق بنكي للهواتف الذكية" لعملاء الأفراد والشركات في الأردن للعام 2020

أعلن البنك العربي مؤخراً عن إتاحة خدمة الدفع عبر تطبيق "عربي موبي كاش" في كافة فروع ماكدونالدز في المملكة وخدمة الطلب من السيارة وذلك في إطار سعي البنك المتواصل لتزويد  مستخدمي  تطبيق "عربي موبي كاش" بتجربة مصرفية رقمية لاتلامسية ذات مستوى عال من المرونة والسهولة والأمان. حيث يوفر تطبيق "عربي موبي كاش" – والذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة - لمستخدميه إمكانية الدفع من خلال بطاقات الدفع أو الائتمان باستخدام الهواتف الذكية مباشرة دون الحاجة لإبراز هذه البطاقات لدى المحلات التي تقبل الدفع عبر هذا التطبيق.

ويعد انضمام سلسلة مطاعم ماكدونالدز إضافة نوعية إلى شبكة المحلات التي تتوفر لديها ميزة قبول الدفعات بواسطة هذا التطبيق، ليصبح مجموع نقاط البيع التي تشملها الخدمة أكثر من 1000 نقطة بيع تضم المطاعم ومحلات التسوق والمتاجر المختلفة ومحطات البنزين وغيرها. ويقدم التطبيق العديد من المزايا لمستخدميه من بينها إمكانية دفع  الفواتير بطريقة لاتلامسية من خلال مسح رمز الQR-code من الفاتورة الظاهرة على جهاز التاجر أو بإدخال رقم الفاتورة عبر الهاتف الذكي والقيام بدفعها بواسطة التطبيق. كما يمكن بواسطة هذا التطبيق تحويل الفواتير إلى أطراف أخرى من مستخدمي التطبيق لدفعها بمنتهى السهولة والأمان دون الحاجة للتواجد الفعلي في موقع التاجر. كذلك يوفر التطبيق لمستخدميه تقارير مفصلة لكافة الفواتير التي تم دفعها وبخيارات عرض مختلفة، هذا إلى جانب الحصول على نقاط مكافآت مضاعفة على كل حركة شراء يقومون بها باستخدام التطبيق ضمن برنامج "نقاط العربي".

وبهذه المناسبة، قال السيد يعقوب معتوق – مدير إدارة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي - الأردن: "تشكل إضافة سلسلة مطاعم ماكدونالدز في الأردن إلى قائمة المحلات التي تتوفر لديها ميزة قبول الدفع عبر تطبيق "عربي موبي كاش" تعزيزاً لجهود البنك العربي المتواصلة نحو إدامة التواصل مع شرائح مختلفة من الأفراد وتقديم خدمات متطورة لهم من خلال تبني أحدث التكنولوجيا على صعيد الصناعة المصرفية الرقمية وتوظيفها بما يلبي احتياجات عملائنا ويواكب أسلوب حياتهم." وأضاف: "يعد تطبيق "عربي موبي كاش" أحد أبرز منصات الدفع الرقمية اللاتلامسية حيث تعتبر وسيلة سلسة لإتمام عمليات الدفع بكل يسر وسرعة وأمان من خلال تطبيق مصمم خصيصاً للهواتف الذكية ودون الحاجة لإبراز بطاقات الدفع والائتمان، مما يسهم في تعزيز تجربتهم المصرفية و يمنحهم قيمة أفضل." 

ومن جانبه، قال السيد رائد الزغل، مدير عام شركة ماكدونالدز في الأردن: "تأتي هذه الخطوة لتعكس مدى اهتمام ماكدونالدز بإرضاء العملاء وتوفير كل السبل لتسهيل عملية الطلب والدفع حيث تتماشى هذه الخطوة مع سياسة ماكدونالدز التي بدأناها منذ سنوات لتطوير جميع قنوات الطلب والدفع الإلكتروني حيث أطلق ماكدونالدز نظام الطلب والدفع الذاتي في فروعه بالإضافة لخدمة الطلب online  والدفع الإلكتروني".

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تطبيق "عربي موبي كاش" يمكن تحميله من خلال متاجر التطبيقات: Apple Store   و Google Play وبالإمكان الاشتراك في الخدمة دون الحاجة لمراجعة البنك وذلك من خلال إنشاء حساب ورقم سري خاص بالمستخدم على التطبيق مباشرة. 

 
آب 9, 2020
البنك العربي وماكدونالدز يوقعان اتفاقية خدمة الدفع عبر تطبيق "عربي موبي كاش" في كافة فروع "ماكدونالدز"

أطلق البنك العربي مؤخراً بالتعاون مع Booking.com، إحدى أهم شركات السفر الرقمية الرائدة في العالم، عرضاً خاصاً لتشجيع السياحة الداخلية في الأردن يقدم البنك من خلاله مزايا قيّمة يستفيد منها حاملي بطاقات البنك العربي عند استخدامهم لبطاقتهم  لدفع قيمة حجز إقامتهم داخل الأردن.

ويشمل هذا العرض، والذي يسري لغاية 15 آب 2020 على حجوزات الإقامة التي تتم لغاية تاريخ 20 أيلول 2020، حاملي البطاقات الائتمانية وبطاقات الدفع من البنك العربي حيث يتيح لهم الحصول على استرداد نقدي بنسبة 8% من قيمة حجوزاتهم يتم قيدها بشكل تلقائي لحساب البطاقة، بالإضافة إلى الحصول على نقاط مكافآت عبر برنامج "نقاط العربي" الذي يتيح للعملاء كسب النقاط واستبدالها بمجموعة واسعة من المكافآت النقدية وغيرها. كما يمنح  العرض حصرياً لحاملي بطاقات البنك العربي الائتمانية إمكانية تقسيط قيمة حجوزات الإقامة بفائدة 0% لمدة 12 شهر عند استخدامهم لبطاقتهم للدفع. والجدير بالذكر أن هذا العرض ساري فقط على الحجوزات التي تتم من خلال الرابط www.booking.com/arabbank .

وفي تعليقه على هذه الحملة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي - الأردن: "يعكس هذا التعاون الاستراتيجي مع الموقع العالمي Booking.com حرص البنك العربي المتواصل على تزويد عملائه بباقة مميزة من العروض الحصرية التي تواكب احتياجاتهم المتنوعة وأسلوب حياتهم." وأضاف: "نسعى من خلال هذا العرض الخاص إتاحة الفرصة لعملائنا لإكتشاف المواقع السياحية الفريدة التي يزخر بها الأردن وقضاء أجواء عطلات صيفية محلية شيقة، مستفيدين من الخدمات المصرفية الرقمية التي نتيحها لهم والتي تمكنهم من عمل حجوزات الإقامة والدفع بمنتهى السهولة والأمان والحصول على نقاط مكافآت."

وتجدر الإشارة هنا إلى أن بطاقات البنك العربي تمنح حامليها مجموعة من المزايا من بينها، القبول الواسع محلياً وعالمياً، إضافة إلى إمكانية الوصول إلى حسابات البطاقات الائتمانية بمنتهى السهولة وفي أي وقت عن طريق تطبيق عربي موبايل والخدمة المصرفية عبر الانترنت "عربي أون لاين". والاستفادة من خدمة التقسيط المريح لدى مجموعة واسعة من المتاجر، كما ويمكن لحاملي بطاقات البنك العربي إستخدام تطبيق "عربي موبي كاش" للدفع من خلال هواتفهم الذكية. 

 
تموز 29, 2020
البنك العربي يطلق عرضاً خاصاً بالتعاون مع Booking.com
بلغ صافي أرباح مجموعة البنك العربي بعد الضرائب والمخصصات 152.1 مليون دولار أميركي للفترة المنتهية في 30 حزيران 2020 مقارنة مع 453.2 مليون دولار أميركي في الفترة المقابلة للعام 2019 وبتراجع نسبته 66%.
 
حيث تاثرت مجموعة البنك العربي سلبيا خلال الستة شهور الاولى من العام 2020 نتيجة المخصصات الاضافية التي قام البنك باخذها بسبب التراجع الاقتصادي الذي تشهده المنطقة والعالم والتوقعات المستقبلية السلبية لنمو الاقتصاد العالمي ، بالاضافة الى انخفاض الايرادات من الفوائد والعمولات نظرا لتفشي فايروس كورونا وانخفاض اسعار الفوائد وتراجع اسعار النفط.
 
هذا وقد نمت ودائع العملاء بنسبة 5% لتصل الى 35.9 مليار دولار أمريكي مقارنة ب 34.1 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق ، في حين بلغت التسهيلات الائتمانية 26.7 مليار دولار أمريكي كما في 30 حزيران 2020 مقارنة ب 26.2 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو بلغت 2%، كما حافظ البنك على قاعدة راسمالية متينة حيث بلغ اجمالي حقوق الملكية 9.2 مليار دولار أمريكي وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.8% في نهاية النصف الاول من العام 2020، بالاضافة الى احتفاظ البنك بنسب سيولة مريحة حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.4%، بينما فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100% .
 
وصرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: " إن الاقتصاد العالمي ونتيجة لتفشي فايروس كورونا يواجه العديد من الصعوبات ويشهد تراجعا غير مسبوق بمستويات الاداء بكافة القطاعات مما كان له اثرا سلبيا على اداء القطاع البنكي في جميع دول العالم". 
 
ومن جهته أوضح السيد نعمه صباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي – الى ان الاقتصاد على المستوى الاقليمي و العالمي يواجه العديد من التحديات وانكماش اقتصادي نتيجة تفشي فايروس كورونا وانخفاض اسعار الفوائد وارتفاع كلفة المخاطر، بالاضافة الى انخفاض اسعار النفط عالميا والتي اثرت على نسب النمو  في دول الخليج العربي.
 
واضاف السيد صباغ الى ان صافي الارباح التشغيلية للبنك بلغ 549.4 مليون دولار وبتراجع 21% عن نفس الفترة من العام السابق، بسبب انخفاض صافي الفوائد نتيجة لانخفاض الفوائد عالميا وكذلك انخفاض صافي العمولات الناتج عن تراجع التجارة العالمية، بالاضافة الى انخفاض ارباح الشركة الحليفة للبنك في السعودية.
 
وبين السيد صباغ ان نتائج مجموعة البنك العربي تاثرت نتيجة المخصصات الاضافية التي تم اخذها بناءا على المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 ووفقا لنموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة المستخدم بالبنك، علما أنها تتضمن مخصصات عامة قام البنك ببنائها نتيجة للاوضاع الاقتصادية الراهنة بلبنان. 
 
وختاما اشار السيد صبيح المصري الى ان سعر سهم البنك العربي قد انخفض نتيجة التداعيات الاقتصادية التي يمر بها سوق عمان المالي و جميع الاسواق المالية مؤكدا بأنه على قناعة بان الاسواق المالية ستعود بالتعافي تدريجيا بعد انتهاء هذه الجائحة، وأكد على انه وبالرغم من ان التأثير السلبي الغير مسبوق لهذا الوباء الا ان البنك العربي قادر على احتواء أثر الازمة الاقتصادية من خلال قوة البنك ونجاح نموذج اعماله المتنوع محليا واقليميا.
تموز 26, 2020
152.1 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي في النصف الاول من العام 2020

افتتح البنك العربي مؤخراً فرعه الجديد في الكرك والواقع في منطقة الثنية - مقابل غرفة تجارة الكرك، وذلك في إطار خطة البنك الهادفة إلى تعزيز شبكة فروعه في المملكة والتواصل الدائم والفعّال مع قاعدة عملائه في مختلف مناطق المملكة.

وبهذه المناسبة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي– الأردن: "يأتي افتتاح فرع الثنية الجديد بتصميمه العصري وخدماته المصرفية المتميزة ضمن سعي البنك  الدائم لتقديم أفضل الحلول والخدمات المصرفية لعملائه وبما يلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم." وأضاف: "سيوفر الفرع الجديد كافة وسائل الراحة لعملائنا لإتمام معاملاتهم المصرفية بسهولة ويسر".

وإلى جانب باقة الخدمات المصرفية الشخصية الشاملة التي يقدمها الفرع لعملاء "عربي بريميوم" عن طريق مدير علاقة متخصص، يوفر الفرع كذلك مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية تشمل فتح الحسابات بمختلف أنواعها والقروض الشخصية وقروض السيارات والقروض السكنية وبطاقات الإئتمان بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الرقمية.

تموز 21, 2020
البنك العربي يفتتح فرعه الجديد في الكرك

أصدر البنك العربي مؤخراً تقريره السنوي العاشر للاستدامة والذي يقدم ملخصاً لأداء وإنجازات البنك في المجالات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية للعام 2019.

وقد تم إعداد هذا التقرير استناداً لمعايير إعداد تقارير الاستدامة للمبادرة العالمية للتقارير (GRI) والتي تم إطلاقها في العام 2016 باستخدام الخيار الشامل والذي يمثل أعلى درجات الإفصاح عن جميع المؤشرات المتعلقة بالمواضيع ذات الأهمية لأصحاب العلاقة. 

ويأتي إصدار البنك العربي لتقريره العاشر للاستدامه استمراراً للنهج المؤسسي الذي يتبناه البنك على صعيد الاستدامة وفي إطار دمج مفهوم الاستدامة بمعناها الاستراتيجي الشامل ضمن أعمال البنك وأنشطته وممارساته بما يعزز من مساهمة البنك وأثره في تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة. ويعتبر البنك العربي من أوائل البنوك التي قامت بإصدار تقارير الاستدامة بشكل سنوي في المملكة وعلى صعيد المنطقة وذلك في إطار سياسة الشفافية وتعزيز التواصل الإيجابي مع كافة الجهات ذات العلاقة وانسجاماً مع الممارسات الفضلى في هذا المجال.

ويوفر هذا التقرير معلومات عن إنجازات والتزامات البنك العربي ضمن محاور الاستدامة الرئيسية والتي تم تبنيها ضمن استراتيجية البنك للاستدامة وهي: التمويل المسؤول، وتمكين الموظّفين، والتقارير الشفافة، والوصول إلى النظام الأمثل، والتعاون المجتمعي. حيث شهد العام 2019 عدة إنجازات ملحوظة في تحقيق أهداف الاستدامة في المجالات البيئية والاقتصادية والاجتماعية. 

فعلى الصعيد الاجتماعي، فقد عزز البنك مساهماته المجتمعية حيث شملت هذه المساهمات التبرعات والرعايات، إضافة إلى المبادرات والأنشطة المجتمعية بما فيها برامج مؤسسة عبدالحميد شومان - ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية. كما شهد العام المنصرم احتفال البنك بمرور عقد على تأسيس برنامجه للمسؤولية المجتمعية "معاً" حيث ساهم موظفو البنك العربي وعملاؤه على مدار عشر سنوات من عمر البرنامج في تحقيق الأثر الإيجابي في حياة ما يقارب 1,220,000 مستفيد من مختلف محافظات وقرى المملكة من خلال برامج البنك المجتمعية المختلفة مع عدد من المؤسسات غير الربحية. حيث قدم موظفو البنك أكثر من 24,600 ساعة تطوعية من خلال 6,700 مشاركة تطوعية على مدى عشر سنوات.

وفي المجال البيئي، واصل البنك العربي جهوده البيئية والتي أسهمت في تقليل استهلاك الطاقة وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة من عمليات البنك بشكل لافت مقارنة بالعام 2018. كما واصل البنك جهوده الرامية إلى تقليل الآثار البيئية لعملائه من خلال تقديم الحلول البنكية الرقميّة (غير الورقيّة). و يبيّن التقرير استجابة البنك للتغيرات الناتجة عن التكنولوجيا الرقمية حيث يتجلى ذلك من خلال تطوير نهج شمولي للابتكار وتطوير المنتجات يعتمد على نموذج عمل يبحث ويسرّع ويعزز الابتكار بهدف الاستمرار في تقديم خدمات مميزة لعملاء البنك من مختلف القطاعات. هذا إلى جانب دور البنك الرائد في تمويل مشاريع البنية التحتيّة الصديقة للبيئة، والتي تهدف إلى دعم جهود المحافظة على البيئة وتوسيع نطاق استخدام الطاقة النظيفة في الأردن.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي كان في مقدمة المؤسسات الوطنية التي قدمت الدعم لجهود المملـكة في مجابهة فيروس كورونا المستجد والحد من آثاره الاقتصادية والاجتماعية على الوطن والمواطنين، حيث قدمت مجموعة البنك العربي تبرعاً مقداره 15 مليون دينار لصندوق "همة وطن" ووزارة الصحة. 

و كان البنك العربي قد حصل على جائزة أفضل بنك للمسؤوليّة الاجتماعيّة في الشرق الأوسط للعام 2019 من قِبَل مجلة ايميا فاينانس (EMEA Finance) العالمية، تقديراً لتميزه في مجال برامج الاستدامة والمسؤولية المجتمعية. 

للاطلاع على تقرير البنك العربي للاستدامة للعام 2019، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للبنك www.arabbank.com . 

 
حزيران 28, 2020
البنك العربي يصدر تقريره العاشر للاستدامة
في إطار سعيه المستمر نحو تطوير خدماته وبرامجه المصرفية، أعلن البنك العربي مؤخراً عن تحديث برنامجه الخاص بالأطفال واليافعين حتى عمر 17 سنة وإطلاقه بحلته الجديدة تحت اسم"عربي جونيَر" وبباقة شاملة من المزايا الجديدة كلياً.  
ويوفر برنامج "عربي جونيَر" بحلّته الجديدة مجموعة واسعة من المزايا البنكية وغير البنكية صممت لتشجع الآباء والأمهات على الادخار لمستقبل أبنائهم ولتجعل من التوفير تجربة ممتعة وذات قيمة للأطفال مما يسهم في زرع الثقافة المالية لديهم في سن مبكرة. وتشمل هذه المزايا: خيارات متعددة من الودائع بأسعار فائدة تفضيلية، إعفاء من رسوم الحد الأدنى للرصيد ورسوم التحويل من حساب الوالدين إلى حساب "عربي جونيَر"، بطاقة فيزا الدفع بتصميم خاص وبدون رسوم شهرية ومتاحة للدفع عبر الإنترنت، إسوارة الدفع الذكي"BandPay" معفية من رسوم الإصدار بألوان وأحجام مناسبة للأطفال واليافعين، والتي تتيح الدفع من حساب بطاقة فيزا الدفع بدون الحاجة لإبراز البطاقة الفعلية، وذلك من خلال تمرير الإسوارة على جهاز التاجر في الأماكن التي تقبل الدفعات بتقنية اللاتلامسية، هذا بالإضافة لميزة "التوفير الفوري" والتي تمكن الوالدين من التوفير لأبنائهم تلقائياً مع كل عملية شراء يقومون بها ببطاقة الدفع أو البطاقة الائتمانية، وذلك من خلال تحويل نسبة مئوية أو قيمة تقريبية، يحددها الوالدان بشكل مسبق، من قيمة عمليات الشراء ليتم تحويلها مع كل عملية شراء إلى حساب "عربي جونيَر" الخاص بالطفل. كذلك يقدم برنامج "عربي جونيَر" هدية فورية عند فتح الحساب ونقاط مكافآت ترحيبية ضمن برنامج "نقاط العربي" وسحوبات على جوائز نقدية شهرية تصل لغاية10,000 دينار.
 
كما يشتمل "عربي جونير" على برنامج ادخار خاص لتأمين مصاريف التعليم للأبناء مع الإعفاء من أول قسط شهري، بالإضافة إلى خصومات وعروض حصرية لدى مجموعة من محلات التسوق والألعاب والترفيه ومراكز التعليم وغيرها، بالإضافة إلى نقاط مكافآت ترحيبية عند الانتقال من برنامج "عربي جونيَر" إلى برنامج "شباب" بعد سن 17 عام. ويتيح البرنامج كذلك إمكانية تحويل رصيد نقاط المكافآت إلى مبلغ ادخار نقدي من حساب الوالدين إلى حساب "عربي جونيَر" ضمن برنامج "نقاط العربي"، وإمكانية الاطلاع على تفاصيل وأرصدة حسابات "عربي جونيَر" في أي وقت ومن أي مكان عبر تطبيق "عربي موبايل" والاستفادة من خدمة التوفير الرقمي "إي-توفير" عبر تطبيق "عربي موبايل" والتي تتيح التوفير بسعر فائدة تصاعدي والعديد من المزايا والمكافآت الأخرى.
 
وفي تعليقه على إطلاق البرنامج الجديد، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي– الأردن: "يأتي إطلاق برنامج "عربي جونيَر" استمراراً لمبادرات البنك العربي الرائدة وحرصه الدائم على تقديم كل ما هو جديد ومميز لعملائه بما يلبي احتياجاتهم المصرفية الحالية والمستقبلية". وأضاف: "يمثل البرنامج الجديد الخاص بالأطفال واليافعين حتى عمر 17 سنة وسيلة ادخارية مثالية للوالدين والأبناء، حيث يزخر البرنامج بالعديد من المزايا الفريدة المصممة لتناسب هذه الفئة العمرية وتقدم قيمة مضافة للأهل لمساعدتهم في إرساء قاعدة مالية متينة لمستقبل أبنائهم".
وتجدر الإشارة هنا إلى أن إطلاق برنامج "عربي جونيَر" يأتي ضمن سلسلة البرامج والحلول المصرفية المتكاملة والمعززة بأحدث الخدمات والقنوات الرقمية والتي يقدمها البنك العربي لتلبية الاحتياجات المصرفية لمختلف أفراد العائلة عبر مراحل حياتهم المختلفة. وتغطي البرامج التي يقدمها البنك احتياجات الأطفال والشباب والموظفين والمهنيين، هذا إلى جانب البرامج المصرفية وخدمات إدارة الثروات الموجهة إلى فئات الدخل المتوسط والمرتفع وكذلك خدمات التأمين المصرفي.  
 
حزيران 22, 2020
البنك العربي يطلق برنامج التوفير الخاص بالأطفال واليافعين بحلته الجديدة
أطلق البنك العربي مؤخراً تقنية اللاتلامسية "Contactless" الجديدة عبر مجموعة واسعة من صرافاته الآلية في المملكة، والتي تعتبر الخدمة الأولى من نوعها في الأردن، حيث توفر لمستخدمي الصرافات الآلية من البنك العربي إمكانية إنجاز معاملاتهم بسهولة وأمان وسرعة أكبر دون الحاجة لإدخال البطاقة في جهاز الصراف الآلي وفق الطريقة الاعتيادية. ويأتي إطلاق هذه الخدمة في إطار سعي البنك العربي المتواصل لتعزيز سلسلة خدماته الرقمية وتفعيل خدمات مبتكرة توفر وقت وجهد العملاء.
وسيتمكن العملاء من الوصول إلى حساباتهم وإنجاز العديد من معاملاتهم عبر مجموعة واسعة من صرافات البنك العربي الآلية المجهزة بتقنية اللاتلامسية من خلال تمرير البطاقات المزودة بهذه التقنية على إشارة اللاتلامسية الظاهرة على الجهاز المزود بهذه الخدمة، ومن ثم إدخال الرقم السري الخاص بهم والمتابعة بالخدمة التي يرغبون بها من قائمة الخدمات التي توفرها الصرافات الآلية. والجدير بالذكر أنه يمكن لعملاء البنك العربي الراغبين بالاستفادة من هذه الخدمة إصدار بطاقات جديدة مزودة بتقنية اللاتلامسية بشكل فوري وعلى مدار الساعة عبر أجهزة الخدمة الذاتية المتوفرة من خلال مجموعة مختارة من فروع البنك العربي، أو من خلال طلب البطاقة من أي من فروع البنك. كذلك بإمكان عملاء البنك العربي الاستفادة من خدمة اللاتلامسية للصراف الآلي باستخدام إسوارة الدفع الذكي “BandPay” أو ملصق الدفع الذكي للهاتف المحمول من البنك العربي، حيث يتمكن العملاء من إتمام المعاملات البنكية التي يوفرها الصراف الآلي بكل سهولة وأمان من خلال تمرير إسوارة الدفع الذكي “BandPay” أو ملصق الدفع الذكي المثبت على الهاتف المحمول، على شعار اللاتلامسية الظاهر على جهاز الصراف الآلي المدعم بهذه التقنية ومن ثم إدخال الرقم السري الخاص بهم -دون الحاجة لاستخدام بطاقة الدفع. 
وفي تعليقه على إطلاق هذه الخدمة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي – الأردن: "يعد إطلاق تقنية اللاتلامسية عبر مجموعة واسعة من صرافات البنك العربي الآلية ولأول مرة في المملكة خطوة رائدة ضمن استراتيجية البنك التي ترتكز على تبني أحدث تكنولوجيا الخدمات المصرفية وتوظيفها لتقديم تجربة بنكية فريدة ومميزة للعملاء." وأضاف معتوق: "تشكل مثل هذه الحلول المصرفية المبتكرة إضافة نوعية ضمن سلسلة متكاملة من الخدمات الرقمية المتطورة التي يقدمها البنك العربي والتي تتماشى مع تطلعات العملاء وتلبي احتياجاتهم وأسلوب حياتهم ." 
ومن الجدير بالذكر بأن إسوارة الدفع الذكي "BandPay"، أو ملصق الدفع الذكي للهاتف المحمول يمكن استخدامهما أيضاً على نقاط البيع المختلفة بدون رقم سري ضمن حدود يومية. بالإضافة إلى أنه يمكن لعملاء البنك العربي الراغبين بالحصول على إسوارة الدفع الذكي "BandPay"، أو ملصق الدفع الذكي للهاتف المحمول إصدارهما واستلامهما بشكل فوري من أي من فروع البنك.
حزيران 8, 2020
البنك العربي يطلق تقنية اللاتلامسية عبر مجموعة واسعة من صرافاته الآلية لأول مرة في المملكة

انطلاقاً من مبدأ التكافل الاجتماعي والقيم التي يحث عليها شهر رمضان الفضيل  وفي اطار التعاون القائم بين البنك العربي وتكية أم علي، واصل البنك العربي مساهمته في دعم برامج تكية أم علي خلال الشهر الفضيل حيث قامت تكية أم علي ومنذ بداية شهر رمضان بتوزيع الطرود الغذائية على الأسر المعتمدة بالإضافة إلى توزيع وجبات الإفطار الساخنة مباشرة لمنازل الأسر المحتاجة بدلاً عن موائد الرحمن التي اعتادت تكية أم علي إقامتها يومياً في مقرها الرئيسي في العاصمة عمّان وذلك استجابةً للتوجيهات الحكومية الصادرة عن مجلس الوزراء وحفاظاً على صحة وسلامة الأسر المحتاجة.

وفي اطار هذه المبادرة قام البنك العربي بالتبرع بما مجموعه 1460 وجبة إفطار ساخنة ليتم توزيعها على الأسر المحتاجة بالإضافة لتبرعه بكلفة 147 طرد غذائي تم توزيعها على الأسر المنتفعة من برامج تكية أم علي. 

وشكر مدير عام تكية أم علي، سامر بلقر البنك العربي على دعمهم المستمر لبرامج الدعم الغذائي المستدام قائلاً: "استمر تعاوننا مع البنك العربي لسنوات عدة، ويسرّنا دعمه لعمليات تكية أم علي خلال الظروف الاستثنائية التي تعيشها المملكة حالياً، حيث من المهم إدراك أهمية إيصال الدعم الغذائي للأسر الأكثر حاجة في المملكة وخاصةً خلال شهر رمضان المبارك. ويؤكد هذا الدعم على إيمان البنك العربي برؤية تكية أم علي المتمثلة في الوصول لأردنٍ خال من الجوع."

يذكر أن تكية أم علي تقوم في الوقت الحالي بإيصال الدعم الغذائي الشهري والمستدام إلى 30,000 أسرة تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة والذين يشكلون 150,000 فرداً، حيث تقوم بإيصال الطرود الغذائية شهرياً وعلى مدار العام والتي تحتوي على 24 مادة غذائية تفي باحتياجات الأسرة التغذوية طوال الشهر، كما تقوم خلال الأزمة الراهنة بإيصال الطرود الغذائية الطارئة للأسر المتضررة نتيجة الاوضاع الحالية.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" يواصل منذ إطلاقه دعم المبادرات المجتمعية الهادفة، كما يتيح البرنامج لعملاء البنك تقديم تبرعاتهم لعدد من المؤسسات غير الربحية من خلال قنوات البنك الإلكترونية والتي تضم الصرافات الآلية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت بالإضافة إلى بطاقة معاً الائتمانية البلاتينية.

أيار 26, 2020
البنك العربي يدعم برامج تكية أم علي خلال شهر رمضان الفضيل

يواصل متحف الأطفال الأردن بدعمٍ رئيسي من البنك العربي هذا العام برنامجه؛ "التواصل مع المجتمع"، بالرغم من إغلاق أبوابه كجزء من إجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد. حيث يضم برنامج "التواصل مع المجتمع" عدة برامج تعليمية يصممها ويقدمها متحف الأطفال لزواره من الأطفال وعائلاتهم خلال العام. وحيث أن برنامج شهر رمضان كان أحد تلك البرامج التعليمية الأكثر شعبية كل عام، فقد قام المتحف هذا العام أيضاً بطرح برنامجٍ رمضاني ثري أتاحه إلكترونياً عبر صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي.

ورغم التحدي الاستثنائي الراهن، إلا أن المتحف يواصل تقديم محتواه التعليمي وبرامجه بشكلٍ رقمي منذ شهر آذار ليصل إلى الأطفال وعائلاتهم داخل عمّان والمحافظات الأخرى عبر شاشات أجهزتهم الذكية في منازلهم ومن خلال المنصات الاجتماعية المختلفة.

ويشمل برنامج رمضان الإلكتروني محتوى متنوع، مرئي ومسموع في مواضيع الفن والعلوم والأدب، يتضمن أنشطة يمكن للأطفال تطبيقها في المنزل، وتجارب مصوّرة، واستضافات مباشرة لخبراء في التربية والطفولة، وقراءات قصص، ويقدم كل ذلك أفراد فريق المتحف بالإضافة لشركاء محتوى مميزين، كما يتضمن البرنامج مسابقةً رمضانية للعائلات.

ويأتي دعم البنك العربي لمتحف الأطفال في إطار برنامج البنك للمسؤولية المجتمعية والذي يشكل دعم التعليم والتعلّم أحد محاوره الرئيسة، لاسيما فيما يتعلق بخلق وتطوير محتوى تعليمي يثري تجربة التعلم للأطفال واليافعين بما يواكب أحدث التطورات والمستجدات على هذا الصعيد. حيث يقدم برنامج رمضان الإلكتروني مجموعة مميزة من البرامج التعليمية خلال هذه الفترة لتستفيد منها العائلات داخل منازلهم، مما يعزز التعلّم اللامنهجي للأطفال عن بُعد، ويوفر فرصةً للأهل لقضاء وقت نوعي مع أطفالهم ومساعدتهم في تخفيف أثرهذا الوقت الصعب عليهم.

ويمكن متابعة برنامج رمضان والمحتوى التعليمي الإلكتروني على صفحات متحف الأطفال الأردن على منصات فيسبوك، وانستجرام، وتويتر.

أيار 17, 2020
البنك العربي يدعم برنامج شهر رمضان الإلكتروني الذي يقدمه متحف الأطفال الأردن
 بلغ صافي أرباح مجموعة البنك العربي بعد الضرائب والمخصصات 147.6 مليون دولار أميركي للفترة المنتهية في 31 اذار 2020 مقارنة مع 231.8 مليون دولار أميركي في الفترة المقابلة للعام 2019 وبتراجع نسبته 36%، كما حافظ البنك على قاعدة راسمالية متينة حيث بلغ اجمالي حقوق الملكية 9.2 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الاول من العام 2020.

هذا وبلغت التسهيلات الائتمانية 26.2 مليار دولار أمريكي كما في 31 اذار 2020 مقارنة ب 25.8 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو بلغت 2%، في حين نمت ودائع العملاء بنسبة 5% لتصل الى 35.2 مليار دولار أمريكي مقارنة ب 33.7 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق.

وفي تعليقه على النتائج صرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: " ان النتائج المالية هي مؤشر واضح على قوة وفعالية نموذج عمل البنك القائم على تنويع الأعمال اقليمياً وعالمياً، كما اشار الى ان المرحلة القادمة ستكون مرحلة صعبة على الاقتصاد العالمي وستشهد تباطؤا بالنمو وصعوبات لدى العديد من القطاعات نتيجة لتفشي وباء كورونا "كوفيد-19" الا انني على ثقة كبيرة بمجموعة البنك العربي وقدرتها على التعامل مع مختلف الظروف والمجالات"، واشار الى ان البنك العربي تعامل في السنوات السابقة مع العديد من التحديات واثبت نجاعة استراتيجيته وتخطيه للعديد من الازمات الاقتصادية التي شهدها العالم.

ومن جهته أكد السيد نعمه صباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي – على قدرة البنك بادارة اصوله في مختلف قطاعات وأسواق عمله الرئيسية، واضاف ان البنك قام باقتطاع مخصصات اضافية مقابل محفظة الديون العاملة لبعض القطاعات الاقتصادية لدى جميع تواجدات مجموعة البنك العربي، وذلك كاجراء احترازي نتيجة للاوضاع الاقتصادية الناتجة عن وباء كورونا "كوفيد-19" مما أثر على النتائج المالية للبنك، علما ان صافي الارباح التشغيلية للبنك بلغت 337 مليون دولار وبتراجع لم يتجاوز 2% عن نفس الفترة من العام السابق، كما حافظ البنك على رأس مال قوي حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.5% كما في آذار 2020، بالاضافة الى احتفاظه بنسب سيولة مريحة حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.4%، ونوه الى ان نسبة تغطية القروض غير العاملة فاقت 100%. 

كما اشار السيد نعمة صباغ الى التداعيات الاقتصادية السلبية الناتجة عن تفشي وباء فيروس كورونا "كوفيد-19"، وقال ان القطاع البنكي عالميا سيواجه مرحلة من التحديات خلال العام الجاري نتيجة التباطؤ الاقتصادي على مستوى العالم وارتفاع تكلفة المخاطر وكذلك انخفاض أسعار الفائدة. 

وفي الختام أشار السيد صبيح المصري انه وفي ظل هذه الاحداث اتخذ البنك العربي العديد من الاجراءات والتي من شأنها الحفاظ على صحة وسلامة موظفيه وعملاءه، بالاضافة قيام البنك بالتبرع بمبلغ 15 مليون دينار اردني وذلك إنطلاقاً من الواجب الوطني للبنك العربي وفي إطار المسؤوليه المجتمعية في دعم كافة الجهود والمبادرات الوطنية الرامية الى محاربة وباء كورونا والحد من آثاره وتداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية على المملكة الاردنية الهاشمية.
أيار 14, 2020
147.6 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للربع الاول من العام 2020

عقدت الهيئة العامة العادية وغير العادية لمساهمي البنك العربي اجتماعها بتاريخ 28/04/2020، بواسطة تقنية الاتصال المرئي والالكتروني ليكون البنك العربي بذلك أول شركة مساهمة عامة في المملكة تتبنى الأسلوب الرقمي لعقد اجتماعات الهيئة العامة، وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/4/2020 بموجب أمر الدفاع أعلاه.

ويأتي انعقاد الاجتماع عن بعد بهذا الأسلوب التقني المتطور في ظل أجواء الحظر التي تم فرضها في المملكة وذلك ضمن الاجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة لمجابهة فيروس كورونا المستجد بما فيها منع التجمعات واللقاءات العامة والتي قد يترتب عليها زيادة انتشار الفيروس وتعريض صحة المواطنين وأرواحهم للخطر. حيث قامت دائرة مراقبة الشركات باعداد الاجراءات والتعليمات الخاصة التي تنظم اجتماعات الهيئات العامة ومجالس الإدارة وهيئات المديرين للشركات المساهمة العامة والشركات المساهمة الخاصة والشركات ذات المسؤولية المحدودة بما يخدم الاقتصاد الوطني ويمكّن هذه الشركات من عقد اجتماعاتها خلال فترة العمل بقانون الدفاع.

وأتاح البنك العربي لمساهميه، وفقاً للاجراءات الحكومية المنصوص عليها بهذا الخصوص، الفرصة للتسجيل مسبقاً وبشكل الكتروني سهل ومبسط لحضور الاجتماع من خلال منصة رقمية متطورة وبشكل يتماشى وأحدث الممارسات العالمية في هذا المجال. كما أتاح البنك لمساهميه الذين يمتلكون نسبة تقل عن 10% من الأسهم طرح أسئلتهم بشكل مسبق قبل عقد الاجتماع ليتم الاجابة عليها من قبل مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية بشكل مباشر و خلال الاجتماع، هذا الى جانب آلية التصويت الالكتروني التي وفرتها المنصة الرقمية للاجتماع والتي أتاحت للمساهمين التصويت بشكل مسبق أو فوري أثناء الإجتماع على البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماعين العادي وغير العادي للهيئة العامة. 

وفي تعليقه على عقد الاجتماع عبرتقنية الاتصال المرئي والالكتروني قال السيد صبيح المصري رئيس مجلس ادارة البنك العربي:"على الرغم من الأجواء الاستثنائية التي تعيشها المملكة والعالم أجمع، حرصنا في البنك العربي على استمرارية العمل من خلال توظيف أحدث التقنيات الرقمية والممارسات الفضلى الداعمة لمنظومة أعمالنا، حيث يشكل انعقاد الهيئة العامة للبنك ضرورة ومتطلب لأعمال البنك الممتدة عبر شبكته المنتشرة على امتداد 5 قارات." وأضاف المصري:" كان للتوجيهات الملكية لحماية الاقتصاد واستدامته والاجراءات والتعليمات الحكومية المرنة من خلال وزارة الصناعة والتجارة والتموين ودائرة مراقبة الشركات الأثر الأكبر في نجاح هذه التجربة الرائدة والتي تشكل خطوة متقدمة في إطار تعزيز الانتقال نحو الاقتصاد الرقمي."

من جانبه قال عطوفة مراقب عام الشركات، الدكتور وائل العرموطي:" يسعدنا أن نرى نجاح تجربة البنك العربي في عقد اجتماع هيئته العامة بتقنية الاتصال المرئي والالكتروني والتي تأتي ترجمة للتوجيهات الملكية ولرؤية الحكومة وحرصها على اتخاذ القرارات والاجراءات لتوفيرالحلول والبدائل العملية المتطورة لتمكين شركاتنا الوطنية من أداء أعمالها في ظل التحديات غير المسبوقة التي تفرضها أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد." وأضاف العرموطي:" تمثل هذه المبادرة تجسيداً حياً للشراكة الفاعلة ما بين القطاعين العام والخاص حيث يشكل تبني الوسائل التقنية الحديثة في عقد اجتماعات الهيئات العامة للشركات قيمة مضافة من شأنها أن تسهل على المساهمين والشركات على حد سواء وتوسع من قاعدة المشاركة في هذه الاجتماعات، ونتطلع خلال الفترة المقبلة إلى تعزيز تطبيق هذا التوجه في مختلف الشركات العاملة في المملكة."

 من الجدير بالذكر أن نسبة المشاركة في اجتماع الهيئة العامة للبنك العربي بلغت ما نسبته 78.13% من الأسهم المسجلة المكونة لرأسمال البنك.

نيسان 29, 2020
في تجربة هي الأولى من نوعها في المملكة انعقاد الهيئة العامة للبنك العربي بتقنية الاتصال المرئي والإلكتروني

عقدت الهيئة العامة العادية وغير العادية لمساهمي البنك العربي اجتماعها بتاريخ 28/04/2020، بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني، وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 31/3/2020 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/4/2020 بموجب أمر الدفاع أعلاه.

وعقد الاجتماع برئاسة السيد صبيح المصري رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام التنفيذي ومساهمين يحملون أسهما «أصالة وإنابة ووكالة» يشكلون حوالي 78.13%  من رأس المال، كما وحضر الاجتماع مراقب عام الشركات عطوفة الدكتور وائل العرموطي.

وتم خلال الاجتماع اقرار البنود المدرجة على جدول أعمال الهيئتين العادية وغير العادية.

وبهذه المناسبة قال السيد صبيح المصري – رئيس مجلس إدارة البنك العربي: "يأتي انعقاد الهيئة العامة للبنك العربي هذا العام في ظل الظروف الاستثنائية غير المسبوقة التي تشهدها المملكة والعالم أجمع في ضوء جائحة كورونا العالمية وتداعياتها على مختلف الدول والاقتصادات. حيث تتكاتف الجهود على مختلف المستويات للتعامل مع معطيات هذه الأزمة العالمية ومحاولة احتواء أثارها الصحية والاقتصادية والاجتماعية."  

وفي تعليقه على أداء البنك العربي أشار المصري الى أن مجموعة البنك العربي حققت أداءاً قوياً خلال العام 2019 على الرغم من مختلف التحديات التي شهدتها المنطقة والعالم خلال العام المنصرم، حيث بلغ صافي أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات 846.5 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2019  مقارنة مع 820.5 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2018 وبنسبة نمو بلغت 3.2%، في حين بلغت الأرباح قبل الضرائب 1.15 مليار دولار أمريكي مقارنة مع 1.12 مليار دولار أمريكي."

هذا وبلغ إجمالي الايرادات 2.2 مليار دولار امريكي في نهاية العام 2019 وبنسبة نمو بلغت 4.6% تحققت من خلال أعمال البنك على مستوى تواجداته المحلية والخارجية المنتشرة في العديد من المناطق وذلك بنمو أنشطته في الأسواق الرئيسية التي يعمل بها حيث ساهمت التواجدات الخارجية للبنك بتحقيق 70% من هذه الايرادات،  كما ارتفع صافي الايرادات التشغيلية لتصل إلى 1.3 مليار دولار أمريكي وذلك بفضل النمو في الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية، كما انخفضت إجمالي المصاريف بنسبة 3% عن العام الماضي.

كما نمت إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 1.2% لتصل إلى 26.1 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 25.8 مليار دولار أمريكي كما في 31 كانون الأول من عام 2018،  في حين ارتفعت ودائع العملاء بنسبة نمو بلغت 6% لتصل إلى 36.2 مليار دولار أمريكي، كما ارتفعت حقوق الملكية وتجاوزت مبلغ 9 مليار دولار أمريكي وبنسبة نمو بلغت 5% على الرغم من توزيع البنك أرباحاً نقدية استثنائية على المساهمين بنسبة 45% للعام 2018 نتيجة انتهاء القضايا المرفوعة ضده في نيويورك، هذا وقد بلغ العائد على حقوق الملكية نسبة 9.3% .

وتأتي أرباح البنك القوية المتحققة خلال العام 2019 نتيجة للنمو المستدام بالإيرادات والإدارة الجيدة لمصروفاته، حيث حافظ البنك على رأس مال قوي ونسب سيولة مريحة وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 72.1%، كما استمر البنك بالمحافظة على جودة أصوله حيث فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100%، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.2% كما في كانون الأول 2019.

وبين المصري أن هذه النتائج الايجابية للبنك العربي تظهر مجدداً مقدرة البنك على التعامل بنجاح مع الظروف والتحديات من خلال سياساته الحصيفة وانتشاره الجغرافي وتنوع مصادر دخله مشيراً إلى أن البنك يعمل حالياً على تقييم الآثار المالية والاقتصادية المترتبة على أزمة جائحة فيروس كورونا العالمية ومواجهة واحتواء تداعياتها.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه تم تأجيل توزیع أرباح على المساھمین للسنة المالیة 2019 وذلك عملاً بالتعمیم الصادرعن معالي محافظ البنك المركزي الأردني الى البنوك العاملة في المملكة رقم 1/1/4693 بتاريخ 9/4/2020.  

ومن الجدير بالذكر أن البنك العربي حصل على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2020 وللعام الخامس على التوالي، من مجلة غلوبال فاينانس (Global Finance)  العالمية - نيويورك.

كما وحصل البنك أيضاً على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2019 من مجلة يوروموني العالمية – لندن.

نيسان 28, 2020
اجتماع الهيئة العامة للبنك العربي بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني

قدم عدد من أعضاء مجلس إدارة البنك العربي تبرعاً اجمالياً بقيمة 150 ألف دينار لصندوق (همة وطن) وذلك مساهمة منهم في دعم الجهود التي تبذلها المملكة لمجابهة فيروس كورونا المستجد والحد من آثاره الاقتصادية والاجتماعية على الوطن والمواطنين.

وثمن الأعضاء الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة ومختلف أجهزة الدولة على مختلف المستويات بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني للتعامل مع التحديات الناجمة عن هذه الجائحة العالمية والتخفيف من تداعياتها بما يحافظ على صحة وأرواح المواطنين ويصون الوطن ويحمي موارده ومنجزاته.

نيسان 21, 2020
مجموعة من أعضاء مجلس إدارة البنك العربي يتبرعون بـ 150 ألف دينار لصندوق (همة وطن)

قدم موظفو البنك العربي تبرعاً بقيمة مليون ومئتين وخمسين ألف دينار لصندوق (همة وطن) مساهمة منهم في دعم الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم في مجابهة جائحة فيروس كورونا المستجد واحتواء تبعاتها الاقتصادية والاجتماعية على الوطن.

ويأتي هذا التبرع انطلاقاً من حس المسؤولية والواجب الوطني من قبل كافة كوادر البنك العربي وموظفيه في المملكة وتجسيداً لروح التكافل والمواطنة الصالحة والحرص الصادق على تلبية نداء الوطن تحت مختلف الظروف والتحديات. كما تعبر هذه المساهمة من قبل كوادر البنك عن تقديرهم البالغ واعتزازهم العميق لما تبذله مختلف أجهزة الدولة، وفي مقدمتها وزارة الصحة والجيش العربي والخدمات الطبية الملكية والاجهزة الأمنية، بشكل متواصل لحماية الوطن من هذا الوباء.

ويشمل مبلغ التبرع المقدم، تبرع اجمالي بقيمة مليون دينار من قبل كافة موظفي البنك العربي في المملكة وموظفي كل من مجموعة العربي للاستثمار (العربي إنفست) والشركة العربية الوطنية للتأجيرالتابعتين للبنك العربي وكذلك موظفي مؤسسة عبدالحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية. وشملت المساهمة كذلك تبرع المديرالعام التنفيذي للبنك العربي – السيد نعمة صباغ بمبلغ 150 ألف دينار وتبرع نائب المدير العام - الآنسة رندة صادق بملبغ 100 ألف دينار.

وتجدر الاشارة هنا الى أن البنك العربي كان في مقدمة الداعمين للجهود التي تبذلها المملكة لمجابهة انتشار فيروس كورونا والحد من تداعياته الاقتصادية والاجتماعية، حيث تبرع البنك العربي بمبلغ اجمالي بلغ 15 مليون دينار لصندوق (همة وطن) وحساب وزارة الصحة، انطلاقاً من واجبه الوطني ومسؤوليته المجتمعية تجاه المساهمة في حماية الوطن والمحافظة على موارده ومنجزاته.       

نيسان 19, 2020
موظفو البنك العربي يتبرعون بمليون وربع دينار لصندوق (همة وطن)

أعلنت مجموعة البنك العربي عن رفع قيمة تبرعها لدعم جهود المملـكة في مواجهة واحتواء انتشـار فيروس كورونا المستجد ليصل الـى مبلغ اجمالي مقداره 15 مليون دينار.  وكان البنك العربي قد تبرع في وقت سابق بمبلغ ثلاثة ملايين دينار لوزارة الصحة دعماً لجهودها في مكافحة هذا الوباء.  وسيقدم البنك العربي الزيادة في تبرعه لصندوق (همة وطن).

ويأتي رفع البنك العربي لقيمة تبرعه إنطلاقاً من الواجب الوطني للبنك العربي وفي إطار مسؤوليته المجتمعية في دعم كافة الجهود والمبادرات الوطنية الرامية الى محاربة هذا الوباء والحد من آثاره وتداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية على المملكة.

وثمن البنك العربي الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه ومشاركة مختلف الجهات والأجهزة والقطاعات على مختلف المستويات في المملكة من أجل تجاوز هذه الظروف الاستثنائية مؤكداً على ضرورة تكاتف الجميع وتفعيل قيم التعاون والمواطنة المسؤولة والمشاركة المجتمعية الفاعلة بما يضمن المحافظة على سلامة وصحة المواطنين وحماية الوطن والمحافظة على موارده ومنجزاته تحت مختلف الظروف والتحديات.

نيسان 4, 2020
البنك العربي يرفع تبرعه الى 15 مليون دينار في مواجهة تداعيات فيروس كورونا في المملكة

إنطلاقاً من الواجب الوطني للبنك العربي وفي إطار مسؤوليته المجتمعية في ضوء الظروف الإستثنائية التي تمر بها المملكة في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، قررت مجموعة البنك العربي التبرع بمبلغ ثلاثة ملايين دينار أردني لدعم جهود المملكة للتعامل مع هذا الوباء وإحتوائه وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمصابين وتوفير الفحوصات اللازمة للمشتبه بإصابتهم بما يكفل التخفيف من آثار هذه الجائحة على المملكة.  

وثمن البنك العربي الجهود الدؤوبة التي تبذلها مختلف الجهات والأجهزة والقطاعات على مختلف المستويات في المملكة من أجل تجاوز هذه الظروف  مؤكداً على ضرورة تكاتف الجميع وتفعيل قيم التعاون والمواطنة المسؤولة والمشاركة المجتمعية الفاعلة بما يضمن المحافظة على سلامة وصحة المواطنين وحماية الوطن والمحافظة على موارده ومنجزاته تحت مختلف الظروف والتحديات. 

آذار 18, 2020
ثلاثة ملايين دينار من البنك العربي لمواجهة فيروس كورونا

أطلق البنك العربي مؤخراً خدمة "إي توفير" الجديدة لعملائه، والتي تتيح لهم الادخار والتوفير الكترونياً عبر تطبيق "عربي موبايل" بكل سهولة ومرونة باستخدام الهواتف الذكية وأجهزة التابلت. ويأتي إطلاق هذه الخدمة في إطار استراتيجية البنك الرامية إلى تعزيز خدماته المصرفية لا سيما الخدمات والمزايا المتوفرة عبر القنوات الرقمية للبنك العربي وتوظيفها لتقديم تجربة مصرفية شاملة ومتطورة لعملائه.

وتتميز خدمة "إي توفير" بالمرونة والخصوصية، حيث تمكن العملاء من تنسيق خطة التوفير المناسبة لهم وفقاً لاحتياجاتهم وأهدافهم الشخصية مع إمكانية تعديل الخطة لاحقاً وفي أي وقت، هذا إلى جانب ميزة الحصول على سعر فائدة تصاعدي ومنافس، وفرصة الحصول على نقاط مكافآت إضافية ضمن برنامج "نقاط العربي" وذلك بقيمة نقطة لكل 25 دينار يتم توفيرها، وغيرها العديد من المزايا.

وفي تعليقه على هذه الحملة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي – الأردن: "نواصل في البنك العربي تعزيز خدماتنا المصرفية الرقمية بما يلبي احتياجات عملائنا المتجددة ويواكب أسلوب حياتهم." وأضاف: "ينسجم إطلاق خدمة "إي توفير" مع جهود البنك العربي للتحول الرقمي وتوجهه نحو توفير خدمات مصرفية رقمية ذكية ومرنة تتيح للعملاء الاستفادة من أحدث الحلول المصرفية بكل أريحية وسهولة. حيث توفر خدمة "إي توفير" مزايا للعملاء الراغبين في التوفير لأي هدف يرغبون به من خلال امكانية وضع خطة ادخار رقمياً عبر تطبيق "عربي موبايل" تكون مرتبطة بفترة زمنية محددة بحيث يقومون بتحديد أهدافهم الادخارية ومتابعتها بشكل مستمر وصولاً الى تحقيقها، وتتوفر هذه الخدمة أيضا لعملائنا الاردنيين المغتربين في دول الخليج ضمن برنامج "عربي بلا حدود"." 

ومن الجدير بالذكر أن البنك العربي يقدم حلولاً مصرفية رقمية متكاملة تشمل إلى جانب تطبيق "عربي موبايل" وخدمة "عربي أون لاين"، خدمة فتح حساب جديد الكترونياً بخطوات بسيطة عبر تطبيق "عربي موبايل" هذا الى جانب تطبيق "عربي موبي كاش" للدفع بواسطة البطاقات عن طريق الهواتف الذكية وخدمة التعرف على العميل من خلال شيفرة شريان الاصبع. كما يقدم البنك لعملائه من خلال فرع الخدمة الذاتية في منطقة أم اذينة وقسم الخدمة الذاتية في فروع تاج مول والعبدلي مول ودابوق وشارع المطار باقة من الخدمات على مدار الساعة بشكل يتيح لهم إجراء العديد من المعاملات المصرفية الفورية بمنتهى السهولة والراحة والأمان، بما في ذلك إصدار أو تجديد بطاقة الدفع / الصراف الآلي ذاتياً وفورياً وإمكانية التواصل مع مسؤولي خدمة العملاء بالصوت والصورة عبر الصراف الآلي التفاعلي "ITM".

آذار 8, 2020
البنك العربي يطلق خدمة التوفير الرقمي "إي توفير" عبر تطبيق "عربي موبايل"

بمناسبة يوم المرأة العالمي والذي يصادف الثامن من آذار من كل عام، نظّم البنك العربي مؤخراً احتفالاً خاصاً تقديراً لجهود موظفاته وامتناناً لدورهن المميز في تقدم مسيرة البنك. وحضر الحفل الذي عقد في مركز الابتكار في مبنى الإدارة العامة للبنك العربي نائب المدير العام التنفيذي، الآنسة رندة صادق ومجموعة من مدراء القطاعات والموظفات والموظفين.

وتخلّل الحفل تكريم مجموعة من موظفات البنك الأقدم خدمة، حيث يأتي ذلك في إطار حرص البنك العربي المتواصل على تثمين جهود كوادره النسائية وتسليط الضوء على مساهماتها الفاعلة عبر مختلف المستويات الوظيفية في تحقيق رؤية البنك وتوجهاته الإستراتيجية إنطلاقاً من إيمان البنك العربي بأهمية تمكين المرأة ودورها المحوري في دفع عجلة التنمية على مختلف الأصعدة.

وبهذه المناسبة قالت الآنسة رندة الصادق، نائب المدير العام التنفيذي للبنك العربي: "يولي البنك العربي اهتماماً كبيراً بتطبيق مبدأ تساوي الفرص وبتطوير وبناء قدرات كوادره النسائية والتي تشكل اليوم ما يقارب 40% من قواه العاملة في المملكة حيث أظهرت هذه الكوادر كفاءة وتميزعلى مختلف المستويات الإدارية لتصبح اليوم احد الركائز الأساسية لمسيرة نجاح البنك." وأضافت الصادق: "نبارك للمرأة في عيدها، ونعتز بكوننا مؤسسة تنظر للمرأة بعين الفخر، وترسي فرص حقيقية لتمكينها وإبراز دورها المشرف على الصعيد الأسري و المهني و القيادي. واليوم نفخر بتكريم أمثلة متعددة يحتذى بها لسيدات تركن بصمة مميزة في مسيرة العمل والإنجاز."

وتخلل الحفل عدة كلمات ومداخلات من موظفات البنك عبرن فيها عن شكرهن وتقديرهن للبنك على ما يقدمه من دعم متواصل لهن على صعيد التدريب والتطور الوظيفي من خلال بناء القدرات وصقل مهاراتهن الوظيفية وفق أحدث الأساليب والممارسات العالمية.

آذار 8, 2020
البنك العربي يكرّم موظفاته الأقدم خدمة بمناسبة "يوم المرأة العالمي"

أطلق البنك العربي مؤخرا حملة ترويجية على قرض السيارة تتضمن تقديم مزايا خاصة لعملائه الحاليين والجدد الذين يرغبون بشراء سيارات خلال فترة الحملة بتمويل من البنك العربي.

وتتيح الحملة والتي تستمر لغاية 31/3/2020 للعملاء الذين يحصلون على قرض سيارة من البنك العربي بقيمة 10,000 دينار أو أكثر لتمويل شراء سياراتهم الحصول على سعر فائدة تفضيلي وتأمين شامل مجاني للسنة الأولى بالإضافة إلى إعفاء من عمولة تنفيذ القرض.

وفي تعليقه على هذه الحملة قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي – الأردن: "نحرص في البنك العربي على تقديم حملات وبرامج مميزة وذات قيمة نوعية لعملائنا بما يتماشى مع إحتياجاتهم ومتطلباتهم." وأضاف: "تشكل هذه الحملة الخاصة فرصة مميزة للراغبين باقتناء سيارة حيث توفر حلول تمويلية مرنة من خلال سعر فائدة منافس والعديد من المزايا التفضيلية الأخرى".

وتجدر الإشارة إلى أن قروض تمويل السيارات من البنك العربي تتضمن العديد من المزايا التفضيلية من بينها أسعار فائدة منافسة، وإمكانية الحصول على تمويل يصل لغاية 100,000 دينار مع فترة سداد تصل لغاية 7 سنوات، هذا إلى جانب فريق مبيعات مختص لخدمة العملاء في أي وقت، مع إتاحة خيار تمويل أكثر من سيارة بما في ذلك السيارات الجديدة والمستعملة وفقاً للأحكام والشروط الخاصة بذلك. كما ويتيح البنك الفرصة لجميع الراغبين في الاستفادة من مجموعة الخدمات المصرفية التي يقدمها من إمكانية فتح الحسابات لدى البنك الكترونياً من خلال ثلاث خطوات بسيطة وآمنة وسريعة باستخدام الهواتف الذكية وأجهزة التابلت.

شباط 26, 2020
البنك العربي يطلق حملة خاصة على قرض السيارة

وقع البنك العربي مؤخراً اتفاقية رعاية حصرية مع مركز هيا الثقافي لتصميم وإطلاق مشروع إبداعي مبتكر يهدف إلى نشر التوعية والتثقيف المالي بين الأطفال بطرق فنية شيقة ومختلفة. حيث جاءت فكرة هذا المشروع بعد النجاح الكبير الذي حققه برنامج "فنون الادخار" في العام 2019، ليكون هذا المشروع مكملاً ومعززاً له. وينقسم هذا المشروع إلى ثلاثة برامج؛ أولها تجديد برنامج فنون الادخار والذي يشتمل على ورشات ميكانيكا إبداعية للأطفال لتصميم أجهزة صراف آلي كرتونية قادرة على القيام بالعمليات الرئيسية من سحب وإيداع نقود، وتقديم المزيد من العروض المسرحية التوعوية "حصالة بكرا" للأطفال.

أما البرنامج الثاني، وهو الأول من نوعه في الأردن، فسيعمل المركز من خلاله على تصميم نموذج مصغر لفرع بنكي مستوحى من فروع البنك العربي ومزود بالأجهزة الرئيسية كجهاز الصراف الآلي وجهاز نظام الدور، بالإضافة إلى قاعة انتظار صغيرة. كذلك سيجوب هذا النموذج المصغر مختلف المناطق والمحافظات في الأردن، ناقلاً معه فرصة التجربة البنكية للأطفال مصحوبة بالتوعية حول أهمية الادخار والتوفير. كما سيتيح "البنك المتنقل" الفرصة للأطفال للتعرف على أبرز عمليات البنك والأجهزة المستخدمة من قبل العملاء، متبوعة بنشاط فني يقدمه فريق المركز.

وسيقدم المركز أيضاً، ضمن هذا المشروع، برنامجاً ثالثاً بعنوان "مشروعي الأول"؛ والذي سيستهدف مجموعة من الأطفال الأقل حظاً ليعمل على تدريبهم على مهارات إدارة المشاريع وتحضير الموازنة وتقسيمها وفق متطلبات المشروع، وصولاً إلى تنفيذ المشروع بكافة مراحله وتسويقه. ومن الجدير بالذكر أن الأطفال المنتفعين من هذا البرنامج سيقومون باختيار فكرة مشروعهم الخاص بعد إجراء دراسة على مجتمعات الأطفال وتحديد أبرز احتياجاتهم. 

وسيعمل هذا المشروع الفريد من نوعه على الوصول إلى الآلاف من الأطفال من مختلف المناطق والمحافظات، وتزويدهم بمجموعة من المهارات الفنية والتوعوية والإبداعية من خلال مختلف الأنشطة التي سيقدمها مركز هيا الثقافي ضمن هذا المشروع المدعوم من البنك العربي. 

 
شباط 18, 2020
بدعم من البنك العربي، مركز هيا الثقافي يصمم مشروعاً إبداعياً لنشر التثقيف المالي بين الأطفال

أطلق البنك العربي مؤخراً عرضاً خاصاً على تطبيق الدفع "عربي موبي كاش" من البنك العربي بمناسبة انضمام 28 نقطة بيع جديدة في سيتي مول إلى شبكة المحلات التي تتوفر لديها ميزة قبول الدفعات بواسطة  التطبيق، ليصبح مجموع نقاط البيع التي تشملها الخدمة اكثر من 150 نقطة بيع تضم المطاعم ومحلات التسوق والمتاجر المختلفة ومحطات البنزين وغيرها. ويتضمن العرض ربح قسائم شرائية قيّمة إضافة إلى استرداد مبالغ نقدية من قيمة المشتريات والحصول على نقاط مكافآت مضاعفة ضمن برنامج "نقاط العربي" عند الدفع بإستخدام التطبيق، وذلك ضمن سلسلة العروض والبرامج الترويجية المتواصلة التي يقدمها البنك العربي لعملائه.

وتتيح الحملة التي تستمر لغاية 17\2\2020 لعملاء البنك العربي الحاليين والجدد فرصة الدخول في سحب لربح قسيمة شرائية من سيتي مول بمبلغ 200 دينار لعشرة رابحين عند استخدامهم تطبيق "عربي موبي كاش" لتسديد مشترياتهم لدى المحلات المشمولة بالعرض. كما تتيح الحملة استرداد نقدي بنسبة %10 من قيمة المشتريات وبحد أقصى 50 دينار عند الدفع باستخدام التطبيق لدى أي من نقاط البيع المشمولة في الخدمة بالإضافة إلى الحصول على نقاط مكافآت مضاعفة على كل حركة شراء يقومون بها ضمن برنامج "نقاط العربي". و سيتواجد موظفو البنك العربي في سيتي مول طوال فترة الحملة من خلال ستاند خاص بتطبيق "عربي موبي كاش" للإجابة على كافة استفسارات عملاء البنك العربي الحاليين والجدد ومساعدتهم فيما يخص تطبيق "عربي موبي كاش" بالإضافة إلى ارشاد الأفراد الراغبين في فتح حساب لدى البنك العربي الكترونياً.

وبهذه المناسبة، قال السيد يعقوب معتوق مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي - الأردن: "نواصل تقديم حملات وعروض تطبيق الدفع "عربي موبي كاش" من البنك العربي على مدار العام وذلك بهدف تشجيع عملائنا الحاليين والجدد على الإستفادة من أحدث الحلول والخدمات والتي توفر تجربة مصرفية بمستوى عال من المرونة والسهولة لعملائنا." وأضاف: "كذلك نتيح الفرصة لجميع الراغبين في الاستفادة من مجموعة الخدمات المصرفية الشاملة التي يقدمها البنك العربي إمكانية فتح حساب الكترونياً لدى البنك عبر تطبيق عربي موبايل، والذي يقدم منصة رقمية بسيطة وآمنة لفتح الحسابات بسهولة ويسر مما يوفر الوقت والجهد ويتيح المجال لشرائح مختلفة من الأفراد للتعامل مع البنك العربي."

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تطبيق الدفع "عربي موبي كاش"، والذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة، يتيح العديد من المزايا من بينها إمكانية دفع  الفواتير من خلال مسح رمز الQR-code من الفاتورة الظاهرة على جهاز التاجر أو بإدخال رقم الفاتورة عبر الهاتف الذكي والقيام بدفعها بواسطة التطبيق. كما يمكن بواسطة هذا التطبيق تحويل الفواتير إلى أطراف أخرى من مستخدمي التطبيق لدفعها بمنتهى السهولة والأمان دون الحاجة للتواجد الفعلي في موقع التاجر. كذلك يوفر التطبيق لمستخدميه تقارير مفصلة لكافة الفواتير التي تم دفعها وبخيارات عرض مختلفة، إلى جانب مزايا أخرى. وبإمكانك تحميل التطبيق من خلال متاجر التطبيقات: Apple Store و Google Play وبالإمكان الاشتراك في الخدمة دون الحاجة لمراجعة البنك وذلك من خلال إنشاء حساب ورقم سري خاص بالمستخدم على التطبيق مباشرة.

شباط 13, 2020
البنك العربي يطلق عرضا خاصا على تطبيق الدفع "عربي موبي كاش" في سيتي مول

حققت مجموعة البنك العربي اداءاً قوياً خلال العام 2019 حيث بلغ صافي أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات 846.5 مليون دولار أميركي في نهاية العام2019  مقارنة مع 820.5 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2018 وبنسبة نمو بلغت 3.2%، في حين بلغت الارباح قبل الضرائب 1.15 مليار دولار امريكي مقارنة مع 1.12 مليار دولار امريكي.

ونظرا لهذه النتائج القوية فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 30% للعام 2019 وبمبلغ يتجاوز 270 مليون دولار امريكي.

هذا وقد بلغ اجمالي الايرادات 2.2 مليار دولار امريكي في نهاية العام 2019 وبنسبة نمو بلغت 4.6% تحققت من خلال اعمال البنك على مستوى تواجداته المحلية والخارجية المنتشرة في العديد من المناطق وذلك بنمو أنشطته في الأسواق الرئيسية التي يعمل بها حيث ساهمت التواجدات الخارجية للبنك بتحقيق 70% من هذه الايرادات،  كما ارتفع صافي الايرادات التشغيلية لتصل الى 1.3 مليار دولار امريكي وذلك بفضل النمو في الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية،  كما انخفضت اجمالي المصاريف بنسبة 3% عن العام الماضي.

ونمت إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 1.2% لتصل إلى 26.1 مليار دولار أمريكي مقارنة ب 25.8 مليار دولار أمريكي كما في 31 كانون الاول من عام 2018،  في حين ارتفعت ودائع العملاء بنسبة نمو بلغت 6% لتصل الى 36.2 مليار دولار أمريكي، كما ارتفعت حقوق الملكية وتجاوزت مبلغ 9 مليار دولار امريكي وبنسبة نمو بلغت 5% على الرغم من توزيع البنك ارباحا نقدية استثنائية على المساهمين بنسبة 45% للعام 2018 نتيجة انتهاء القضايا المرفوعة ضده في نيويورك، هذا وقد بلغ العائد على حقوق الملكية نسبة 9.3%.

وفي تعليقه على النتائج صرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: "إن النتائج الايجابية للبنك تثبت مجددا مقدرة البنك الممتازة على التعامل بنجاح مع مختلف الظروف والمجالات من خلال سياساته الحصيفة"، واضاف السيد صبيح ان الانتشار الجغرافي وتنوع مصادر الدخل حقق مزيدا من التقدم والنمو، واكد على نجاح استراتيجية البنك.

ومن جهته أكد السيد نعمه صباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي – على قدرة البنك على الاستمرار مستقبلا في تحقيق النمو المستدام من خلال التوظيف الفعال لرأس المال وادارة اصوله في مختلف قطاعات وأسواق عمله الرئيسية وادارته المتحوطة للمخاطر، وأوضح أنه وعلى الرغم من التحديات الموجودة بالمناطق التي يعمل بها البنك الا انه ومن خلال اتساع شبكة تواجد البنك عالميا ومكانة البنك المميزة وولاء عملائه استطاع الاستمرار بالنمو بإيراداته وصافي أرباحه، واضاف ان البنك واصل دعم العديد من المشاريع على المستوى المحلي والخارجي والتي من شأنها أن تسهم في تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية.

كما اشار السيد نعمة صباغ الى ان ارباح البنك القوية المتحققة جاءت نتيجة للنمو المستدام بالايرادات والادارة الجيدة لمصروفاته، واضاف ان البنك حافظ على رأس مال قوي ونسب سيولة مريحة حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 72.1%، ونوه الى ان البنك استمر بالمحافظة على جودة اصوله حيث فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100%، كما بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.2% كما في كانون الاول 2019.

وختاما، أكد السيد صبيح المصري بان الاداء المالي للبنك العربي يمثل حلقة جديدة في سلسلة النجاح المستمر لمسيرة البنك طوال سنواته الماضية، وتؤكد مرة اخرى على قوة المركز المالي للبنك ومقدرته على التعامل بكفاءه مع كافة المستجدات للحفاظ على اموال مودعيه وتعظيم حقوق مساهميه.

وتجدر الاشارة هنا الى أن البنك العربي حصل على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2019 من مجلة يوروموني العالمية – لندن، كما وحصل البنك أيضاً على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2019 وللعام الرابع على التوالي، من مجلة غلوبال فاينانس (Global Finance) العالمية - نيويورك.

ويشار إلى أن هذه النتائج أولية وهي خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.

شباط 2, 2020
846.5 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي و30% توزيعات الأرباح

أطلق البنك العربي مؤخراً عرضاً خاصاً لعملاء برنامج "شباب" على تطبيق الدفع "عربي موبي كاش" من البنك العربي، والذي يتيح لهم فرصة الحصول على مكافآت نقدية شهرية مضمونة وذلك عند دفع قيمة مشترياتهم عبر تطبيق "عربي موبي كاش". ويأتي إطلاق هذا العرض في إطار سعي البنك المتواصل لمكافأة عملائه من فئة الشباب من خلال توفير خدمات دفع متطورة لهم وتزويدهم بعروض قيمة ومميزة تنسجم مع احتياجاتهم المتغيرة وتلبي توقعاتهم .

 ويتيح العرض والذي يستمر لغاية 31\03\2020 لعملاء شباب من البنك العربي فرصة الحصول على 10 دنانير شهرياً عند استخدامهم تطبيق "عربي موبي كاش" لتسديد مشترياتهم بقيمة 50 ديناراً أو أكثر من ثلاث نقاط بيع مختلفة خلال الشهر لدى المحلات المشمولة بالعرض والتي تتوفر لديها ميزة قبول الدفعات عبر تطبيق "عربي موبي كاش" هذا بالاضافة الى الحصول على نقاط مكافآت مضاعفة ضمن برنامج "نقاط العربي" عند الدفع بإستخدام التطبيق. وتجدر الإشارة هنا الى أن الافراد الراغبين في الإنضمام الى برنامج شباب يمكنهم فتح الحساب لدى البنك العربي الكترونياً من خلال ثلاث خطوات بسيطة وآمنة وسريعة باستخدام الهواتف الذكية وأجهزة التابلت عبر تطبيق "عربي موبايل".

وفي تعليقه على هذه الحملة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي – الأردن: "يوفر برنامج شباب مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية التي تلبي متطلبات الشباب وتناسب نمط حياتهم سواء اكانوا على مقاعد الدراسة الجامعية أو في بداية حياتهم المهنية." وأضاف: "سيكون بإمكان عملاء برنامج شباب الإستفادة من تطبيق الدفع "عربي موبي كاش" وما يوفره من مزايا كوسيلة دفع رقمية متطورة ومرنة بإستخدام بطاقاتهم الإئتمانية وبطاقة الدفع عبر هواتفهم الذكية، هذا بالإضافة الى الإستفادة من العرض الخاص والمكافأة النقدية التي يقدمها كحافز لهم لإستخدام التطبيق." 

وتجدر الإشارة هنا  إلى أن تطبيق الدفع "عربي موبي كاش" ، والذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة، يتيح العديد من المزايا من بينها إمكانية استلام الفاتورة من التاجر عبر خاصية ال QR Code أو بإدخال رقم الفاتورة عبر الهاتف الذكي والقيام بدفعها بواسطة التطبيق. كما يمكن بواسطة هذا التطبيق تسديد الفواتير دون الحاجة للتواجد الفعلي في موقع التاجر بالإضافة إلى إمكانية تحويل الفواتير إلى أطراف أخرى من مستخدمي التطبيق لدفعها بمنتهى السهولة والأمان. كذلك يوفر التطبيق لمستخدميه تقارير مفصلة لكافة الفواتير التي تم دفعها وبخيارات عرض مختلفة، إلى جانب مزايا أخرى. وبإمكانك تحميل التطبيق من خلال متاجر التطبيقات: Apple Store و Google Play وبالإمكان الاشتراك في الخدمة دون الحاجة لمراجعة البنك وذلك من خلال إنشاء حساب ورقم سري خاص بالمستخدم على التطبيق مباشرة.

كانون الثاني 27, 2020
البنك العربي يطلق عرض خاص على خدمة"عربي موبي كاش" لعملاء شباب

إنطلاقاً من مسؤوليته تجاه المجتمع المحلي وفي إطار دعمه المتواصل لقطاع التعليم، رعى البنك العربي مؤخراً برنامج "اليوم الوظيفي" الذي نفّذته مؤسّسة إنجاز بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

حيث أتاح هذا البرنامج التعليمي الفرصة لعشرين طالباً وطالبة زيارة ستة فروع للبنك العربي وقضاء يوم عمل كامل فيها بهدف الاطلاع على بيئة العمل وتعزيز الجانب المعرفي لديهم من خلال ربط العملية التعليمية بالجوانب العملية للعمل المصرفي، ليتسنى لهم تكوين صورة أوضح عن طبيعة الحياة العملية وما يتطلبه العمل من مهارات وخبرات عملية.

وفي تعليقه على هذه المبادرة، قال السيد طارق الحاج حسن، نائب رئيس أوّل - مدير إدارة البراندنج في البنك العربي: "نواصل في البنك العربي تعاوننا مع مؤسسة انجاز في اطار برنامجنا الخاص بالمسؤولية الاجتماعية (معاً) والذي نولي من خلاله دعم التعليم أهمية كبيرة نظراً لدوره الحيوي على صعيد تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة." وأضاف: " يشكل برنامج "اليوم الوظيفي" مبادرة فاعلة ضمن الجهود الرامية الى تعزيزالعملية التعليمية واثرائها بالأنشطة المعرفية التفاعلية كخطوة نحو بناء قدرات ومهارات أبنائنا الطلبة وتوسيع مداركهم بما ينسجم مع أحدث التطورات وبشكل يسهم في اعدادهم للتعامل مع الفرص والتحديات المستقبلية."

من جهته قال المدير التنفيذي لإنجاز التعليم في مؤسّسة إنجاز مهند الجرّاح أنَّ برنامج "اليوم الوظيفي" الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك العربي ووزارة التربية والتعليم يعمل على تحفيز الطلبة للتعرف على المهن والمجالات على أرض الواقع، من خلال الجولات الميدانيّة العمليّة وإثراء الخبرات التعليمية لديهم، وإطلاعهم على متطلبات الوظائف لمساعدتهم في اختيار تخصصاتهم في مرحلة التعليم الجامعي وإعداد أنفسهم كقوى عاملة ومؤهلة في المستقبل.

وأضاف بأنَّ  التعاون مع البنك العربي يستمر مع الطلبة في أكثر من مجال، مشيراً أن البرنامج يهدف إلى خلق علاقة حقيقية بين الطلبة ومكان العمل. حيث يقوم الطلبة بدور الموظف في موقع العمل بالتعاون مع مجموعة من الموظفين المتطوعين لخدمة ومساعدة الطلبة على إكتشاف ومعرفة كل ما هو جديد في بيئة العمل، وتحفيزهم على التعلم المستمر لتحقيق أحلامهم وضمان مستقبل أفضل لهم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يتبنى استراتيجية شاملة ومتكاملة على صعيد الاستدامة تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل بشكل وثيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة. ويمثل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، أحد ثمار هذا التوجه، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات وهي الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

كانون الثاني 19, 2020
البنك العربي يرعى برنامج اليوم الوظيفي مع مؤسسة إنجاز

وقع البنك العربي ومجموعة التجاري وفا بنك مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بينهما في كل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية وغيرها من الدول التي يعمل بها الطرفان.

وجاء توقيع هذه المذكرة على هامش منتدى الإستثمار الأردني-المغربي الذي عقد في عمان بتاريخ 13 كانون الثاني (يناير) 2020 حيث وقع المذكرة عن البنك العربي السيد نعمة صباغ المدير العام التنفيذي للبنك وعن مجموعة التجاري وفا بنك السيد محمد الكتاني، الرئيس والمدير العام للمجموعة.

وسيشمل التعاون المشترك بين المصرفين عدة مجالات من بينها التمويل التجاري وأسواق رأس المال وتمويل المشاريع والخدمات المصرفية لقطاع الشركات الى جانب قروض التجمع البنكية.

وبهذه المناسبة قال السيد نعمة صباغ المدير العام التنفيذي للبنك العربي: "يأتي توقيع مذكرة التفاهم هذه في إطار حرص البنك العربي على دعم الجهود الرامية الى تعزيز الروابط الإقتصادية والتجارية بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية." وأضاف: "سنعمل من خلال تعاوننا المشترك مع مجموعة التجاري وفا بنك على تسخير الخبرات المصرفية الطويلة لدى الطرفين وتوظيف شبكة فروعنا لتقديم الحلول التمويلية والخدمات المصرفية بما يخدم قطاع الشركات والأعمال والقطاعات الحيوية ويسهم في دعم وتنشيط حركة التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين."

من جانبه قال السيد محمد الكتاني، الرئيس والمدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك: "بادئ ذي بدء لابد من التذكير بأن علاقة التعاون بين مجموعة البنك العربي والتجاري وفا بنك ليست وليدة اليوم بل هي قائمة منذ سنوات. وتأتي مذكرة التعاون الموقعة بين المجموعتين اليوم لتأسيس شراكة في مجالات متعددة بقصد خدمة زبائننا ليس فقط في المملكتين بل في كل الدول التي تتواجد بها المجموعتين." وأضاف: "سنعمل سويا على إيجاد فرص تجارية واستثمارية في القطاعات ذات المصلحة المشتركة والقيمة المضافة المستقبلية بقصد بلورتها وتفعيل إنجازها ولدي كامل الثقة أن التكامل الجغرافي والخبراتي للمجموعتين سوف يكلل بالنجاح إن شاء الله."

يذكر أن المصرفين يعتبران من المؤسسات المصرفية الرائدة إقليمياً، حيث يمتلك البنك العربي واحدة من أكبر الشبكات المصرفية العربية عالمياً والتي تعمل في 28 بلداً عبر خمس قارات ويتمتع بتواجد قوي في أهم المراكز المالية العالمية، في حين يعتبر التجاري وفا بنك مؤسسة مصرفية رائدة في شمال، غرب ووسط افريقيا وهي أول مجموعة بنكية ومالية بدول المغرب العربي وبمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب افريقيا وفاعلاً مرجعياً بمنطقة المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط افريقيا. وبالاضافة للمغرب، تنتشر فروع مجموعة التجاري وفا بنك في 25 دولة من ضمنها 14 دولة إفريقية حيث تمتلك المجموعة أكبر شبكة توزيع في المغرب والأكثر انتشاراً في إفريقيا من خلال 5024 فرعاً.

كانون الثاني 15, 2020
البنك العربي والتجاري وفا بنك يوقعان مذكرة تعاون

نظم البنك العربي مؤخراً الحفل التكريمي السنوي الخاص بموظفيه من رواد العمل التطوعي تقديراً لجهودهم التطوعية التي قاموا بها من خلال النشاطات والمبادرات المجتمعية التي يتبناها البنك. ويأتي الاحتفال هذا العام تزامناً مع مرور عشر سنوات على إطلاق البنك العربي لبرنامجه الخاص بالمسؤولية الاجتماعية "معاً"، والذي يأتي ترجمة لتوجه البنك الاستراتيجي على صعيد الاستدامة والذي يغطي مجموعة من المحاور المجتمعية تشمل: الصحة ومكافحة الفقر والتعليم ودعم الأيتام وحماية البيئة وذلك في إطار حرص البنك على دعم الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المستدامة.  

وشهد حفل التكريم الذي تم في مبنى الإدارة العامة للبنك العربي رئيس مجلس إدارة البنك العربي، السيد صبيح المصري والمدير العام التنفيذي للبنك العربي، السيد نعمة صبّاغ ونائب المدير العام التنفيذي، الآنسة رندة صادق وعدد من مدراء القطاعات والدوائر والموظفين. وأثنى البنك خلال الحفل على جهود متطوعيه مسلطاً الضوء على بصمة العمل المجتمعي التي امتدت لتصل إلى ما يزيد عن 1,220,000 مستفيداً خلال السنوات العشر من عمر البرنامج، مما يجسد رسالة البنك العربي التنموية وحرصه على استثمار الجهود والطاقات في برامج وأنشطة مجتمعية وتطوعية تصب في مصلحة التنمية المجتمعية، هذا إلى جانب جهود البنك المتواصلة على صعيد نشر وتعزيز ثقافة التطوع والعمل الجماعي لخدمة المجتمع.

وفي كلمته خلال الاحتفال عبر السيد نعمة صبّاغ، المدير العام التنفيذي للبنك العربي عن فخره واعتزازه بالروح الإيجابية التي يتحلى بها متطوعو البنك العربي والتي تعكس صدق انتمائهم مشيداً بجهودهم الدؤوبة عبر عشر سنوات للمساهمة الفاعلة في تحقيق التنمية الشاملة في مجتمعاتهم.

وقال الصباغ: "نواصل في البنك العربي مسيرتنا نحو الاستدامة في إطار رؤية البنك الرامية إلى المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الشاملة والمستدامة وإحداث تأثير مجتمعيّ إيجابي يمتدّ للأجيال القادمة." وأضاف: "إنّ محاور الاستدامة الخاصة التي وضعناها لأنفسنا – كمؤسسة مصرفية عريقة – والتي تتمثّل في: التمويل المسؤول، وتمكين الموظّفين، والتقارير الشفافة، والنظام الأمثل، والتعاون المجتمعي، تشكل ركيزة عملنا المؤسسي على هذا الصعيد ومن خلالها فإننا نحرص على مواصلة تعزيز أدائنا وتكثيف جهودنا المشتركة مع مختلف الأطراف ذات العلاقة  نحو بناء منظومة عمل مجتمعي ذات أطرٍ متكاملة، تحقق الأثر الإيجابيّ المأمول في مجتمعاتنا وبيئتنا."

من جانبه تطرق السيد طارق الحاج حسن – نائب رئيس أول - مدير إدارة البراندنج إلى مشاركة موظفي البنك الفاعلة ضمن فعاليات البرنامج خلال العشرة أعوام الماضية قائلاً: "يأتي هذا اليوم تتويجاً لجهود موظفينا وتجسيداً لروح المواطنة لديهم حيث أنهم كرسوا أكثر من 24,600 ساعة تطوع بوقتهم وجهدهم وخبراتهم بكل تفانٍ من خلال ما يزيد عن 6,720 مشاركة تطوعية، حيث يأتي ذلك انطلاقاً من حسّهم بالمسؤولية تجاه مجتمعهم وإيماناً بقدرتهم على المساهمة في صنعِ التغيير وإحداث أثر إيجابي على المجتمع." وأضاف: "نعتز بموظفينا الذين يقدمون خير مثال للعمل التطوعي والروح الإيجابية حيث أن جهودهم الخيرة تعكس رسالة البنك العربي واهتمامه بإثراء ثقافة التطوع وخلق منصة محفزة للعمل التطوعي الجماعي في مجتمعنا".

وعبر الموظفون المكرّمون عن شكرهم العميق واعتزازهم الكبير بالتقدير الذي تلقوه من البنك، والذي يشكل حافزاً لهم على مواصلة العطاء و بذل المزيد عبر مختلف النشاطات والمبادرات التي من شأنها أن تسهم في تطوير مجتمعهم وخدمة وطنهم وتحقيق التنمية المستدامة. 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يتبنى استراتيجية شاملة ومتكاملة على صعيد الاستدامة تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل بشكل وثيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة. ويمثل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، أحد ثمار هذا التوجه، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات وهي الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

 
كانون الثاني 12, 2020
بمناسبة مرور عشر سنوات على إطلاقه البنك العربي يكرّم موظفيه المتطوعين ضمن برنامجه للمسؤولية الاجتماعية "معاً"