دخول
عربي أون لاين
SMS اكسبرس أون لاين
عربي كونكت
 
دخول
عربي أون لاين
SMS اكسبرس أون لاين
عربي كونكت
 

عن ماذا تبحث ؟
كيف يمكننا المساعدة ؟

الأكثر بحثاً

أهلا بكم في
البنك العربي
الأردن

Buble
  • NewsAr

 

 

قدّم البنك العربي مؤخّراً رعايته الاستراتيجية لفعاليات "مسار درب الأردن “والتي أقيمت بتنظيم من جمعية درب الأردن وبشراكة استراتيجية مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة.

وقد شهدت فعاليات "مسار درب الأردن" التي انطلقت فعالياتها في شهر تشرين الأول، مشاركة مميزة من ما يقارب 300 مغامراً من مختلف الفئات العمرية والذين قدموا من أكثر من 20 دولة من مختلف دول العالم (أوروبا وأمريكا وعدد من الدول العربية)، حيث انطلق المسار من أم قيس نحو العقبة مروراً بـ 75 قرية وبلدة قاطعين مسافة 675 كيلو متر. وقد قامت عائلات من المجتمعات المحلية وصل عددها لأكثر من 130 عائلة أردنية باستضافة المشاركين وتأمين المنامة والطعام والشراب والإرشاد السياحي.

ويأتي دعم البنك العربي لرحلة مسار درب الأردن انطلاقاً من استراتيجية البنك العربي لدعم الأنشطة والمبادرات الوطنية الهادفة وذلك في إطار مسؤوليته المجتمعية ومساهماته التنموية، حيث تعدّ الرحلة من الفعاليات المحلية الهامة وذلك لدورها السياحي والحضاري الذي تجسده من خلال تنشيط السياحة في الأردن وتعريف السيّاح بالأماكن السياحية والمجتمعات المحلية وتجربة الضيافة وحسن الاستقبال الذي يتميز به الأردن.  

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دعم البنك العربي لهذه المبادرة يأتي في إطار استراتيجيته على صعيد الاستدامة، والتي تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وصولاً لتحقيق التنمية المُستدامة. ويُمثّل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" إحدى ثمار هذا التوجّه، وهو برنامج متعدّد الأوجُه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادراتٍ ونشاطاتٍ متنوعةٍ تُسهم في خدمة عدّة قطاعات وهي الصحّة، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، والتعليم، ودعم الأيتام.

كانون الأول 4, 2022
البنك العربي الراعي الاستراتيجي لفعاليات "مسار درب الأردن 2022 “

قدّم البنك العربي مؤخّراً رعايته الماسية لجائزة الحسين لأبحاث السرطان والتي أطلقتها سمو الأميرة غيداء طلال رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان في العام 2020 تخليداً لذكرى جلالة الملك الحسين بن طلال، طيّب الله ثراه، بهدف تعزيز جهود البحث العلمي في مجال السرطان على مستوى الوطن العربي.

وقد كرّم سمو الأمير طلال بن محمد، مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، الباحثين الفائزين بجائزة الحسين لأبحاث السرطان للعام 2022، وذلك خلال الحفل الذي نظمته مؤسسة الحسين للسرطان، بحضور سمو الأميرة غيداء طلال، وسمو الأميرة سمية بنت الحسن. وحضر حفل التكريم وزراء، وأعضاء مجلس إدارة الجائزة المؤلّف من مجموعة من أهم اختصاصي الأورام، وأطباء وباحثون من مختلف أنحاء العالم، وإعلاميون، وشركاء وداعمون للجائزة.

وتعُدّ جائزة الحسين لأبحاث السرطان من أهم جوائز البحث العلمي في مجال السرطان على مستوى الوطن العربي، حيث تهدف الى تشجيع الباحثين والعلماء العرب من جميع أنحاء العالم على المشاركة في رفع مستوى الأبحاث وتطويرها من أجل فهم خصائص السرطان في المنطقة، ودراسة الجينات العربية تحديداً، لدعم جهود مواجهة السّرطان والتغلّب عليه بطرق علميّة متقدّمة.

وتأتي رعاية البنك العربي للجائزة في إطار برنامجه الخاص بالمسؤولية الاجتماعية وبهدف دعم مبادرات وجهود مركز الحسين للسرطان وتعزيز مساهمته في رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة لمرضى السرطان في المملكة.

تشرين الثاني 27, 2022
البنك العربي الراعي البلاتيني لجائزة الحسين لأبحاث السرطان للعام 2022

أطلق البنك العربي مؤخراً إطار عمل للتمويل المستدام والذي يهدف إلى دعم توجهات البنك على صعيد الاستدامة والأولويات التي يتبناها البنك في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG).

ويعتبر البنك العربي أول بنك في المملكة يقوم بإطلاق وتبني مثل هذا الإطار والذي يتماشى مع العناصر الأربعة الرئيسية لمبادئ السندات الخضراء 2021 (GBP) ومبادئ السندات المجتمعية 2021 (SBP) وإرشادات سندات الاستدامة 2021 (SBG) التي أطلقتها الجمعية الدولية لأسواق رأس المال (ICMA) إلى جانب مبادئ القروض الخضراء 2021 (GLP) ومبادئ القروض الاجتماعية 2021 (SLP) والتي أطلقتها جمعية أسواق الإقراض (LMA).

وقد تم تقييم إطار عمل التمويل المستدام للبنك العربي من قبل وكالة التصنيف العالمية  ستاندرد أند بورز (S&P) والتي أكدت توافقه مع المبادئ المذكورة أعلاه.

وسيرتكز البنك على هذا الإطار كأساس لإصدار أدوات دين مستدامة موجهة نحو تمويل المشاريع التي ستساهم في مواجهة تحديات التغير المناخي وخلق فرص العمل بالإضافة إلى دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة  (SDGs).

وفي تعليقها على إطلاق إطار عمل التمويل المستدام قالت الآنسة رندة الصادق – المدير العام التنفيذي للبنك العربي: "إننا سعداء بإطلاق إطار عمل التمويل المستدام للبنك العربي والذي تم تقييم توافقه مع المبادئ والإرشادات العالمية في هذا المجال من قبل وكالة التصنيف العالمية العالمية  ستاندرد أند بورز (S&P)." وأضافت الصادق: "تشكل هذه الخطوة إنجازاً هاماً في مسيرة البنك على صعيد الاستدامة مما يجسد توجهنا بالمضي قدماً في دمج المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في أعمالنا ومواصلة تحقيق أثر إيجابي على مستوى المملكة والمنطقة وحيثما تواجدنا."

ومن الجدير بالذكر أن البنك العربي كان أول بنك في المملكة، ومن بين أوائل المؤسسات المصرفية في المنطقة التي قامت بإطلاق تقارير استدامة سنوية وفقاً للمبادئ العالمية والممارسات الفضلى في هذا المجال.

للاطلاع على إطار عمل التمويل المستدام للبنك العربي يرجى الضغط (هنا

تشرين الثاني 23, 2022
البنك العربي أول بنك في الأردن يتبنى إطار عمل للتمويل المستدام

شارك البنك العربي مؤخراً "كراعي مصرفي" في فعاليات منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنطقة الشَّرق الأوسط وشمال افريقيا “MENA ICT Forum" بدورته التاسعة. وقد افتتح المنتدى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة   مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثَّاني في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات – البحر الميت، بحضور 2000 مشارك من المسؤولين والخبراء والمختصِّين في القطاعين العام والخاص يمثِّلون 40 دولة. 

وقد عقد المنتدى بتنظيم من جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقميّ والريادة والشريك الاستراتيجيّ البنك المركزيّ وشريك الاستثمار وزارة الاستثمار، وبمشاركة 77 ممثّلاً عن 50 صندوقاً استثماريّاً من المنطقة.

وهدف المنتدى الذي عُقد على مدار يومين إلى إبراز دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنيّ وريادة الأعمال أمام صانعي القرار من القطاعين العام والخاص في المنطقة والعالم، ودور الأردن كمركز رقمي اقليمي. كما شمل أبرز التوجهات والتطورات الحاصلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأحدث التقنيات تحت إطار التحول الرقمي والتي من شأنها أن تحدث التغيير في الحاضر والمستقبل، والتي تضم الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والصناعات الذكية وتقنية البلوكشين وحقيقة "ميتافيرس"، وسلط الضوء أيضا على دور التكنولوجيا في مساعدة حل التحديات العالمية الملحة التي تواجهها معظم الدول.

وحضر المنتدى أبرز قادة القطاع من المستثمرين وممثلين عن صناديق الاستثمار والقطاع الحكومي ورواد الأعمال والشركات الناشئة وصناع السياسة ومتخصصون في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأكاديميين وباحثين وأصحاب رؤوس الأموال.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن رعاية البنك العربي لهذا المنتدى تأتي في إطار حرصه على المساهمة في دعم المؤتمرات والفعاليات التي تعنى بمواكبة المستجدات والتطورات التقنية والرقمية على صعيد تكنولوجيا المعلومات تماشياً مع استراتيجية البنك ورؤيته الطموحة والتي يشكل التحول الرقمي محوراً أساسياً فيها.

تشرين الثاني 20, 2022
البنك العربي "راعي مصرفي" لمنتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنطقة الشَّرق الأوسط وشمال افريقيا "MENA ICT Forum"

بتوجيهات ملكية، رعى رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، اليوم الخميس، حفل إطلاق مبادرة التدريب المؤدي إلى التشغيل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تستهدف بمرحلتها الأولى تدريب وتشغيل 25 شابا وشابة بإقليم الوسط.

وتضمن حفل الإطلاق الذي جرى في الديوان الملكي الهاشمي، بحضور وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، توقيع اتفاقيتين بين البنك العربي بصفته جهة ممولة ومشغلة، وشركة بروكلي للتنمية وبناء القدرات بصفتها الجهة المشرفة على تنفيذ المبادرة، بالإضافة إلى اتفاقيات مع سبع شركات من القطاع الخاص، ستقوم بتشغيل شباب من خريجي قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بعد تدريبهم وبناء قدراتهم.

وتستهدف المبادرة خريجي قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتعطلين عن العمل، إذ ستقوم الشركات بعد الانتهاء من تدريب الخريجين على المهارات المطلوبة بواقع 144 ساعة تدريبية، بالإضافة إلى التدريب العملي لمدة ثلاثة أشهر في الشركات السبع المشغلة، بتشغيل الشباب في فرص العمل المتاحة لديها والمحددة مسبقا، بناء على دراسة سوق العمل، وإشراكهم بالضمان الاجتماعي.

وبموجب المبادرة، جرى توقيع ثماني اتفاقيات، الأولى اتفاقية تنفيذ وتمويل المبادرة بين البنك العربي وقعتها عن البنك المدير العام التنفيذي للبنك العربي رندة الصادق، وشركة بروكلي للتنمية وبناء القدرات وقعها الرئيس التنفيذي عماد الشهاب.

كما جرى التوقيع على اتفاقيات تشغيل وتدريب، بين شركة بروكلي للتنمية وبناء القدرات، وشركات خاصة عاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبخصوص اتفاقيات التشغيل والتدريب، وقعت شركة بروكلي (كشركة تدريب وبناء قدرات) اتفاقيات مع البنك العربي، وشركة بيت ساحور للتدريب يمثلها الرئيس التنفيذي فراس القصير وشركة (باء دال ياء) لخدمات التسويق والدعاية والإعلان، يمثلها الرئيس التنفيذي نافع جرار، وشركة الخطوط المتحدة للخدمات السحابية يمثلها الرئيس التنفيذي رامي سعيد، وشركة نيوجيرسي لأنظمة تكنولوجيا المعلومات يمثلها الرئيس التنفيذي مؤيد عكروش، وشركة تكنولوجيا الأرشيف الأردنية تمثلها مدير الموارد البشرية منال منصور، وشركة الشامي للحلول البرمجية يمثلها الرئيس التنفيذي رمزي الشامي.

وأكد العيسوي أن مبادرة التدريب المؤدي إلى التشغيل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تنسجم مع الرؤية الملكية، إذ يولي جلالة الملك عبدالله الثاني اهتماما كبيرا بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، باعتباره قطاعا حيويا وأداة لتحديث الحياة الاقتصادية والاجتماعية، والولوج لسوق العمل وتوسيع قاعدة مشاركتهم بالمشاريع المبتكرة.

ولفت إلى أن هذا القطاع يعد وسيلة لريادة الأعمال لتوظيف مهارات الشباب وتوفير البنية التحتية لهم، ليقدموا مشروعاتهم الريادية، بما ينعكس إيجابا على تحقيق مستقبل أفضل لهم.

وأضاف العيسوي أنه بتوجيهات ملكية جرى إطلاق المرحلة الأولى من هذه المبادرة في إقليم الوسط، التي تستهدف توفير فرص التشغيل للشباب المتعطلين عن العمل من خريجي هذا القطاع، عبر الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص، والتي ستقدم الدعم والموارد والتدريب والإرشاد الضروري للشباب وبناء قدراتهم، لمساعدتهم على لاستفادة من فرص التشغيل التي سيوفرها القطاع الخاص، وبما يسهم في تحسين ظروفهم، واستثمار أفكارهم وطاقاتهم في خدمة مجتمعاتهم.

من جهته، قال الشهاب، إن الشركة تعكف على تنمية القدرات كأحد مؤسسات المجتمع المدني، التي تؤمن بأهمية تعزيز دور الشباب ومشاركتهم في رفد عجلة الاقتصاد الوطني، من خلال التركيز على تصميم وتطوير المبادرات الهادفة للتمكين الاقتصادي للشباب والفتيات وتعزيز المشاركة الفعلية في رفد عجلة الاقتصاد، والعمل على تعزيز قدرة الشركة على التنافسية إقليميا وعالميا.

وأكد أهمية المبادرة، التي تضع بالاعتبار تدريب الشباب وتأهيلهم وفق أحدث المعايير العالمية، وعلى الجميع العمل لتطويرها وتوسيع دائرة المستفيدين منها في المراحل القادمة، بهدف توفير فرص تشغيلية حقيقية للشباب، للمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وفي مختلف القطاعات الواعدة.

بدوره، قال القصير، إن هذه المبادرة تتميز بأنها تبدأ بتحديد الاحتياجات الفعلية لسوق العمل لدى الشركات العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحديد المهارات والمؤهلات المطلوبة لملء فرص العمل المتاحة لدى هذه الشركات.

وبين أن دور الشركة سيتضمن اختيار الشباب وتدريبهم تدريبا عمليا وتشغيلهم في فرص العمل المتاحة لدينا والمحددة مسبقا، مبينا أن ضعف بعض المهارات العملية لدى الخريجين وارتفاع تكاليف التدريب لهذه الكوادر تعيق القدرة على تدريبهم وإنشاء مبادرات كهذه المبادرات توفر حافزا للشركات الناشئة لتطوير النهوض بها بالتزامن مع توفير فرص عمل جديدة.

من جهته، أوضح ممثل شركة الحماد لتأهيل وتدريب الكوادر البشرية طارق الحماد أن الشركة تقوم ببناء القدرات ضمن محوريين، الأول اللغة الإنجليزية المتخصصة المهنية التي تساعد المستفيدين على رفع قابليتهم في المحادثة والتعامل مع الشركات الداخلية والخارجية، أما الثاني فيتمثل بالتدريب على المهارات الحياتية، منها مهارات التواصل وإدارة الوقت وأخلاقيات العمل والعديد من البرامج الأخرى.

وبين أن أكاديمية صقل للتدريب ستنفذ المحورين الثالث والرابع من العملية التدريبية، حيث سيتم تقديم التدريب التقني المتخصص بناء على حاجات العمل الحقيقية من خلال خبراء متخصصين وباعتماد من هيئة تنمية وتطوير المهارات التقنية، إلى جانب الإشراف المهني على مرحلة التدريب أثناء العمل وتقديم الإرشاد المهني المتخصص للمتدربين.

يشار إلى أن عملية تدريب الشباب على المهارات التقنية، تشمل تطوير المواقع الإلكترونية، وإدارة منصات التواصل الاجتماعي، وتطوير تطبيقات الهواتف النقالة، والتصميم الجرافيكي، البرمجة، جودة البرمجيات، إضافة إلى تدريبهم على المهارات الإدراكية ومهارات القيادة واللغة الإنجليزية المتخصصة.

 

تشرين الثاني 13, 2022
العيسوي يرعى إطلاق مبادرة ملكية للتدريب المؤدي للتشغيل بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

جدّد البنك العربي مؤخراً رعايته لمركز الإسعاف الجوي الأردني للعام السابع على التوالي، وذلك في إطار برنامجه للمسؤولية الاجتماعية "معاً" وبهدف دعم آلية عمل المركز وتعزيز مساهمته في رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة في المملكة.

وسيقوم البنك بموجب هذه الاتفاقية بدعم خدمات مركز الإسعاف الجوي الذي سيتولى نقل المصابين والمرضى جواً، من خلال عمليات الإخلاء والإنقاذ والإسعاف بالطائرة العامودية من المناطق النائية البعيدة إلى المراكز الطبية المتخصصة لتلقي العلاجات اللازمة في الحالات الطارئة التي تستوجب مثل هذا النوع من الخدمة الطبية المتخصصة.

وفي تعليقه على هذا التعاون، أكد الرئيس التنفيذي لمركز الاسعاف الجوي الأردني، العقيد الركن الطيار احمد مروان وتار أن دعم البنك العربي للمركز يعكس الدور المجتمعي الرائد الذي يلعبه البنك العربي على الصعيد الوطني، وأضاف "نعتز باستمرار بتعاوننا مع البنك العربي، المؤسسة المصرفية العريقة، حيث يشكل مثل هذا التعاون نموذجاً للدور الاجتماعي لمؤسساتنا الأمر الذي يسهم في الحفاظ على حياة المواطنين وتقديم أفضل الخدمات الطبية لهم، حيث أن خدمة الوطن والمجتمع مسؤولية مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، يأتي في إطار إستراتيجية البنك العربي للاستدامة والتي تهدف الى دعم جهود تحقيق التنمية المستدامة على الصعيد الإجتماعي والإقتصادي والبيئي حيث يركز البرنامج على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات محورية تشمل الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

تشرين الثاني 6, 2022
CSR
البنك العربي يجدد رعايته لمركز الإسعاف الجوي الأردني

واصلت مجموعة البنك العربي تحقيق نتائج ايجابية للربع الثالث من العام 2022، حيث حققت أرباحاً صافية بعد الضرائب و المخصصات بلغت 405.8 مليون دولار أمريكي للفترة المنتهية في 30 ايلول 2022 مقارنة بـ 271.7 مليون دولار أمريكي في الفترة المقابلة للعام 2021 وبنسبة نمو بلغت 49% ، وحافظت المجموعة على صلابة مركزها المالي حيث بلغت حقوق الملكية 10.2 مليار دولار أمريكي.

هذا وبلغت التسهيلات الائتمانية  35.6  مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الثالث من العام 2022 مقارنة مع 34.1  مليار دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق وبنسبة نمو بلغت 4%، في حين بلغت ودائع العملاء 47.8  مليار دولار أمريكي كما في 30 ايلول 2022 مقارنة بـ 46.6 مليار دولار أمريكي في الفترة المقابلة للعام 2021 وبنسبة نمو بلغت 3%، مما يعكس ثقة العملاء الراسخة بمجموعة البنك العربي.

و في تعليقه على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة البنك العربي السيد صبيح المصري: " إن النتائج الإيجابية المتحققة جاءت لتؤكد قدرة مجموعة البنك العربي على مواصلة مسيرة النمو المستدام في كافة القطاعات من خلال تنويع الاستثمارات وتطوير عمليات البنك التشغيلية، حيث أظهرت المجموعة مرونة عالية في التكيف مع التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي". وعبر المصري عن تفاؤله وثقته المستمرة في البنك وقدرته على السير قدما نحو المزيد من النجاح ومواصلة تحقيق أداء قوي يدعم خطط البنك في النمو والتوسع ويعزز مكانته الريادية التي يتميز بها.

من جهتها صرّحت الآنسة رندة الصادق المدير العام التنفيذي للبنك العربي  أن البنك تمكن خلال العام 2022 من الاستمرار بتحقيق معدلات نمو مستدام بالأعمال البنكية، حيث نما صافي الأرباح التشغيلية للبنك بنسبة 13% بفضل النمو في صافي الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية وكذلك الاستمرار في ضبط المصاريف التشغيلية، هذا إلى جانب مواصلة التحسن في مستويات تكلفة المخاطر وبما يتماشى مع استراتيجية البنك الحصيفة.  وأضافت الصادق بأن البنك استمر بالمحافظة على جودة محفظته الإئتمانية، وعلى نسبة تغطية للديون غير العاملة تفوق ال 100% وذلك دون احتساب قيمة الضمانات، بالإضافة الى المحافظة على مستويات سيولة مرتفعة، حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.3%. وأشارت الى ان المجموعة تحتفظ بقاعدة رأس مال قوية يتركز معظمها ضمن رأس المال الأساسي حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 نسبة 16.4% وهي أعلى من الحد الادنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني.

وبينت الصادق أن البنك ماضٍ في تنفيذ استراتيجيته المتعلقة بالتحول الرقمي من خلال التركيز على توسيع قاعدة الاستثمار في الحلول البنكية الالكترونية والتي من شأنها تلبية متطلبات العملاء المتجددة وتقديم أفضل الخدمات الرقمية وبما يتماشى مع افضل الممارسات.

وتجدر الاشارة هنا الى أن البنك العربي حصل مطلع هذا العام على جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2022" والمقدمة من قبل مجلة "غلوبال فاينانس  Global Finance" العالمية ومقرها نيويورك، وذلك للعام السابع على التوالي.

تشرين الأول 31, 2022
بنسبة نمو مقدارها 49% مجموعة البنك العربي تعزز نمو أرباحها الفصلية للربع الثالث على التوالي

جدَّد البنك العربيّ الدعم لمشروع " بيئتي الأجمل" الذي يُعَدّ أحد مشروعات متميّزي "جمعيّة جائزة الملكة رانيا العبدالله للتّميُّز التّربويّ" الذي تدعو رسالته إلى الارتقاء بمدارسنا من خلال عمل مؤسّسيّ منتمٍ من قبل المعنيّين جميعهم.

وقد انطلق هذا المشروع في المدارس التي يتواجد بها متميّزو جمعيّة الجائزة عام 2009م ، حيث آمنت وزارة التّربية والتّعليم بأهميّة هذا المشروع، وجدواه التّربويّة والقِيَميّة.  وقد اثبت مشروع "بيئتي الاجمل" على امتداد سنوات تطبيقه قدرته على تعزّيز انتماءات الطّلبة لمدارسهم، وروح المبادرة عندهم، وزاد من أواصر العلاقة بين الطّلبة والمعلّمين ومجتمعاتهم ككلّ. حيث يقدّم مشروع “بيئتي الأجمل" منهجيّة عمل شاملة، ويحقّق شراكة مجتمعيّة الى جانب دوره في تعزيز ثقافة متابعة الإنجازات، وقياسها في البيئة المدرسيّة.

ويتضمن المشروع تشكيل لجان مختصة في المدارس تعنى بتطوير جوانب متعددة ذات صلة مباشرة بتطوير البيئة المدرسية فعلى سبيل المثال ساهمت لجنة الجمال في ازدياد المساحات الخضراء في البيئة المدرسيّة، و مع تواصل تنفيذ المشروع في المدارس، ازدادت نظافة المرافق الصحّيّة والأثاث والجدران فيها. كذلك أثّرت لجنة النّظام إيجابيًّا في تخفيض نسبة المتأخّرين عن اليوم المدرسيّ، وتقليل نسبة المخالفين للنظام والتّعليمات، أمّا لجنةالصّحّة فنجحت في زيادة نسبة تناوُل الوجبات الصحيّة، والحدّ من نسبة تناول الوجبات السّريعة، والمشروبات الغازيّة.

وتقديرًا لأهميّة المشروع ونجاعته، فقد شارك في المشروع في العام الدراسي 2021 – 2022 ما يقارب (819) مدرسة من مديريّات التّربية والتّعليم كافّة، على امتداد المملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيث تمكّنت هذه المدارس من تحقيق إنجازات ذات شأن عريض، نذكر منها: ازدياد عدد الأشتال المزروعة في الحديقة المدرسيّة؛ إذ بلغ (33,800) مقارنةً بالعام السّابق (18,200) شتلةً، إضافة إلى ذلك فقد تمّ تنفيذ 12800)) مبادرة لعناصر المجتمع المدرسيّ مقارنةً بالعام السّابق (4,568)، تهدف إلى نشر التّوعية المجتمعيّة للعناية بالنّظافة الشّخصيّة، والتزام الإجراءات الوقائيّة، والتّقيّد بوسائل السّلامة العامّة  من خلال منشورات، وورش تثقيفيّة، وتوفير مستلزمات النّظافة الشّخصيّة، أمّا في مجال الدّعم النّفسيّ والاجتماعيّ للطّلبة فقد عقدت مدارس مشروع "بيئتي الأجمل" (12,757) ورشة عمل مقارنةً بالعام السّابق (5,072)، وأقامت العديد من المحاضرات، ووزّعت نّشرات توعويّة هادفة، شملت محاور متعدّدة، مثل: تعزيز تجنّب الشّعور بالخوف، وظاهرة التنمّر، وغيرها. علاوةً على ذلك كلّه، كان هناك ازدياد في عدد المشاركات المقدّمة من المؤسّسات المجتمعيّة؛ لدعم البيئة المدرسيّة من أشتال وعبوات دهان، وغير ذلك.

 بدورها أثنت المديرة التنفيذيّة لـ "جمعيّة جائزة الملكة رانيا العبدالله للتّميُّز التّربويّ" لبنى طوقان على الدّعم الذي يقدّمه البنك العربيّ، وما يتضمّنه من أهداف إيجابيّة وطموحة، تصبّ في مصلحة قطاع التّعليم، وبما ينعكس إيجابًا على تطوير العمليّة التّعليميّة التّعلميّة في الميدان التّربويّ، حيث ساهم البنك العربيّ بأدارة مشروع "بيئتي الأجمل" للمدارس الحكوميّة المهتمة.

ويؤكّد هذا التعاون حرص البنك العربيّ على الاضطلاع بدوره في مجال المسؤوليّة المجتمعيّة من خلال دعمه للقطاع التعليميّ، والإسهام في زيادة الوعي للارتقاء بمدارسنا؛ من أجل تعزيز روح الانتماء، والمواطنة الصّالحة، ولا سيّما في ظلّ التّحدّيات الراهنة، والاحتياجات المتجدّدة.

وأكّدت طوقان حرص جمعيّة الجائزة على التّشاركيّة مع كافّة الوزارات والمؤسّسات ذات الصّلة، وبما يحقّق الأهداف المشتركة للمشروع، وذلك انطلاقًا من التزام جمعيّة الجائزة الدّائم بمسؤوليّاتها تجاه قطاع التّعليم، متطلّعين للمزيد من الإنجازات والنّجاحات للمشروع عامًا بعد عام.

تشرين الأول 26, 2022
CSR
البنك العربي يجدد دعمه لأحد مشاريع جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي

جدد البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان اتفاقية التعاون بينهما للعام الخامس على التوالي، حيث يقدم بموجبها البنك الدعم لبرنامج "العودة إلى المدرسة" التابع لمؤسسة ومركز الحسين للسرطان للعام الدراسي 2022 –  2023.

ويأتي هذا التعاون تعزيزاً لجهود مركز الحسين للسرطان الرامية إلى تمكين المرضى ممن يرقدون على أسرّة الشفاء من مواصلة تعليمهم دون انقطاع. كما ينفذ البرنامج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث يتم انتداب معلمات للإشراف على تدريس المرضى والعمل كحلقة وصل مع مدارسهم خلال فترة العلاج.

وعبر السنوات، ساهم البنك العربي في دعم البرنامج من خلال توفير حصص تدريسية أسبوعية، ودروس خصوصية، وحصص تعليمية يقدمها متطوعون من موظفي البنك العربي، بالإضافة إلى توريد المستلزمات والأدوات الأكاديمية الضرورية مثل القرطاسية والكتب وأجهزة الحاسوب المحمول، وتغطية نفقات التحاق المرضى الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز التدريب .حيث وفر البنك خلال العام الدراسي 2021/2022 دروساً عبر الإنترنت لـ199  طالب، كما قدم 326 دورة استفاد منها المرضى بالإضافة إلى تغطية نفقات تعليمية لـ 20 مريض من ذوي الاحتياجات  الخاصة. كما شمل الدعم الذي قدمه البنك توزيع 76 جهاز حاسب محمول، و139 جهاز تابلت هذا إلى جانب توزيع 343 حساباً إلكترونياً تعليمياً للطلبة. ومن خلال هذا البرنامج، تمكن 444 طالباً وطالبة من متابعة دراستهم خلال العام الدراسي دون انقطاع.

وفي تعليقها على هذا التعاون، قالت السيدة نسرين قطامش، مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان: "نقدّر الدعم الذي يقدّمه البنك العربي لبرنامج العودة إلى المدرسة منذ عام 2017، ففي العام الماضي، استفاد من البرنامج 100 طالب ممّن يتعالجون في مركز الحسين للسرطان، وتمّ تحويل 20 طالبا إلى مراكز تعليم خاصّة استجابة لمتطلّباتهم. كما لمسنا الدور الإيجابي للمتطوّعين في رفع معنويات المرضى وزيادة ثقتهم بأنفسهم، الأمر الذي يؤكّد على أهمّية هذا التعاون المثمر على مدى السنوات."

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دعم البنك العربي لهذا البرنامج يأتي في إطار استراتيجيته على صعيد الاستدامة، والتي تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وصولاً لتحقيق التنمية المُستدامة. ويُمثّل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" إحدى ثمار هذا التوجّه، وهو برنامج متعدّد الأوجُه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادراتٍ ونشاطاتٍ متنوعةٍ تُسهم في خدمة عدّة قطاعات وهي الصحّة، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، والتعليم، ودعم الأيتام.

تشرين الأول 19, 2022
CSR
البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة"

قدّم البنك العربي مؤخّراً رعايته الذهبية لفعاليات ماراثون عمّان الدولي والذي أقيم بتنظيم من الجمعية الأردنيّة للماراثونات "رَن جوردان" خلال شهر تشرين الأول 2022.

وشهد الماراثون، تنافساً كبيراً بين المتسابقين ومشاركةً لأكثر من  5000متسابق من العدّائين المحترفين والهواة من مختلف الفئات العمرية، ويأتي دعم البنك العربي المتواصل للماراثون، انطلاقاً من استراتيجية البنك العربي لدعم الأنشطة والمبادرات الوطنية الهادفة وذلك في إطار مسؤوليته المجتمعية ومساهماته التنموية، حيث يشكل ماراثون عمّان منصة فاعلة لرفع الوعي بين أفراد المجتمع حول أهمية ممارسة الرياضة واتباع نهج حياتي صحي بالإضافة الى الدور السياحي والحضاري الذي يجسده مثل هذا الحدث الذي يقام سنوياً في قلب العاصمة عمّان.

ومن طرفها عبرت الآنسة لينا الكرد المدير العام للجمعية الأردنيّة للماراثونات الخيرية عن شكرها وامتنانها للتعاون القائم بين البنك والجمعية على مدار السنين وايمانهم بجهود الجمعية وثقتهم بتنظيمها للماراثونات. واضافت قائلة: “نعتز بتعاوننا مع البنك العربي منذ العام 2009 وذلك بدعمه لماراثون عمّان سنويا وإيمانه بأهمية دعم أسلوب الحياة الصحية، حيث شارك هذا العام أكثر من 700 موظف من البنك العربي وعائلاتهم في الماراثون.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دعم البنك العربي لهذه المبادرة يأتي في إطار استراتيجيته على صعيد الاستدامة، والتي تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وصولاً لتحقيق التنمية المُستدامة. ويُمثّل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" إحدى ثمار هذا التوجّه، وهو برنامج متعدّد الأوجُه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادراتٍ ونشاطاتٍ متنوعةٍ تُسهم في خدمة عدّة قطاعات وهي الصحّة، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، والتعليم، ودعم الأيتام.

تشرين الأول 16, 2022
البنك العربي الراعي الذهبي لماراثون عمان 2022

أصدر البنك العربي مؤخراً التحديث الجديد لتطبيق (ريفلِكت)، أول نيو بنك في المملكة وذلك بإدخال خدمتي "ريفلكت+" و "المصاريف". ويأتي هذا التحديث ضمن خطة البنك الهادفة إلى تبنّي أحدث التكنولوجيا الرقمية على صعيد الصناعة المصرفية وتوظيفها لخدمة عملائه.

وقد تم تحديث التطبيق تلقائياً على هواتف المستخدمين الحاليين بإضافة الخدمتين الجديدتين؛ خدمة )ريفلكت+( والتي توفّر خاصية "اشتر الآن وادفع لاحقاً"، تمكّن المستخدم من شراء احتياجاته ودفع الدفعة الاولى باستخدام QR على تطبيق )ريفلكت( ، وتقسيم باقي المبلغ على ثلاثة أجزاء متساوية تُدفع لاحقاً على مدى ثلاثة أشهر وبدون فوائد. ويمكن الوصول لهذه الخدمة من الصفحة الرئيسية )لريفلكت(. هذا بالإضافة إلى خدمة "المصاريف" والتي تمكّن المستخدم من تّتبع مصاريفه وتزوده بكامل تفاصيل الإنفاق ليكون على اطلاع دائم بأموره المالية، وتتواجد هذه الخدمة على الصفحة الرئيسية أو من خلال صفحة تفاصيل الدفعات.

ومن أهم المزايا التي يقدّمها (ريفلِكت) لمستخدميه: إرسال واستلام الأموال بين العملاء المعرّفين مسبقاً، وإمكانية التسوق والدفع الالكتروني من خلال المنصة مما يوفر على العميل الوقت والجهد، هذا بالإضافة إلى تمكين العميل من إدارة أهدافه المالية الشخصية وتنسيق خطة الادخار المناسبة له وفقاً لاحتياجاته وأهدافه الشخصية. كذلك يتميز (ريفلِكت) بتزويد عملائه من خلال التطبيق بمستجدّات وتحديثات يومية تشمل العروض والخصومات الحصرية التي يتم تصميمها بناءً على نمط الحياة والاهتمامات الشخصية لكل عميل على حدة. كما يمنح (ريفلِكت) عملائه مزايا عديدة منها: إمكانية إجراء عمليات السحب والإيداع النقدي يومياً باستخدام الخاصية اللاتلامسية وذلك عبر صرافات البنك العربي الآلية والمدعمة بهذه التقنية، إضافةً إلى برنامج الولاء المميز والذي يمكّن المستخدم من كسب النقاط بطرق مختلفة والاحتفاظ بها أو استخدامها داخل التطبيق مجاناً وبدون عمولات بعد تحويلها إلى نقد في محفظته الرئيسية، وخدمة دفع الفواتير، وخدمة الدفع الفوري (كليك) وغيرها من المزايا الأخرى. كذلك بامكان عملاء (ريفلِكت) الذين لديهم حساب محفظة إلكترونية مُفعّل إصدار بطاقة (ريفلِكت) للدفع المباشر بمنتهى السهولة من خلال التطبيق، حيث توفر البطاقة الجديدة مزايا وخدمات مصرفية حصرية تشمل استرداد نقدي بقيمة 1% وبحد أقصى 3 دينار شهرياً مقابل كل معاملة مصرفية ينفذها العميل ليتم قيدها في حسابه على شكل نقاط ولاء.

وتتوفر النسخة الجديدة من التطبيق من خلال آبل ستور وجوجل بلاي وهواوي آب جاليري.

تشرين الأول 12, 2022
تحديث جديد من "ريفلِكت" بمزايا جديدة

في إطار سعيه المستمر نحو تطوير خدماته وبرامجه المصرفية، أعلن البنك العربي مؤخراً عن تحديث برنامجه "عربي إكسترا" للموظفين المحوّلة رواتبهم وإطلاقه بمجموعة جديدة ومتنوعة من المزايا الشاملة والتي تلبي احتياجات الموظفين العاملين في القطاعين العام والخاص وذلك من خلال تقديم تجربة بنكية شاملة ومتطورة لهم.

ويوفر برنامج "عربي إكسترا" بحلّته الجديدة باقة متكاملة من الخدمات والمزايا المصرفية وغير المصرفية والتي صممت خصيصاً لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للموظفين المحوّلة رواتبهم لتمنحهم المزيد من المرونة. وتشمل هذه المزايا إمكانية الاستفادة من العديد من الخدمات المتوفرة عبر تطبيق "عربي موبايل" كخدمة القرض الشخصي الفوري والتي تتيح لعملاء البرنامج تقديم طلب القرض إلكترونياً والحصول عليه في أي وقت، بالإضافة إلى خدمة التوفير الرقمي "إي-توفير" التي تمكن العملاء من التوفير تلقائياً بسعر فائدة تصاعدي مع إمكانية الحصول على نقاط إضافية ضمن برنامج "نقاط العربي". هذا بالإضافة إلى ميزات عديدة منها إصدار بطاقات فيزا الائتمانية الفورية  بمزايا مرنة تشمل الإعفاء من رسوم الإصدار للسنة الأولى مع الاستفادة من خدمة " اشترِ الآن وادفع لاحقاً " بفترة سداد تصل لمدة 36 شهراً دون فوائد وذلك عند استخدام البطاقة للشراء من المحلات المشتركة في  الخدمة، وإصدار بطاقة فيزا الدفع والمتاحة للشراء عبر الإنترنت بتصميم خاص مع الحصول على نقاط ضمن برنامج "نقاط العربي" على كل حركة شراء، بالإضافة لشبكة الخصومات والعروض الخاصة على بطاقات الدفع والبطاقات الائتمانية، والإعفاء من عمولة تدني الرصيد بالإضافة إلى سحوبات وجوائز شهرية تصل لغاية  3,000نقطة من "نقاط العربي" لعشرة رابحين شهرياً حتى نهاية العام. 

كذلك يمكن لعملاء برنامج "عربي إكسترا" الاستفادة من باقة واسعة من حلول الدفع الرقمية اللاتلامسية "Contactless" التي يقدمها البنك العربي لعملائه مثل إسوارة الدفع الذكي “BandPay” أو ملصق الدفع الذكي للهاتف المحمول، حيث تتيح هاتين الخدمتين لعملاء البنك العربي إمكانية إنجاز معاملاتهم بسهولة وأمان وسرعة أكبر دون الحاجة لاستخدام بطاقات الدفع وفق الطرق الاعتيادية، هذا إلى جانب تطبيق "عربي موبي كاش" للدفع من خلال بطاقتي الدفع والائتمان باستخدام الموبايل.

وفي تعليقه على إطلاق البرنامج الجديد، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي– الأردن: "نحرص دوماً في البنك العربي على تطوير برامجنا ومنتجاتنا بشكل متواصل يهدف إلى تقديم الحلول والخدمات المصرفية الأكثر تميزاً لعملائنا من مختلف الفئات وبما يلبي احتياجاتهم المتغيرة ويتماشى مع نمط حياتهم." وأضاف: "يأتي إطلاق برنامج "عربي إكسترا" للموظفين المحوّلة رواتبهم بحلته الجديدة تأكيداً على الاهتمام الذي يوليه البنك العربي بعملائه من الموظفين في القطاعين العام والخاص حيث يزخر البرنامج بالعديد من المزايا الفريدة والمصممة خصيصاً لتناسب احتياجاتهم المالية المتجددة وتقديم قيمة مضافة لهم."

وتجدر الإشارة هنا إلى أن بإمكان الأفراد الراغبين في فتح حساب "عربي إكسترا" من البنك العربي تحميل تطبيق "عربي موبايل" من خلال متاجر التطبيقات: آبل ستور، جوجل بلاي، أو هواوي آب جاليري واستخدام خيار "فتح حساب جديد" المتاح عبر التطبيق لإدخال البيانات المطلوبة وفتح حساب جديد إلكترونياً دون الحاجة لزيارة الفرع والحصول على نقاط ترحيبية ضمن برنامج "نقاط العربي".

تشرين الأول 9, 2022
البنك العربي يطلق برنامج "عربي إكسترا" للموظفين المحوّلة رواتبهم بمزايا جديدة

نفذت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وبالتعاون مع البنك العربي، ضمن مبادرات برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، حملة نظافة في محمية غابات دبين بمشاركة مجموعة من متطوعي البنك وعائلاتهم، بالتزامن مع الحملة العالمية "نظفوا العالم". 

وتهدف مشاركة موظفي البنك ضمن هذه الحملة إلى المساهمة في الجهود الرامية إلى الحد من التلوث والمحافظة على البيئة في المملكة، حيث اشتملت هذه الحملة على حلقة توعوية عن التلوث البيئي وتنفيذ أعمال التنظيف بالإضافة إلى تنسيق الأرض.

وأكد مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة السيد فادي الناصر ان هذه الحملة تطلقها الجمعية بهدف تعزيز الوعي البيئي ونشر ثقافة الحرص والاهتمام بالحياة الطبيعية في الأردن، للمساهمة في الحفاظ على نظافة البيئة وصولاً إلى عالم أنظف وصحي وكذلك المساهمة في حماية الثروة الحرجية من خلال مشاركة مجتمعية فعالة وإيجابية. وأشار إلى أن حملة "نظفوا العالم" هي حملة عالمية يشارك فيها نحو 35 مليون شخص حول العالم للمساهمة في حماية البيئة والحفاظ عليها بالإضافة إلى نشر الوعي حول أهمية الحفاظ على الطبيعة من جميع مظاهر التلوث من خلال الأنشطة البيئية المختلفة مثل حملات النظافة وبرامج الحد من التلوث البيئي لتشجيع الأفراد والمجتمعات على تنظيف وحماية بيئتهم، وثمن الناصر جهود البنك العربي في دعم هذه الفعالية المميزة من اجل الحفاظ على البيئة وحمايتها. 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دعم البنك العربي لهذه المبادرة يأتي في إطار استراتيجيته على صعيد الاستدامة، والتي تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وصولاً لتحقيق التنمية المُستدامة. ويُمثّل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" إحدى ثمار هذا التوجّه، وهو برنامج متعدّد الأوجُه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادراتٍ ونشاطاتٍ متنوعةٍ تُسهم في خدمة عدّة قطاعات وهي الصحّة، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، والتعليم، ودعم الأيتام.

تشرين الأول 2, 2022
CSR
متطوعو البنك العربي يشاركون في حملة نظافة محمية دبين مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة

منحت مجلة "غلوبال فاينانس" العالميّة (Global Finance) ومقرها نيويورك البنك العربي مؤخراً جائزتي أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد وللشركات المتوسطة والصغيرة في الأردن للعام 2022 ، إضافة الى 22 جائزة أخرى على المستوى المحلي والإقليمي على صعيد الخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في الأردن وعدة أسواق في منطقة الشرق الأوسط. 

وقد تم اختيار البنك لهذه الجوائز من قبل لجنة تحكيم عالميّة تضم خبراء من قطاع الاستشارات والتكنولوجيا والدعم الخارجي، بالإضافة إلى فريق المحررين المختصين في المجلة.  واستندت المجلة في اختيارها إلى مجموعة من المعايير شملت؛ القوة الاستراتيجية لجذب العملاء وخدمتهم عبر القنوات المصرفية الرقمية، والنمو في أعداد المستخدمين لهذه الخدمات، والتوسّع في المنتجات التي يتم تقديمها للعملاء، بالإضافة إلى الدلائل على الفوائد الملموسة المكتسبة من المبادرات الرقمية والتصميم الخاص بالموقع الإلكتروني ووظائفه، وقوة المنتجات والخدمات الرقمية ومدى ملاءمتها للمستخدم. 

ويعد حصول البنك على هذا العدد من الجوائز إنجازاً مستحقاً وإضافة مميزة إلى سجله الحافل، حيث يأتي هذا التقدير تجسيداً لقدرة البنك الريادية على صعيد توفير خدمات وحلول مصرفية رقمية عصرية تلبي احتياجات العملاء عبر مختلف القطاعات وتعكس رؤية البنك وحرصه المتواصل على مواكبة أحدث المستجدات على صعيد الصناعة المصرفية الرقمية.

وتضمنت قائمة الجوائز التي حاز عليها البنك في الأردن على مستوى الخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد، جائزة أفضل موقع إلكتروني متكامل وجائزة أفضل بنك لخدمات الإيداع والبطاقات ومنتجات الاستثمار المقدمة عبر الانترنت وجائزة الأفضل في خدمة المدفوعات وجائزة أفضل تصميم لتجربة المستخدم (UX) وجائزة أفضل تطبيق بنكي للهواتف الذكية والتابلت وجائزة أفضل بنك في أمن المعلومات وإدارة عمليات الاحتيال وجائزة الأفضل في التسويق والخدمات عبر شبكات التواصل الاجتماعي وجائزة الأفضل للإقراض وجائزة أفضل تطبيق بنكي موائم للهواتف الذكية والتابلت وجائزة البنك الرقمي الأكثر ابتكاراً وجائزة أفضل واجهة افتتاحية لبرمجة التطبيقات. أما على صعيد الخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للشركات في الأردن، فقد حاز البنك على جائزة أفضل خدمات تمويل تجاري وجائزة أفضل تطبيق بنكي للهواتف الذكية والتابلت.

كما حصل البنك على جائزة أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية للأفراد في كل من فلسطين ومصر، وجائزة أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية للشركات في كل من فلسطين والمغرب.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط، فقد حاز البنك العربي على خمس جوائز إقليمية، حيث شملت الجوائز المقدمة على مستوى الأفراد جائزة أفضل موقع إلكتروني متكامل للأفراد وجائزة الأفضل في خدمة المدفوعات وجائزة أفضل بنك في أمن المعلومات وإدارة عمليات الاحتيال وجائزة أفضل واجهة افتتاحية لبرمجة التطبيقات. أما على مستوى الشركات فقد حاز البنك على جائزة الأفضل في الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وعلى صعيد متصل، حصل البنك العربي كذلك على جائزة "أفضل بنك للحلول الرقمية" في الأردن من مجلة يوروموني (Euromoney) العالمية.

وتجدر الاشارة إلى أن البنك العربي كان قد حصد مؤخراً جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2022"، والمقدمة من قبل مجلة "غلوبال فاينانس Global Finance" العالمية، وذلك للعام السابع على التوالي.

أيلول 27, 2022
البنك العربي أفضل بنك للخدمات الرقمية المقدمة للأفراد وللشركات المتوسطة والصغيرة في الأردن للعام 2022

قدّم البنك العربي مؤخراً رعايته الرئيسية لفعاليات مهرجان الأردن للعلوم والفنون والذي أقيم على مدار ثلاثة أيام في متحف الأطفال حيث بلغ عدد الزوار الذين حضروا المهرجان 3800 زائر من الأهالي والأطفال.

وتضمن المهرجان الذي يقيمه المتحف سنوياً بدعم رئيسي من البنك العربي وأمانة عمّان الكبرى وداعمين آخرين مجموعة متنوعة من الأنشطة وورشات العمل التفاعلية والعروض في العلوم والفنون والأدب والتكنولوجيا والموسيقى، والتي تهدف في مجملها إلى تحفيز الأطفال على حب التعلم والمعرفة، والبحث بأسلوب قائم على التفاعل والتجربة والأستكشاف، وحثهم على التفكير التحليلي والابتكار.

كما دعم البنك العربي أيضاً مهرجان معان للعلوم والفنون، الذي تم تنظيمه وتنفيذه للمرة الأولى بالتعاون بين مؤسسة ولي العهد ومتحف الأطفال، كامتداد لمهرجان الأردن للعلوم والفنون في المحافظات. وقد حضر المهرجان الذي أقيم في مقر مؤسسة ولي العهد في محافظة معان، داخل مركز الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي على مدار ثلاثة أيام أكثر من (2400) طفل إلى جانب الأهالي في محافظة معان.

واستهدف مهرجان معان للعلوم والفنون الأطفال حتى 12 عاماً، وتضمن أنشطة وعروضاً علمية وفنية وتعليمية ممتعة صمّمها ونفذها خبراء المتحف كالعرض العلمي "غاز، سائل، صلب" والقبة الفلكية ونشاط ريشة وإبداع وابتكار مجسمات هوائية وملعب الخيال وغيرها، إضافة إلى تخصيص قاعة للصغار حتى خمس سنوات مخصصة للأنشطة التي تنمّي مهاراتهم الحركية والتآزر البصري.

ومتحف الأطفال الأردن هو مؤسسة تعليمية غير ربحية أطلقتها جلالة الملكة رانيا العبدالله في العام 2007. ويقع المتحف في حدائق الحسين، ويضم أكثر من 185 معروضة تعليمية تفاعلية داخل قاعة معروضاته وفي ساحته الخارجية، ومرافق تعليمية تشمل المكتبة واستديو الفن ومختبر الاختراع والحديقة السرية. كما يقدّم برامج تعليمية ومناسبات وعروضًا على مدار العام.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دعم البنك العربي لهذا البرنامج يأتي في إطار استراتيجيته على صعيد الاستدامة، والتي تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وصولاً لتحقيق التنمية المُستدامة. ويُمثّل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" إحدى ثمار هذا التوجّه، وهو برنامج متعدّد الأوجُه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادراتٍ ونشاطاتٍ متنوعةٍ تُسهم في خدمة عدّة قطاعات وهي الصحّة، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، والتعليم، ودعم الأيتام.

أيلول 25, 2022
CSR
البنك العربي الراعي الرئيسي لمهرجان الأردن للعلوم والفنون في متحف الأطفال
أطلق البنك العربي مؤخراً حملة ترويجية خاصة بالقرض السكني، وتأتي هذه الحملة والتي تستمر لغاية 30 أيلول 2022 في إطار حرص البنك الدائم على تقديم عروض وبرامج ترويجية مميزة ضمن مزايا متعددة وشروط ميسرة لعملائه تواكب احتياجاتهم وتطلعاتهم.  

ومن أهم المزايا الحصرية التي يمنحها البنك ضمن هذه الحملة تحمّل البنك العربي لأول ثلاثة أقساط بسقف 15 ألف دينار، وتمويل لغاية 100% من قيمة العقار للأردنيين ولغاية 90% من قيمة العقار لغير الأردنيين، إضافةً إلى الإعفاء من عمولة منح القرض ورسوم الرهن، بالإضافة إلى منح موافقة مبدئية على القرض قبل شراء المنزل بما في ذلك تأمين مجاني لمحتويات المنزل بسقف 15الف دينار مع تحمل البنك القسط السنوي الأول، وتزويد العميل ببطاقة ائتمانية معفاة من العمولة للسنة الأولى. 

كما يوفر البنك العربي خدمة "بيتي" والمتاحة للعملاء عبر تطبيق "عربي موبايل" وهي الأولى من نوعها في المملكة على صعيد الخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد، حيث تمكّن خدمة "بيتي" العملاء الراغبين في امتلاك عقار من خلال قرض سكني من البنك العربي القيام بالتخطيط المالي السليم لهذا الهدف، وحساب القرض بناءً على وضعهم المالي، و البحث عن منزل من خلال خدمة "البحث عن بيتي" بالتعاون مع منصة السوق المفتوح "OpenSooq" والتي يستطيع العملاء من خلالها البحث عن العقارات الكترونياً استناداً إلى معايير اختيار محددة مسبقاً من قبلهم والتي تشمل مساحة العقار المطلوب وموقعه وغيرها. كذلك تتيح هذه الحملة للعملاء المستفيدين من القرض عبر خدمة "بيتي" الحصول على 2000 نقطة بشكل حصري ضمن برنامج "نقاط العربي".

وفي تعليقه على إطلاق هذه الحملة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي – الأردن: "يأتي إطلاق حملة القرض السكني في إطار جهود البنك العربي المتواصلة لتلبية احتياجات العملاء من القروض السكنية وتمكين الراغبين من العملاء في امتلاك منزل وذلك من خلال تقديم تسهيلات بنكية مرنة مع مزايا خاصة تلبي متطلباتهم وأسلوب حياتهم." 

وتجدر الإشارة إلى أن البنك العربي يقدم حلول تمويلية متكاملة للأفراد تتضمن باقة متنوعة من القروض تشمل القروض العقارية والشخصية وقروض السيارات بمزايا منافسة تتضمن: مبالغ قروض تناسب احتياجات العملاء وفترات سداد مرنة وأسعار فائدة منافسة وذلك ضمن خيارات ميسرة وسرعة في الإجراءات بالإضافة إلى توفر فريق مبيعات مختص لخدمة العملاء.
أيلول 20, 2022
البنك العربي يطلق حملة القرض السكني مع تحمّل البنك لأول 3 أقساط

أطلقت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ورشات تدريبية ضمن برنامج "علّم بثقة" للمعلمين من المدارس الحكومية في إقليمي الشمال والوسط. وتُعقد الورشات بدعم من البنك العربي في 6 مديريات بهدف تدريب 200 معلم ومعلمة في نهاية البرنامج خلال العام 2022.
ويأتي هذا البرنامج ضمن عنوان "التأكد من فهم واستيعاب الطلبة" والذي يوفر للمعلمين أساليب تساعدهم على إدارة الصف بفاعلية أكبر من خلال طرق إرشادية وملموسة للتأكد من فهم واستيعاب الطلبة، وقابلة للتّطبيق تجعل المعلّم مدركاً للفرق بين مفهومي "أنهيت التّدريس" و"حقق الطّلبة التّعلّم".

وكان برنامج "علّم بثقة" قد أطلق بنسخته الأولى في عام 2012 وفي نسخته الثانية في عام 2018 واستطاع الوصول إلى ما يزيد عن 6000 معلماً ومعلمة منذ انطلاقه، كما استفاد 858 معلماً ومعلمة من البرنامج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من البنك العربي من المدارس الحكومية في المحافظات المختلفة.

وأظهرت النتائج أنّ البرنامج حقق أهدافه من حيث بناء معرفة المتدرّبين ومهاراتهم، والتأثير في ثقافة المعلمين الصفية من خلال زيادة قدرتهم على إدارة الصف بفاعلية أكبر من الناحيتين الأكاديمية والسلوكية. وعلى صعيد استدامة الأثر، أشارت النتائج إلى أنّ البرنامج قادر على إحداث فرق كبير في مهارات الإدارة الصفية لدى المتدربين بشكل مستدام وعلى مدى طويل.

يذكر أن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين تأسست عام 2009 كمؤسسة غير ربحية تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة. وتعمل الأكاديمية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وتقوم على توفير برامج تطوير مِهنية مبتكرة ونوعية في الأردن والعالم العربي، وتستند إلى أفضل الممارسات والبحوث العالمية والعلمية التربوية.

هذا وقد وفرت الأكاديمية ما يزيد عن 100,000 فرصة تنمية مهنية للمعلمين والقيادات التربوية، حيث استثمرت منذ تأسيسها باستقطاب وبناء كادر أكاديمي متمرس ذو خبرة ومعرفة رفيعة مستفيدة في ذلك من شراكاتها مع الجامعات والمؤسسات العريقة في مجال التربية والتعليم، مما شكَّل خبرة نوعية تدمج أفضل الممارسات العالمية بالخبرات المحلية والإقليمية لتقديم برامج تنمية مهنية متميزة تواكب المعايير والممارسات العالمية وتلبي احتياجات المتدربين في مختلف المستويات في حياتهم المهنية والحقول المعرفية الأساسية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دعم البنك العربي لهذا البرنامج يأتي في إطار استراتيجيته على صعيد الاستدامة، والتي تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وصولاً لتحقيق التنمية المُستدامة. ويُمثّل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" إحدى ثمار هذا التوجّه، وهو برنامج متعدّد الأوجُه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادراتٍ ونشاطاتٍ متنوعةٍ تُسهم في خدمة عدّة قطاعات وهي الصحّة، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، والتعليم، ودعم الأيتام.

أيلول 15, 2022
البنك العربي يدعم برنامج أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في إقليمي الشمال والوسط

اختتمت مؤسسة الجود للرعاية العلمية مؤخراً تنفيذ "مبادرة سنبلة" من خلال حفل تكريم المدارس الفائزة في المبادرة لعام 2021-2022 وذلك برعاية سمو الأميرة عالية كريمة توفيق الطباع، وبدعم من البنك العربي.

وأقيم حفل التكريم على مسرح مدرسة الأميرة عالية الثانوية للبنات، بحضور أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الفنية والتعليمية الدكتور نواف العجارمة.
وتأتي رعاية البنك العربي لهذه المبادرة انطلاقاً من حرص البنك على دعم الجهود والمبادرات الرامية إلى تطوير البيئة التعليمية وتعزيز قدرات المعلمات والمعلمين وإطلاق طاقاتهم الفكرية الكامنة ونشر ثقافة الريادة الاجتماعية لديهم بالتعاون مع المجتمع المحلي. 
وشارك في المبادرة هذا العام أكثر من 300 معلماً ومعلمة من 68 مدرسة حكومية ممثلين جميع المراحل التعليمية. 
وتعليقاً على أهمية المبادرات المجتمعية في المدارس الحكومية، قال مدير مؤسسة الجود، ماهر قدورة إن "مبادرة سنبلة" تسعى إلى تحفيز الكادر التعليمي على تجاوز التحديات بالعمل والجهد التشاركي وعكس تميزهم على بيئتهم المدرسية من خلال التعلم التبادلي بين المعلمين والطلبة. 

وعبر عن اعتزازه بالتعاون مع البنك العربي كداعم رئيسي للمبادرة، مثمنا دوره الفاعل في المساهمة بتحقيق أهداف المؤسسة.

ويأتي دعم البنك العربي لهذه المبادرة ضمن برنامج البنك للمسؤولية الاجتماعية "معاً" وهو برنامج متعدّد الأوجُه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادراتٍ ونشاطاتٍ متنوعةٍ تُسهم في خدمة عدّة قطاعات وهي الصحّة، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، والتعليم، ودعم الأيتام.

أيلول 12, 2022
بدعم حصري من البنك العربي اختتام فعاليات "مبادرة سنبلة"
شارك عدد من متطوعي البنك العربي مؤخراً في مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية التي عُقدت في مكتبة درب المعرفة بمؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، استفادت منها مجموعة من الأطفال المنتفعين من بنك الملابس الخيري.

وقد دأبت مكتبة "درب المعرفة" خلال السنوات السابقة وما قبل جائحة كورونا، على استضافة متطوعي البنك العربي لعقد الأنشطة القرائية والثقافية الموجهة للأطفال الأقل حظاً، حيث يأتي ذلك في إطار مبادرات البنك العربي في مجال المسؤولية المجتمعية وحرصه على المساهمة في الجهود الرامية إلى تطوير البيئة التعليمية والتربوية للأطفال.  

وقام فريق "درب المعرفة" بتقديم العديد من الفعاليات والأنشطة للأطفال البالغ عددهم 15 طفلاً والتي تمثلت في: فقرة الحكواتي، حيث استمع الأطفال لمجموعة من القصص والحكايات من التراث الشعبي بصحبة حكواتي درب المعرفة، إضافة إلى أنشطة فنية وأشغال يدوية تهدف إلى تنمية حب القراءة عند الأطفال تم تنفيذها نظراً لأهمية الفنون في ترسيخ أحداث القصة في ذهن الأطفال، وذلك من خلال صنع الشخصية المفضلة لكل طفل من شخصيات القصص التي استمعوا إليها. كما تم تنفيذ نشاط موسيقي، تضمن نشاط حركي موسيقي للأطفال باستخدام مجموعة من الأدوات الموسيقية البسيطة والغناء، وذلك نظراً لأهمية الموسيقى كنوع من أنواع الفنون الممتعة للأطفال، إلى جانب تنفيذ نشاط القراءة الحرة، حيث تم تخصيص وقت حر ليستطيع الأطفال البحث عن كتاب أو قصة لقراءتها.

وقد لاقت الفعالية استحسان الأطفال المشاركين حيث أدخلت الفرحة والسعادة إلى قلوبهم، وأتاحت لهم المساحة الفكرية للبحث والاكتشاف من خلال ممارسة الأنشطة القرائية والإبداعية التفاعلية، والتي تحفزهم على تنمية وصقل قدراتهم الخلاقة.

والجدير بالذكر أن "مكتبة درب المعرفة" التي تعتبر جزءاً من مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافيّة، هي مكتبة أطفال فتحت أبوابها العام 2013 لجميع الأطفال واليافعين/ات على اختلاف أعمارهم وخلفياتهم، حيث تهدف إلى أن تكون مساحة إبداعيّة ومعرفيّة وحيويّة للأطفال، مع كونها محطّ ثقة لأهاليهم ولتحقيق أهدافها.   
أيلول 4, 2022
متطوعو البنك العربي يشاركون في فعالية ثقافية للأطفال في مكتبة درب المعرفة
قدّم البنك العربي موخراً دعمه لفعاليات برنامج يوم اليتيم بالتعاون مع بنك الملابس الخيري، حيث تم توزيع  كسوة  الملابس والأحذية والحقائب المدرسية على الأطفال في جامعة البلقاء التطبيقية.  

ويأتي هذا الدعم انسجاماً مع نهج الاستدامة في البنك العربي ومسؤوليته تجاه المجتمع المحلي وحرصه كذلك على إتاحة الفرصة لموظفي البنك للتطوع بوقتهم وجهدهم في المبادرات المجتمعية التي تُعنى بتعزيز قيم التكافل والتعاون المجتمعي.

من جانبه أشاد الدكتور حسين الشبلي، أمين عام الهيئة الخيرية الهاشمية بدور البنك العربي الفاعل نحو المساهمة في تحقيق أهداف الهيئة و مد يد العون والمساعدة للأيتام قائلاً "إن تعاوننا المستمر مع البنك العربي والممتد منذ أكثر من 7 سنوات أثمر في تنفيذ العديد من الأنشطة الخيرية والترفيهية للأطفال أبرزها نشاط توزيع الكساء لأكثر من 7000 يتيم من مختلف المحافظات مما له الدور الكبير في تخفيف الأعباء الأقتصادية على الأسر العفيفة."

وخدم بنك الملابس الخيري منذ تأسيسه في عام 2013 أكثر من 1,300,000 منتفع ووزع ما يزيد عن 6,000,000 قطعة ملابس للأسر العفيفة المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية والجمعيات الخيرية من خلال العديد من  البرامج التي تستهدف كافة الفئات والذين يتم خدمتهم من خلال صالة الملابس في عمان والكرك.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يتبنى استراتيجية شاملة ومتكاملة على صعيد الاستدامة تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل بشكل وثيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة. ويمثل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية 'معاً'، أحد ثمار هذا التوجه، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات وهي الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.
آب 28, 2022
البنك العربي يرعى فعاليات يوم اليتيم في البلقاء بالتعاون مع بنك الملابس الخيري

أطلق البنك العربي مؤخراً حملة لمكافأة عملاء برنامجيه "شباب" و "عربي جونيَر" من الطلبة الناجحين في امتحانات التوجيهي لهذا العام وذلك من خلال منحهم نقاط ضمن برنامج "نقاط العربي" بقيمة تعادل ضعف معدلهم في التوجيهي. ويأتي إطلاق هذه الحملة احتفاءاً من البنك العربي بالطلبة الناجحين وتقديراً لجهودهم التي بذلوها خلال العام الدراسي.

وتتيح هذه الحملة والتي تستمر لغاية 31 آب 2022 لطلاب التوجيهي لعام 2022 الناجحين من عملاء برنامجي "شباب" و"عربي جونيَر" الحصول على النقاط من خلال زيارة أي فرع من فروع البنك العربي وتزويدهم بشهادة التوجيهي أو أي إثبات للمعدل، ليتم قيد النقاط في حساب الطالب خلال أسبوعين من تاريخ انتهاء الحملة وفقاً للشروط والأحكام الخاصة بهذه الحملة. كذلك يمكن للطلاب الناجحين في التوجيهي لهذا العام والراغبين بالاستفادة من مزايا هذه الحملة فتح حساب لدى البنك العربي وتحميل تطبيق "عربي موبايل" من خلال متاجر التطبيقات: آبل ستور أو جوجل بلاي أو هواوي آب جاليري واستخدام خيار "فتح حساب جديد" المتاح عبر التطبيق لإدخال البيانات المطلوبة ومن ثم القيام بزيارة سريعة لأقرب فرع للبنك العربي لتفعيل الحساب الجديد واستلام بطاقة فيزا الدفع.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن برنامج "نقاط العربي" من البنك العربي، وهو برنامج ولاء خاص بعملاء البنك العربي، حيث يمنح هذا البرنامج العملاء نقاط مكافآت بناءً على تعاملاتهم اليومية مع البنك ويتيح لهم تجميع النقاط على العديد من معاملاتهم المصرفية واستبدال هذه النقاط بالنقد أو بقسائم شرائية مجانية لدى مجموعة واسعة من المحلات بالإضافة إلى إمكانية الدفع بواسطة هذه النقاط عبر تطبيق الدفع "عربي موبي كاش".

آب 24, 2022
البنك العربي يكافئ عملاءه الطلبة الناجحين في التوجيهي
في إطار التعاون المستمر بين البنك العربي وتكية أم علي، واصل البنك العربي مساهمته في دعم برامج تكية أم علي، حيث شارك مجموعة من موظفي البنك العربي بتوزيع الطرود الغذائية الشهرية على الأسر المستفيدة من تكية أم علي في قصبة إربد من خلال المساهمة في عمليات التسجيل وتسليم الطرود الغذائية، وذلك ضمن أحد البرامج التطوعية المختلفة التي تطلقها تكية أم علي لدعم الأسر التي تعيش تحت خط الفقر الغذائي في مختلف محافظات المملكة.

وتقوم تكية أم علي حالياً بتوفير الدعم الغذائي الصحي والمستدام لـ20,000 أسرة محتاجة تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة، من خلال إيصال طرود غذائية شهرية وعلى مدار العام لهذه الأسر، حيث يحتوي كل طرد غذائي على 19 مادة غذائية تفي باحتياجات الأسرة الغذائية على مدار الشهر.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" يواصل منذ إطلاقه دعم المبادرات المجتمعية الهادفة، كما يتيح البرنامج لعملاء البنك تقديم تبرعاتهم لعدد من المؤسسات غير الربحية من خلال قنوات البنك الإلكترونية والتي تضم الصرافات الآلية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت بالإضافة إلى بطاقة معاً الائتمانية البلاتينية.
آب 21, 2022
البنك العربي يواصل دعم برامج تكية أم علي
قدّم البنك العربي مؤخراً رعايته الاستراتيجية لفعاليات منتدى "الامتثال للمعايير الدولية في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب – المستقبل والتحديات"، والذي أقيم في فندق الانتركونتيننتال - عمّان، تحت رعاية وحضور عطوفة محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل الشركس و بتنظيم من اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي الأردني وجمعية البنوك في الأردن.

وشمل الملتقى الذي عُقد على مدى يومين مجموعة من الجلسات الحوارية المتعمقة حول الجرائم المالية والأساليب المبتكرة في عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بما في ذلك الآثار المترتبة على الجريمة الاقتصادية والمالية وتأثيرها على مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. 

كما تناول الملتقى الفرص والتحديات في استخدام التكنولوجيا المالية من قبل السلطات الرقابية والمؤسسات المالية في مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وماهية تطبيق النهج القائم على المخاطر في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكيفية مكافحة الرشوة والفساد، وأهمية حماية البيانات والخصوصية، بالإضافة إلى آخر المستجدات التي تعنى بالقوانين واللوائح الدولية ذات العلاقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. 

وضمّت قائمة المتحدثين في المنتدى نخبة من رؤساء وحدات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والالتزام والتدقيق وإدارة المخاطر والائتمان في المصارف وغيرهم من الخبراء والمحللين في هذا المجال.

وتأتي رعاية البنك العربي الاستراتيجية لهذا المؤتمر انطلاقاً من حرص البنك المتواصل على مواكبة أحدث المستجدات على صعيد السياسات والقوانين والتشريعات العالمية المتعلقة بالحد من مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتعزيز الالتزام بمكافحة هذه الجرائم والعمل على الامتثال بالتوصيات والممارسات الفضلى في هذا المجال. 
آب 17, 2022
البنك العربي الراعي الاستراتيجي لمنتدى اتحاد المصارف العربية حول غسل الأموال وتمويل الإرهاب

نظّمت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مؤخراً بدعم من البنك العربي فعاليات سوق المحميات في مركز برية الأردن التابع للجمعية حيث استمرت الفعاليات على مدى يومين متتاليين.

وشملت فعاليات السوق عرض منتجات المحميات التي تقوم بها النساء المحليات، من منتجات غذائية بمختلف أشكالها ومصاغات وحلي وبيض نعام وصابون وجلود ومنتجات أخرى متعددة تم تنفيذها من خلال مشاغل المحميات التابعة للبرامج الاجتماعية الاقتصادية والتي تعبّر عن روح هذه المحميات لا سيما أنها مستوحاة من طبيعة البيئة المحيطة وتجسد هوية المكان وأبرز ما يشتهر به.

وفي سياق فعاليات الافتتاح، عبّر مدير عام الجمعية، السيد فادي الناصر عن اعتزازه بالتعاون المستمر مع البنك العربي والذي يعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال دعم المبادرات والفعاليات التي تسهم في تحقيق التنمية المجتمعية والبيئية المستدامة من خلال دعم ريادة المرأة للأعمال وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً. كما أضاف الناصر أن ما يزيد عن 50 سيدة تعمل اليوم في هذه المشاغل الموزعة عبر مختلف المحميات والكائنة في مناطق تقل فيها فرص العمل حيث قامت الجمعية بتدريب السيدات وتأهيلهن وتوظيفهن ليصبحن اليوم سيدات منتجات، خاصة أن هذه المشاغل تدر دخلا غير مباشر على المجتمعات المحلية. 

وتسعى الجمعية بالإضافة لعملها في إدارة المحميات وصون الحياة البرية والطبيعية وحماية الأنواع البرية، إلى تنمية المجتمعات المحلية في مناطق المحميات وهو ما يتواءم مع إقامة هذه الفعالية حيث تعتبر من أهم محركات التنمية في المناطق الطرفية التي تتواجد فيها المحميات وخاصة للعنصر النسائي من خلال البرامج الاقتصادية الاجتماعية.

وتأسست الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عام 1966 كمؤسسة غير ربحية، وتحظى الجمعية بتفويض من الحكومة الأردنية للقيام بمسؤولية حماية الحياة البرية والتنوع الحيوي وإدارة المحميات في كافة مناطق المملكة، وتعتبر الجمعية من أولى المؤسسات التي تتمتع بهذا التفويض على مستوى المنطقة.

يشار إلى أن البنك العربي يتبنى استراتيجية شاملة ومتكاملة على صعيد الاستدامة تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل بشكل وثيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة. ويمثل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية (معاً)، أحد ثمار هذا التوجه، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة قطاعات الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

آب 10, 2022
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تنظم "سوق المحميات" بدعم من البنك العربي

 
في إطار مبادرات برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، أقام البنك مؤخراً حملتين للتبرع بالدم في مبنى الإدارة العامة ومبنى وحدة العمليات المركزية، وذلك بالتعاون مع مديرية بنك الدم التابعة لوزارة الصحة وتحت إشراف طاقم طبي متخصص. 
وهدفت الحملة بشكل رئيسي إلى المساهمة في تعزيز المخزون الاستراتيجي في بنك الدم وتأمين وحدات الدم للمرضى الأردنيين في جميع محافظات المملكة. وتأتي هذه المبادرة ضمن حرص البنك على إشراك موظفيه في المبادرات المجتمعية الهادفة وتعزيز الوعي لديهم بأهمية التبرع بالدم للمتبرع والمجتمع. 
وقد شهدت الحملة إقبالاً ومشاركة ملحوظة من موظفي البنك، حيث شارك ما يقارب الـ 100 موظفاً في الحملتين. 
وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يتبنى استراتيجية شاملة ومتكاملة على صعيد الاستدامة تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل بشكل وثيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة. ويمثل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، أحد ثمار هذا التوجه، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على المساهمة في تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات وهي الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.
 
 
 

آب 8, 2022
البنك العربي ينظم حملتين للتبرع بالدم لموظفيه بالتعاون مع بنك الدم
أطلق البنك العربي مؤخراً خدمة تفعيل هوية سند الرقمية من خلال تطبيق "عربي موبايل" ليكون بذلك أول بنك في المملكة يتيح هذه الخدمة لعملائه عبر تطبيقه البنكي. ويأتي إطلاق هذه الخدمة الجديدة ضمن مبادرة تعاون بين البنك العربي والحكومة الرقمية بهدف المساهمة في تسهيل دخول المواطنين لبوابة الخدمات الحكومية الرقمية عن طريق تفعيل هوية سند الرقمية الكترونياً. 
ومن خلال الخدمة الجديدة سيكون بإمكان عملاء البنك العربي تفعيل هوية سند الرقمية بخطوات سهلة وآمنة وسريعة باستخدام الهواتف الذكية دون الحاجة لزيارة "مراكز سند" لإتمام عملية التسجيل، وذلك عبر تطبيق "عربي موبايل".
 وفي تعليقه على المبادرة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي - الأردن: "يشكل إطلاق الخدمة الجديدة والتي تعتبر الأولى من نوعها في المملكة بالتعاون مع الحكومة الرقمية خطوة رائدة تعكس التزام البنك بتبني أحدث الحلول التكنولوجية على صعيد الصناعة المصرفية وتوظيفها لإثراء تجربة عملائه تماشياً مع احتياجاتهم المتجددة." وأضاف: "تعد خدمة تفعيل هوية سند الرقمية بخطوات بسيطة إضافة نوعية ضمن سلسلة الخدمات الرقمية المميزة التي يوفرها البنك العربي عبر تطبيق "عربي موبايل" لتقديم تجربة مصرفية متطورة وسلسة لعملائه."
وتجدر الإشارة هنا إلى أن تطبيق "عربي موبايل" من البنك العربي يضم باقةً واسعةً من الحلول البنكية الرقمية التي تتيح لعملاء البنك إنجاز الكثير من المعاملات المصرفية عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان من خلال الهواتف الذكية وأجهزة التابلت ضمن أعلى مستويات السهولة والأمان.
آب 3, 2022
البنك العربي أول بنك يتيح لعملائه تفعيل هوية سند الرقمية عبر تطبيقه البنكي

حققت مجموعة البنك العربي نتائج ايجابية خلال النصف الاول من العام 2022، حيث بلغت الارباح الصافية بعد الضريبة 252 مليون دولار أمريكي مقارنة ب 182.4 مليون دولار أمريكي كما في 30 حزيران 2021 محققة نموا بنسبة 38%، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي وبلغت حقوق الملكية 10.2 مليار دولار امريكي.


وقد اظهرت التسهيلات الائتمانية نموا بنسبة 6% بنهاية النصف الاول من العام 2022 لتصل الى 35.7 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع 33.8 مليار دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق، ويتماشى هذا النمو مع استراتيجية البنك الحصيفة في التوسع بطرح منتجات وخدمات لمجموعة واسعة من العملاء مع المحافظة على تنوع جغرافي وقطاعي، في حين ارتفعت ودائع العملاء لتصل الى 47.1 مليار دولار امريكي كما في 30 حزيران 2022 مقارنة مع 46 مليار دولار امريكي بنهاية 30 حزيران 2021 وبنسبة نمو بلغت 2%، ويعكس استمرار ارتفاع الودائع في معظم المناطق التي يتواجد فيها البنك قدرته التنافسية من خلال التركيز على قاعدة ودائع متنوعة ومستقرة.


وتعليقاً على هذه النتائج، صرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: " ان النتائج الإيجابية التي حققها البنك في النصف الأول من العام 2022 تعبر عن استدامة مسيرة النمو ودليلاً على النجاحات التي يحققها البنك في تنويع مصادر الإيرادات، على الرغم من التسارع الملحوظ في نسب التضخم العالمي، الامر الذي يؤثر على أداء القطاع المصرفي".


من جهتها أوضحت الأنسة رندة الصادق – المدير العام التنفيذي للبنك العربي –  أن مجموعة البنك العربي حققت أداءً تشغيليا جيدا مسجلة ارتفاعا بنسبة 6% في مختلف قطاعات اعمالها نتيجة ارتفاع صافي ايراد الفوائد بنسبة 4% وصافي العمولات بنسبة 17% وذلك بالتناغم مع استراتيجية البنك في تنويع مصادر الدخل وتقديم الحلول التمويلية المناسبة التي تلبي احتياجات العملاء، بالإضافة الى استمرار البنك في ضبط المصاريف التشغيلية. وأشارت الصادق الى أن النمو بالارباح التشغيلية يرتكز على قاعدة أصول متينة وهو مدعوم بمستويات سيولة مرتفعة تراعي تحقيق ربحية أفضل، حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 75.9%، بينما فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100%. وبينت الصادق أن المجموعة تحتفظ بقاعدة رأس مال قوية يتركز معظمها ضمن رأس المال الاساسي حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 نسبة 16.4% وهي اعلى من الحد الادنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني.


وأضافت الصادق أنه وضمن استراتيجية البنك التي يشكل التحول الرقمي محوراً أساسياً فيها، واصل البنك إطلاق سلسلة من البرامج والحلول المصرفية المتكاملة والمعززة بأحدث الخدمات والقنوات الرقمية لتقديم تجربة مصرفية مميزة وضمن أعلى مستويات السهولة والأمان ولمختلف الشرائح والقطاعات. حيث أطلق البنك العربي مؤخراً تطبيقات بنكية تفاعلية تعد الأولى من نوعها في الأردن شملت تطبيق "عربي نكست" المخصص لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة  وتطبيق "عربي جونيَر" الموجه لفئة الاطفال واليافعين، بالإضافة الى إصدار التحديثات المستمرة لتطبيق " ريفلِكت " أول Neobank في الأردن تتضمن مزايا اضافية جديدة.


وختاما أكد السيد صبيح المصري بأن البنك العربي يمتلك الخبرة المصرفية المتكاملة والتي تمتد لأكثر من تسعين عاما في التعامل مع كافة المتغيرات والظروف التي مكنته من تحقيق أرباح مستدامة، مشيدا بنجاعة نموذج اعمال البنك محليا وإقليميا.


واستمراراً للنهج المؤسسي الذي يتبناه البنك في إطار دمج مفهوم الاستدامة بمعناها الاستراتيجي الشامل ضمن أعمال البنك وأنشطته قام البنك العربي مؤخرا بإصدار تقرير الاستدامة وللعام الثاني عشر على التوالي.  كما وتجدر الاشارة هنا الى أن البنك استمر بحصد الجوائز العالمية تجسيدا لمكانته المرموقة في القطاع المصرفي إقليميا وعالميا، حيث حصل مؤخراً على جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2022"، والمقدمة من قبل مجلة "غلوبال فاينانس Global Finance" العالمية ومقرها نيويورك، وذلك للعام السابع على التوالي.

 
تموز 31, 2022
252 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2022 وبنسبة نمو 38%

افتتح البنك العربي مؤخراً فرعه في منطقة حي الريان بموقعه الجديد والواقع في شارع ياجوز، وذلك في إطار خطة البنك الهادفة إلى تعزيز شبكة فروعه في المملكة إضافة الى توفير مستويات خدمة تواكب متطلبات واحتياجات عملائه.

ويضم الفرع الجديد إلى جانب الخدمات المصرفية الإعتيادية مركز متخصص لعملاء برنامج "إيليت" وموظفين مخصصين لخدمة عملاء عربي بريميوم بالإضافة إلى قسم الخدمات الذاتية على مدار الساعة والذي يشمل كل من جهاز الخدمة الذاتية الذي يقدم خدمات إصدار أو تجديد بطاقة الدفع / الصراف الآلي ذاتياً وفورياً وإصدار كشوفات الحساب ذاتياً وفورياً، وجهاز الصراف الآلي التفاعلي "ITM" والذي يتيح للعملاء إمكانية التواصل المباشر مع أحد موظفي خدمة العملاء بالصوت والصورة وذلك لمساعدتهم على إتمام معاملاتهم المصرفية بشكل فوري وبمنتهى السهولة. كذلك يقدم الفرع خدمات الصراف الآلي "ATM Plus" والتي تمكن العملاء من سحب النقد بضعف الحد اليومي المعتاد، وإيداع الشيكات الفورية والآجلة بالدينار الأردني على مدار الساعة، بالاضافة الى كافة خدمات الصراف الآلي المعتادة.

كما ويتوفر جهاز الصراف الآلي لخدمة العملاء من السيارة (DRIVE THRU) مما يتيح للعملاء إجراء العديد من المعاملات المصرفية الفورية بمنتهى السهولة والراحة والأمان وخارج أوقات العمل الرسمي.

وبهذه المناسبة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي – الأردن: "يأتي افتتاح الفرع بموقعه الجديد ضمن حرص البنك العربي المستمرعلى توفير الحلول والخدمات المصرفية التي تلبي احتياجات العملاء وتطلعاتهم وتواكب أحدث التطورات التكنولوجية في الصناعة المصرفية." وأضاف: "يمتاز فرع الريان بتصميمه العصري وخدماته الرقمية المتكاملة ليوفر تواصل أفضل مع العملاء ويمنحهم تجربة مصرفية رقمية فريدة على مدار الساعة تتماشى مع متطلباتهم وأسلوب حياتهم بالشكل الذي يضمن خدمتهم بطريقة أسرع وأكثر فاعلية."

وتجدر الإشارة هنا الى أن البنك العربي يقدم مجموعة من الخدمات والحلول المصرفية الرقمية وذلك من خلال تطبيقه "عربي موبايل" بتصميمه الجديد والمطوّر، بالإضافة إلى الخدمة المصرفية عبر الإنترنت "عربي أون لاين". كما أنه بإمكان الأفراد الراغبين في فتح حسابات لدى البنك العربي تحميل تطبيق "عربي موبايل" من خلال متاجر التطبيقات: آبل ستور، جوجل بلاي، أو هواوي آب جاليري واستخدام خيار "فتح حساب جديد" المتاح عبر التطبيق لإدخال البيانات المطلوبة وفتح حساب جديد لدى البنك العربي إلكترونياً. كما ويقدم البنك من خلال تطبيقه "عربي نكست" وهو الأول من نوعه في المملكة المخصص لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة باقة شاملة من المزايا الجديدة والخدمات الرقمية المتكاملة صممت خصيصاً لتلبية احتياجات هذا القطاع.

تموز 25, 2022
البنك العربي يفتتح فرعه الجديد في حي الريان - شارع ياجوز

وقع البنك العربي مع شركة المعلومات الائتمانية – كريف الأردن اتفاقية تتيح لعملاء البنك العربي الحصول على تقاريرهم الائتمانية من خلال تطبيق "عربي موبايل" من البنك العربي. وقام بتوقيع الإتفاقية كل من السيد يعقوب معتوق، مدير إدارة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي – الأردن ومن جانب كريف - الأردن السيد أحمد عامودي مدير عام الشركة.

وتعتبر هذه الخدمة الأولى من نوعها في المملكة حيث يستطيع العملاء من خلالها الحصول على تقاريرهم الائتمانية الكترونياً بسهولة وأمان ومن أي مكان دون الحاجة لزيارة أي من فروع البنك العربي أو شركة المعلومات الائتمانية - كريف الأردن.

وبهذه المناسبة قال السيد يعقوب معتوق: "ستتيح  هذه الميزة الجديدة التي تم اضافتها لباقة المزايا المقدمة لعملاء البنك العربي الوصول إلى بياناتهم الائتمانية بطريقة رقمية مريحة وآمنة." وأضاف: "يشكل توقيع الاتفاقية إستمراراً للتعاون ما بين البنك العربي وشركة المعلومات الائتمانية كريف - الأردن كما انه يجسد نهج البنك العربي المتواصل في اضافة خدمات نوعية لعملاء البنك تسهل تعاملاتهم المصرفية."

من جانبه أفاد السيد أحمد عامودي بأن توقيع الاتفاقية مع البنك العربي جاء ضمن استراتيجية كريف - الأردن لرقمنة خدماتها والتي تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي وذلك بهدف اصدار التقرير الائتماني وايصاله للمواطن دون الحاجة لمراجعة مكاتب الشركة.

وأضاف إن تقديم هذه الخدمة بالتعاون مع البنك العربي جاء نتيجة تفاهم و رؤية مشتركة في خدمة كافة عملاء البنك الراغبين في الحصول على تقريرهم الائتماني من خلال استخدام تطبيق البنك العربي "عربي موبايل" مما سوف يساهم  في  توفير الجهد والوقت على عملاء البنك ويساعد في انجاز معاملاتهم بصورة اسرع من ذي قبل مما ينعكس ايجابا على مستوى الرضى لمتلقي خدمات البنك وكريف - الأردن.

ومن الجدير بالذكر أن البنك العربي يقدم حلولاً مصرفية رقمية متكاملة تشمل إلى جانب تطبيق "عربي موبايل" وخدمة "عربي أون لاين"، خدمة فتح حساب جديد الكترونياً بخطوات بسيطة عبر تطبيق "عربي موبايل"، وتطبيق "عربي موبي كاش" للدفع بواسطة البطاقات عن طريق الهواتف الذكية. كما يقدّم البنك لعملائه من خلال فرع الخدمة الذاتية في منطقة أم اذينة وقسم الخدمة الذاتية في فروع تاج مول والعبدلي مول وسيتي مول ودابوق وشارع المطار باقة من الخدمات على مدار الساعة بشكل يتيح لهم إجراء العديد من المعاملات المصرفية الفورية بمنتهى السهولة والراحة والأمان، بما في ذلك إصدار أو تجديد بطاقة الدفع / الصرّاف الآلي ذاتياً وفورياً وإمكانية التواصل مع مسؤولي خدمة العملاء بالصوت والصورة عبر الصرّاف الآلي التفاعلي"ITM".

تواصل الجمعية الملكية للتوعية الصحية التعاون مع البنك العربي للعام الخامس على التوالي في تنفيذ برنامج المدارس الصحية في 36 مدرسة خلال العام الدراسي 2021 – 2022. ويأتي هذا التعاون في إطار مبادرات البنك العربي المجتمعية ضمن برنامجه الخاص بالمسؤولية الإجتماعية وايماناً منه بالدور الحيوي الذي تلعبه الجمعية الملكية في نشر الوعي الصحي في المجتمع الأردني حول الصحة العامة والأمراض وصولاً إلى مجتمع واعٍ ومثقف صحيًا، وغدٍ صحي أفضل.
 
ويجري تنفيذ برنامج المدارس الصحية من خلال عدد من المعايير الصحية التي يتم تدريب المدارس المشاركة على تنفيذها، مع إشراف وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم على المدارس لضمان الاستدامة على المدى الطويل. كما ويتم جمع المعايير الصحية في 11 جزء مختلف لنشر الوعي الصحي والتثقيف حول الممارسات الصحية، وتحسين البنية التحتية وزيادة قدرة الطلبة والموظفين والموظفات وأولياء الأمور وأفراد المجتمع المحيط على اتخاذ خيارات صحية أفضل والحفاظ على صحتهم. حيث تمّ تطوير المعايير وتحديدها من قبل الجمعية الملكية للتوعية الصحية بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وجامعة جون هوبكنز وشركاء الإعلام لصحة الأسرة ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة.
 
ومن الجدير بالذكر أن البنك العربي بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية كان قد أجرى خلال العام الدراسي 2021 - 2022، نشاط تفاعلي توعوي لموظفي وموظفات البنك العربي تضمن جلسات افتراضية وأنشطة متنوعة تعنى بالصحة العامة.
 
‎وتعتبر الجمعية الملكية للتوعية الصحية إحدى مبادرات جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة التي تهدف إلى رفع الوعي الصحي وتمكين المجتمع المحلي من اتباع سلوكيات صحية إيجابية. وتقوم الجمعية بتنفيذ برامج تنموية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والتي تتماشى مع الأولويات الصحية الوطنية.
 
وتجدر الإشارة هنا إلى أن دعم البنك العربي لهذا البرنامج هو جزء من استراتيجيته على صعيد الاستدامة، والتي تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وصولاً لتحقيق التنمية المُستدامة. ويُمثّل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" إحدى ثمار هذا التوجّه، وهو برنامج متعدّد الأوجُه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادراتٍ ونشاطاتٍ متنوعةٍ تُسهم في خدمة عدّة قطاعات وهي الصحّة، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، والتعليم، ودعم الأيتام.
تموز 17, 2022
البنك العربي يدعم برنامج المدارس الصحية الذي تنفذه الجمعية الملكية للتوعية الصحية

أطلق البنك العربي مؤخراً تطبيقه البنكي المخصص لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة تحت اسم "عربي نكست" وهو الأول من نوعه في المملكة، وذلك في إطار سعي البنك المستمر نحو تطوير برامجه وخدماته المصرفية وتقديم حلول بنكية شاملة تناسب احتياجات وتطلعات جميع الشرائح والقطاعات.

ويعد تطبيق "عربي نكست" من الحلول التكنولوجية الرائدة على صعيد قنوات الخدمات المصرفية الرقمية المخصصة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يوفر باقة شاملة من المزايا الجديدة والخدمات الرقمية المتكاملة صممت خصيصاً لتلبية احتياجات هذا القطاع ومنها التسجيل على التطبيق بشكل ذاتي للشركة وإدارة حسابات الشركة في أي وقت ومن أي مكان. كما يتيح التطبيق إجراء التحويلات البنكية رقمياً داخل البنك العربي ولحسابات أخرى لدى البنوك المحلية والخارجية وكذلك تسديد فواتير الشركة رقمياً، والإستفادة من خدمة "كليك" للشركات للتحويلات المالية السريعة، إلى جانب إدارة المستخدمين والموافقة على المعاملات المختلفة حسب الصلاحيات، هذا بالإضافة لميزة الاطلاع على حسابات الشركة من خلال شاشة عرض معلومات الحساب الأساسية. ويتوفر تطبيق "عربي نكست" لعملاء البنك العربي من خلال آبل ستور وجوجل بلاي.

ويوفر البنك العربي لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة حلول رقمية اخرى والتي تتيح إمكانية تقديم طلب لفتح حساب إلكترونياً في أي وقت ومن أي مكان بخطوات سهلة وسريعة، وإمكانية التقدّم بطلبات قروض الأعمال التشغيلية وقروض نقاط البيع إلكترونياً عن طريق تحديد مبلغ القرض، معلومات الشركة والبيانات الأخرى المطلوبة على المنصة بكل سهولة ويسر.

وفي تعليقه على إطلاق الخدمات الجديدة، قال السيد سليمان أبو خضر، مدير وحدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في البنك العربي - الأردن: "يأتي إطلاق تطبيق "عربي نكست" ضمن استراتيجية البنك العربي ودوره المحوري في مواكبة التطورات الحاصلة في بيئة الأعمال، حيث يتجلى ذلك من خلال توفير خدمات وحلول تلبي متطلبات قطاع الشركات وتواكب تطلعاتهم كما تتيح تجربة رقمية شاملة ومتطورة لإدارة مختلف معاملات الشركات البنكية." وأضاف: "صُمم التطبيق الجديد خصيصاً لدعم أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ يوفر لهم باقة شاملة من المزايا والخدمات الرقمية  التي تمكنهم من إدارة حساباتهم على مدار الساعة ومن أي مكان."

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يعتبر من المؤسّسات المصرفية الرائدة محلياً وإقليمياً في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. فإلى جانب الحلول والقنوات الرقمية المتطورة التي يتيحها البنك لهذا القطاع الحيوي فهو يقدم كذلك مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية عبر شبكة مراكز الأعمال وفروع البنك المنتشرة في أنحاء المملكة بهدف دعم أعمال هذه الشركات وتعزيز نموها. وقد حصل البنك العربي مؤخّراً على العديد من الجوائز من جهات عالمية مرموقة كان أبرزها جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2022 وذلك للعام السابع على التوالي، وجائزة الأفضل في الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن للعام 2021 من مجلة غلوبال فاينانس (Global Finance) العالمية، بالإضافة إلى جائزة أفضل بنك للشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط للعام 2021 من مجلة إيميا فاينانس.

تموز 6, 2022
الأول من نوعه في المملكة - البنك العربي يطلق تطبيق"عربي نكست" للشركات الصغيرة والمتوسطة

أصدر البنك العربي مؤخراً التحديث الجديد لتطبيق (ريفلِكت)، أول Neobank في المملكة والذي يستهدف بشكل أساسي جيل الشباب من الأعمار 18 وحتى 35 عاماً. ويأتي إطلاق هذا التحديث في إطار خطة البنك الهادفة إلى تبنّي أحدث التكنولوجيا الرقمية على صعيد الصناعة المصرفية وتوظيفها لخدمة عملائه، لاسيما فئة الشباب منهم.


وسيتم تحديث التطبيق تلقائياً على هواتف المستخدمين الحاليين لإضافة خدمات ومزايا جديدة تشمل إلى جانب الخدمات المعتادة: خدمة الدفع الفوري (كليك) والتي تمكّن العملاء من تحويل مبلغ لأي مستفيد آخر لدى البنوك المشتركة بالخدمة في الأردن بشكل فوري وبكل سهولة. كما يمكن للعملاء تحويل الراتب لحسابهم على التطبيق بثلاث خطوات بسيطة، إلى جانب إمكانية تغذية حساب (ريفلِكت) بأربع طرق بسيطة بحسب ما يتناسب مع المستخدم وهي: باستخدام بطاقات الائتمان أو الدفع المباشر الصادرة من البنك العربي أو أي من البنوك المحلية الأخرى، أو باستخدام رمز آيبان، أو عن طريق خدمة (كليك)، أو من خلال صرافات البنك العربي الآلية والتي تتيح إمكانية تغذية الحساب إما باستخدام خاصية اللاتلامسية أو عن طريق بطاقة (ريفلِكت).


وفي تعليقه على هذا التحديث، قال السيد فيصل البيطار، مدير دائرة الابتكار وتسريع التكنولوجيا المالية: "تأتي التحديثات المستمرة لـ (ريفلِكت) ضمن جهود البنك العربي المتواصلة لتقديم حلول مصرفية رقمية متطورة لعملائه في إطار استراتيجية البنك التي يشكل التحول الرقمي محوراً أساسياً فيها." وأضاف البيطار: "توفر النسخة المحدثة من (ريفلِكت) العديد من المزايا التي تضمن للعملاء تجربة مصرفية سلسة تنسجم مع أسلوب حياتهم وتمكنهم من إنجاز العديد من المعاملات المصرفية بكل سهولة وأمان." 


ومن أهم المزايا التي يقدّمها (ريفلِكت) لمستخدميه: إرسال واستلام الأموال بين العملاء المعرّفين مسبقاً، وإمكانية التسوق والدفع الالكتروني من خلال المنصة مما يوفر على العميل الوقت والجهد، هذا بالإضافة إلى تمكين العميل من إدارة أهدافه المالية الشخصية وتنسيق خطة الادخار المناسبة له وفقاً لاحتياجاته وأهدافه الشخصية. كذلك يتميز (ريفلِكت) بتزويد عملائه من خلال التطبيق بمستجدّات وتحديثات يومية تشمل العروض والخصومات الحصرية التي يتم تصميمها بناءً على نمط الحياة والاهتمامات الشخصية لكل عميل على حدة. كما يمنح (ريفلِكت) عملائه مزايا عديدة منها: إمكانية إجراء عمليات السحب والإيداع النقدي يومياً باستخدام الخاصية اللاتلامسية وذلك عبر صرافات البنك العربي الآلية والمدعمة بهذه التقنية، إضافةً إلى برنامج الولاء المميز والذي يمكّن المستخدم من كسب النقاط بطرق مختلفة والاحتفاظ بها أو استخدامها داخل التطبيق مجاناً وبدون عمولات بعد تحويلها إلى نقد في محفظته الرئيسية، وخدمة دفع الفواتير، وغيرها من المزايا الأخرى. كذلك بامكان عملاء (ريفلِكت) الذين لديهم حساب محفظة إلكترونية مُفعّل إصدار بطاقة (ريفلِكت) للدفع المباشر بمنتهى السهولة من خلال التطبيق، حيث توفر البطاقة الجديدة مزايا وخدمات مصرفية حصرية تشمل استرداد نقدي بقيمة 1% وبحد أقصى 3 دينار شهرياً مقابل كل معاملة مصرفية ينفذها العميل ليتم قيدها في حسابه على شكل نقاط ولاء.


وتتوفر النسخة الجديدة من التطبيق من خلال آبل ستور وجوجل بلاي وهواوي آب جاليري.

 
تموز 3, 2022
تحديث جديد من "ريفلِكت" بمزايا جديدة

أطلق البنك العربي مؤخراً تطبيق "عربي جونيَر" وهو عبارة عن تطبيق بنكي تفاعلي يُعد الأول من نوعه في الأردن والذي يقدّم خدمات ترفيهية ومالية موجهة لعملاء برنامج "عربي جونيَر" الحاليين والجدد من الأطفال واليافعين من الفئة العمرية ما بين 8 سنوات و 17  سنة. ويأتي إطلاق التطبيق الجديد في إطار حرص البنك العربي المتواصل على إثراء تجربة عملائه من خلال تقديم حلول مصرفية متكاملة تناسب جميع أفراد العائلة.   


ويقدم التطبيق مزايا عديدة  لكل من الأهل والأبناء على حد سواء، حيث أنه يساهم في زيادة الوعي المالي لدى الأبناء ويساعد الأهل على مراقبة نمط الإنفاق الخاص بأبنائهم واطلاعهم على أحدث العروض المقدمة لهذه الفئة العمرية، إلى جانب خلق وتعزيز ثقافة إدارة المال والادخار لدى الأبناء. كما يوفر التطبيق لمستخدميه خدمات مصرفية شاملة ضمن أعلى مستويات السهولة والأمان تتضمن أداة تحويل مالية لتسهّل إتمام العمليات المالية ضمن حدود معينة وبموافقة الأهل من خلال رسالة نصية ليتم توثيقها بخاصية الرقم السري المتغير OTP، وميزة معرفة رصيد حساب المصروف الكترونياً، بالإضافة إلى القدرة على التحويل بين الحسابات داخل التطبيق وغيرها. كذلك تتضمن أبرز الميزات التفاعلية التي يقدمها تطبيق "عربي جونيَر" الجديد تمكين الأهل من إضافة مهام جديدة عبر تطبيق "عربي موبايل" لأبنائهم المشاركين بتطبيق "عربي جونيَر" من خلال تحديد قيمة للمهمة وتاريخ استحقاقها، وتحويل المبلغ القائم لحساب المصروف المربوط على التطبيق فور تحقيق المهمة من قِبل الأبناء وذلك كنوع من التحفيز المستمر لأداء المهام المطلوبة وزيادة قدرتهم على ربط العمل المُنجز بالمردود المادي. 


وفي تعليقه على إطلاق هذا التطبيق الجديد، قال السيد يعقوب معتوق، مدير إدارة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي– الأردن: "يأتي إطلاق تطبيق عربي جونيَر الجديد ضمن سلسلة البرامج والحلول المصرفية المتكاملة والمعززة بأحدث الخدمات والقنوات الرقمية والتي يقدمها البنك العربي لتلبية الاحتياجات المصرفية لمختلف أفراد العائلة عبر مراحل حياتهم المختلفة." وأضاف: "يوفر التطبيق الجديد الفرصة لزيادة الوعي المالي لدى الأطفال واليافعين ضمن منصة تفاعلية مميزة تمكنهم من إتمام مجموعة من العمليات المصرفية تحت إشراف الأهل وضمن أعلى مستويات السهولة والأمان." 


وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يقدم من خلال برنامج "عربي جونيَر" مجموعة واسعة من المزايا البنكية وغير البنكية، صمّمت لتشجع الآباء والأمهات على الادخار لمستقبل أبنائهم. ومن أبرز هذه المزايا: الاستفادة من خدمة التوفير الرقمي "إي-توفير" عبر تطبيق "عربي موبايل" والتي تتيح التوفير بسعر فائدة تصاعدي، وميزة "التوفير الفوري" والتي تمكّن الوالدين من التوفير لأبنائهم تلقائياً مع كل عملية شراء يقومون بها ببطاقة الدفع أو البطاقة الائتمانية، وذلك من خلال تحويل نسبة مئوية أو قيمة تقريبية لحساب أبنائهم، وإسوارة الدفع الذكي"BandPay" التي تتيح الدفع من حساب بطاقة فيزا الدفع بدون الحاجة لإبراز البطاقة الفعلية والعديد من المزايا والخصومات والمكافآت الأخرى. 

 
حزيران 29, 2022
البنك العربي يطلق تطبيق"عربي جونيَر"

حصد البنك العربي مؤخراً جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2022"، والمقدمة من قبل مجلة "غلوبال فاينانس Global Finance" العالمية ومقرها نيويورك، وذلك للعام السابع على التوالي.


ويأتي حصول البنك على هذه الجائزة بناء على تقييم شامل من قبل محرري المجلة المتخصصين واستناداً إلى آراء مجموعة مختصة من المدراء الماليين التنفيذيين والمصرفيين والمستشارين المصرفيين ونخبة من المحلّلين على الصعيد المالي والائتماني من حول العالم. واستندت المجلة فى اختيارها إلى مجموعة من المعايير شملت: نمو الموجودات والربحية والانتشار الجغرافي وقوة العلاقات الاستراتيجية وتطوير الأعمال والابتكار في المنتجات، هذا مع الأخذ بالاعتبار العوامل المتعلقة بقدرة البنك على تلبية متطلبات العملاء في الأسواق الصعبة ومواصلة تحقيق نتائج قوية وترسيخ الأسس للنجاحات المستقبلية.


ويغطي نطاق جوائز مجلة "غلوبال فاينانس Global Finance" العالمية ما يقارب 150 دولة ومنطقة حول العالم تشمل مناطق أفريقيا وآسيا والمحيط الهادي ودول الكاريبي وأمريكا الوسطى ووسط وشرق أوروبا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وشمال أمريكا وأوروبا الغربية. 


وفي تعليقها على هذا التكريم، قالت الآنسة رندة الصادق، المدير العام التنفيذي للبنك العربي: "يعد هذا التقدير العالمي وللعام السابع على التوالي إضافة مميزة إلى سجل البنك العربي الحافل، وهو يعكس رؤية البنك الاستراتيجية الطموحة وقدرته على التعامل بكفاءة مع مختلف التحديات التي تواجهها المنطقة والعالم." وأضافت الصادق: "نستمر في تقديم حلول مصرفية شاملة ومتطورة لعملائنا من مختلف القطاعات بهدف تلبية متطلباتهم وإثراء تجربتهم وذلك من خلال الاستثمار في تطوير الخدمات والحلول المصرفية التي تواكب أحدث المستجدات التي تشهدها الصناعة المصرفية محلياً وإقليمياً وعالمياً." 


وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي والذي يتخذ من عمّان، الأردن مقراً له، تأسس في العام 1930 وهو يمتلك واحدة من أكبر الشبكات المصرفية العربية العالمية، والتي تضم ما يزيد عن 600 فرع موزعة عبر خمس قارات. ويحظى البنك بحضور بارز في الأسواق والمراكز المالية الرئيسية في العالم مثل لندن وسنغافورة وشانغهاي وجنيف وباريس وفرانكفورت وسيدني ودبي والبحرين.

 
حزيران 19, 2022
للعام السابع على التوالي البنك العربي"أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2022"

قامت سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، بتخريج 100 طالب وطالبة من برنامج العودة إلى المدرسة وذلك بدعم من البنك العربي، الراعي الرسمي للبرنامج. حيث أقيم الحفل في مجمع الملك الحسين للأعمال بحضور المدير العام التنفيذي للبنك العربي، الآنسة رندة الصادق، ومدير عام مركز الحسين للسرطان، الدكتور عاصم منصور، ومدير عام مؤسسة الحسين للسرطان، السيدة نسرين قطامش. 


وتمكن طلبة البرنامج ممن يتلقون العلاج في مركز الحسين للسرطان من إكمال السنة الدراسية دون انقطاع للعام الدراسي 2021-2022، بالرغم من تحديات المرض وأعراض العلاج. ويأتي دعم البنك العربي المستمر لبرنامج "العودة إلى المدرسة" في إطار مسؤوليته المجتمعية وحرصه على المساهمة في المبادرات والجهود الوطنية التي تعنى بقطاعي الصحة والتعليم.


كما حقق برنامج العودة إلى المدرسة خلال العام إنجازات عديدة، حيث تطوع 13 موظفا من البنك العربي من خلال تقديم حصص تعليمية للمرضى، كما تم توفير فرصة التعليم لـ 424 طالبا، وتحويل 17 طالبا لمراكز متخصصة بصعوبات التعلّم والاحتياجات الخاصة، كما حصل 69 مريضا على جهاز لابتوب، وحصل 119 مريضا على جهاز تابلت لمتابعة الدراسة عن بعد. 


و يتم تنفيذ برنامج العودة إلى المدرسة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وله دور مهم في دعم الطلبة من مرضى مركز الحسين للسرطان، حيث يمكّنهم من مواصلة دراستهم أثناء تلقي العلاج، ويحقق البرنامج في كل عام العديد من الإنجازات من خلال عدد الطلبة االمستفيدين من البرنامج وارتفاع نسب نجاحهم عبر السنوات.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دعم البنك العربي لهذا البرنامج هو جزء من استراتيجيته الشاملة والمتكاملة على صعيد الاستدامة، والتي تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وصولاً لتحقيق التنمية المُستدامة. ويُمثّل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" إحدى ثمار هذا التوجّه، وهو برنامج متعدّد الأوجُه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادراتٍ ونشاطاتٍ متنوعةٍ تُسهم في خدمة عدّة قطاعات وهي الصحّة، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، والتعليم، ودعم الأيتام.


حزيران 9, 2022
برعاية البنك العربي تخريج طلبة برنامج العودة إلى المدرسة لمؤسسة الحسين للسرطان

أصدر البنك العربي مؤخراً تقريره السنوي للاستدامة والذي يقدم ملخصاً لأداء وإنجازات البنك في المجالات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية للعام 2021.


ويأتي إصدار التقرير، وللعام الثاني عشر على التوالي، استمراراً للنهج المؤسسي الذي يتبناه البنك العربي على صعيد الاستدامة وفي إطار دمج مفهوم الاستدامة بمعناها الاستراتيجي الشامل ضمن أعمال البنك وأنشطته وممارساته بما يعزز من مساهمة البنك وأثره في تحقيق التنمية المستدامة. 


ويغطي التقرير مختلف الأنشطة والمبادرات التي قام بها البنك خلال العام المنصرم على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والبيئي والحوكمة وذلك ضمن المحاور الرئيسية لاستراتيجية البنك العربي للاستدامة. كما يتطرق التقرير إلى مساهمة البنك وجهوده المتواصلة في مجال تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) وذلك من خلال المبادرات المختلفة التي يدعمها البنك ويشارك بها.


وتظهر المبادرات التي تم تغطيتها في التقرير جهود البنك في تحقيق التنمية البيئية وبالأخص دعم الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون. حيث يتجسد التزام البنك في هذا المجال من خلال تمويله لمشاريع البنية التحتية الخضراء. كما تطرق التقرير إلى العديد من المبادرات المجتمعية الهادفة إلى دعم المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة من خلال استثمارات البنك المجتمعية والجهود التطوعية للموظفين وتمكين البنك لعملائه من التبرع عبر قنوات البنك لعدد من القضايا المجتمعية المهمة وذلك انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية للبنك وتفعيلاً لقيم التكافل والمواطنة المسؤولة والمشاركة المجتمعية.


وقد تم إعداد هذا التقرير استناداً لمعايير إعداد تقارير الاستدامة للمبادرة العالمية للتقارير (GRI) والتي تم إطلاقها في العام 2016 باستخدام الخيار الشامل والذي يمثل أعلى درجات الإفصاح عن جميع المؤشرات المتعلقة بمواضيع الاستدامة ذات الأهمية للجهات ذات العلاقة. 


للاطلاع على تقرير البنك العربي للاستدامة للعام 2021، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للبنك www.arabbank.com. 


 

حزيران 6, 2022
البنك العربي يصدر تقريره السنوي للاستدامة

في إطار مبادرات برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، وبالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، تطوّع مؤخراً عدد من موظفي البنك العربي وعائلاتهم في زراعة وري 500 شجرة حرجية في محمية غابات دبّين الواقعة في محافظة جرش.


وتهدف مشاركة موظفي البنك ضمن حملة التشجير إلى تعزيز الجهود الرامية إلى زيادة رقعة المساحات الخضراء في المملكة، لاسيما عقب موجة الحرائق التي شبّت في المحمية إلى جانب تأثيرات التغير المناخي الذي أثّر على التنوع الحيوي واستدامته في المحمية. حيث اشتملت هذه الحملة على تنفيذ أعمال البستنة من حفر ونقل للتربة الزراعية وغرس الأشتال والسقاية بالإضافة إلى تنسيق الأرض.


من جانبه قال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالوكالة، فادي الناصر: "إن التعاون المثمر ما بين الجمعية والبنك العربي ليس جديداً وهو مبني على التكاملية بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص التي تسعى إلى دعم وتطوير العديد من المبادرات البيئية التي بدورها تساهم في رفع الاقتصاد الوطني ودعم المجتمعات المحلية." وأضاف الناصر: "نعتز بهذا التعاون المستمر مع مؤسسة عريقة مثل البنك العربي ضمن برامجه للمسؤولية الاجتماعية، خاصة وأنه من أكبر المؤسسات التي عملت على تطوير مبدأ المسؤولية الاجتماعية ودعم مفهوم الاستدامة وإشراك عدد كبير من موظفي البنك للتطوع في العديد من المبادرات وهو ما نسعى على الدوام إلى الاستمرار به وتطويره والبناء عليه بهدف تحسين واقع المجتمعات المحلية والواقع البيئي على حد سواء."

أيار 24, 2022
البنك العربي يدعم مشروع تشجير وتأهيل محمية غابات دبّين

أعلن البنك العربي وصندوق الأمان لمستقبل الأيتام مؤخراً عن تجديد اتفاقية التعاون بينهما وذلك للعام الثاني عشر على التوالي، حيث تستهدف هذه الاتفاقية تمكين شباب وشابات صندوق الأمان لمستقبل الأيتام ومساعدتهم في الوصول إلى مرحلة الاعتماد على النفس وليصبحوا أفراداً منتجين في المجتمع من خلال مختلف برامج التعليم والدعم.

ويعد البنك العربي أحد أهم داعمي صندوق الأمان لمستقبل الأيتام خلال السنوات الماضية، حيث وصل دعم البنك منذ بداية تعاونه مع الصندوق إلى ما مجموعه 74 طالباً وطالبة في عدد من التخصصات الجامعية وموزعين على جميع محافظات المملكة، مسهماً بذلك في منحهم فرصة للحصول على شهادة البكالوريوس بنجاح.

ومن خلال تجديد اتفاقية التعاون، سيحصل ما مجموعه 30 شاب وشابة من مستفيدي الصندوق على فرصة استكمال مسيرتهم التعليمية، منهم من سيلتحق حديثاً بالمنحة ومنهم من هم على مقاعد الدراسة، عدا عن توفير فرص تدريبية وفرص عمل للطلاب الخريجين.

وفي تعليقها على تجديد الاتفاقية أشادت مدير عام صندوق الأمان لمستقبل الأيتام، نور الحمود، بالتعاون المستمر الذي يجمع البنك العربي بالصندوق، حيث يعكس هذا التعاون اهتمام البنك بدعم قطاعي الشباب والتعليم ضمن استراتيجيته للمسؤولية المجتمعية والعمل التنموي الوطني، فأهداف الصندوق الموجهة نحو المساهمة في تحقيق مستقبل مشرق للشباب الأيتام، لا يمكن تحقيقها إلا من خلال التعاون الاستراتيجي مع القطاع الخاص.

وبدورها، عبرت إحدى الطالبات المستفيدات من المنحة عن سعادتها لانطلاق رحلتها التعليمية ضمن تخصص علم البيانات، والذي بحسب رأيها يعد أحد أهم محركات وركائز الثورة الصناعية الرابعة، والتي تؤثر إيجاباً على مختلف مجالات الحياة والتي تشمل تطوير الخدمات والأبحاث وغيرها.

ويأتي تجديد اتفاقية التعاون هذه في إطار حرص البنك العربي المتواصل على دعم وتمكين قطاع الشباب وبناء قدراتهم الأمر الذي ينسجم مع استراتيجية صندوق الأمان لمستقبل الأيتام فيما يتعلق بإشراك كافة فئات المجتمع في المساهمة بتوفير تعليم عالي المستوى لشباب وشابات الصندوق وتسليحهم بالمهارات الشخصية والعملية والمهنية اللازمة لدخول سوق العمل، إلى جانب تأهيلهم ليكونوا أفراداً منتجين وقادرين على إحداث أثر إيجابي في مجتمعاتهم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يتبنى استراتيجية شاملة ومتكاملة على صعيد الإستدامة تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل بشكل وثيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة. ويمثل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" أحد ثمار هذا التوجه، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على المساهمة في تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات تشمل الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

أيار 18, 2022
البنك العربي وصندوق الأمان لمستقبل الأيتام يجددان اتفاقية التعاون بينهما

رعى البنك العربي مؤخرا وبالتعاون مع بنك الملابس الخيري – أحد إدارات الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية –  برنامج كسوة العيد والذي شمل توزيع كسوة عيد الفطر السعيد بالإضافة إلى الهدايا والألعاب والحلويات على 150 طفل من الأيتام في محافظتي العاصمة وإربد.

ويأتي هذا البرنامج ضمن التعاون المستمر ما بين البنك العربي وبنك الملابس الخيري، وانسجامًا مع رؤية البنك العربي والمسؤولية المجتمعية والتي مكّنت بنك الملابس الخيري من تأمين أكثر من 7000 طفل يتيم بالملابس والألعاب في مختلف أنحاء المملكة.

وعبر عطوفة أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الدكتور حسين الشبلي عن مدى اعتزازه بهذا التعاون وأثنى على جهود ودعم البنك العربي لبنك الملابس وخاصة لمشروع يخدم فئة الأيتام لما يحمل أسمى معاني الانسانية ويترك أثرًا طيبًا في نفوس الأطفال وأمهاتهم.

ومن الجدير بالذكر، بأن بنك الملابس الخيري يفتح أبوابه لاستقبال الأسر الأردنية العفيفة المسجلة لدى صندوق المعونة الوطنية ومن خلال الجمعيات الخيرية المحلية بمختلف البرامج التي تسد احتياجات الشرائح المختلفة في المجتمع وعلى مدار العام ومن خلال صالتي العرض في العاصمة والكرك ومن خلال الصالات المتنقلة.

كما تجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يتبنى استراتيجية شاملة ومتكاملة على صعيد الإستدامة تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل بشكل وثيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة. ويمثل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" أحد ثمار هذا التوجه، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على المساهمة في تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات تشمل الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

أيار 10, 2022
البنك العربي يرعى برنامج كسوة العيد بالتعاون مع بنك الملابس الخيري
حققت مجموعة البنك العربي نتائج ايجابية خلال الربع الاول من العام 2022، حيث بلغت الارباح الصافية بعد الضريبة 166 مليون دولار أمريكي مقارنة ب 128.3 مليون دولار كما في 31 أذار 2021 محققة نموا بنسبة 29.4%، وجاءت هذه النتائج لتثبت متانة الوضع المالي للمجموعة وجودة اصولها، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي وبلغت حقوق الملكية 10.2 مليار دولار امريكي ونسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 بلغت 16.5 % وهي اعلى من الحد الادنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الاردني.

وقد اظهرت التسهيلات الائتمانية نموا بنسبة 5% بنهاية الربع الاول من العام 2022 لتصل الى 35.2 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع 33.5 مليار دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق، وجاء هذا النمو تماشيا مع استراتيجية البنك في التوسع من خلال طرح منتجات وخدمات جديدة مع المحافظة على جودة الاصول، في حين ارتفعت ودائع العملاء لتصل الى 47.3 مليار دولار امريكي كما في 31 اذار 2022 مقارنة مع 45.8 مليار دولار امريكي بنهاية 31 آذار 2021 وبنسبة نمو بلغت 3%، ويمثل ارتفاع الودائع في معظم المناطق التي يتواجد فيها البنك استمرارا لاستراتيجيته في توسيع قاعدة ودائع متنوعة ومستقرة.

وصرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: " ان النتائج الايجابية التي حققها البنك في الربع الاول من العام الحالي تعكس قدرة البنك على الاستمرار في تحقيق النمو المستدام ومواكبة التطورات والتغيرات في المنطقة والعالم، كما أكد على استمرار البنك بالمحافظة على جودة محفظة التسهيلات الائتمانية ومتانة مركزه المالي، وأضاف المصري أن البنك يعمل باستمرار على استغلال الفرص المتاحة والكامنة في مناطق تواجده المختلفة.

ومن جهتها أوضحت الأنسة رندة الصادق – المدير العام التنفيذي للبنك العربي –  بان أرباح مجموعة البنك العربي جاءت نتيجة النهوض بالأداء التشغيلي المدعوم بميزانية متينة وقاعدة سيولة مرتفعة ومركز مالي قوي، حيث تمكنت المجموعة من التعامل مع العديد من التحديات والاستمرار بالاداء المميز والذي إنعكس من خلال النمو بودائع العملاء والتسهيلات الائتمانية بالاضافة الى تخفيض كلفة المخاطر، كما أشارت الى ان البنك حقق نمواً في صافي الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية وبنسبة 6.3%، كما استمر البنك بالاحتفاظ بنسب سيولة متينة حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.3%، بينما فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100%.

واكدت الصادق على استمرار البنك في الحفاظ على معدلات سيولة مرتفعة مما يسهم في دعم خطط النمو والتطور المستقبلية، وتعزيز مكانته في الأسواق المستهدفة، بالإضافة الى التوسع في طرح المنتجات والحلول الرقمية المبتكرة ضمن مختلف اعمال المجموعة والارتقاء بتجربة عملاء مميزة.

وختاما أكد السيد صبيح المصري على استمرار البنك في إيجاد فرص جديدة لتحقيق النمو على جميع الأصعدة وعلى مواصلة البنك تحقيق عائدات جيدة ومستدامة لمساهميه والعمل جنباً إلى جنب مع عملائه والمجتمعات التي يتواجد ضمنها.
أيار 1, 2022
166 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للربع الأول من العام 2022 وبنسبة نمو 29.4%

ضمن برنامج المسؤولية المجتمعية "معاً" وبهدف دعم الأسر الأكثر حاجة خاصة في شهر رمضان المبارك، واستمراراً لدعم البنك العربي لبرامج وحملات تكية أم علي على مدار السنوات السابقة، قدّم البنك العربي رعايته لموائد الرّحمن التي تقيمها تكية أم علي في مقرها الرئيسي في منطقة المحطة بعد انقطاع أكثر من عامين. حيث قدمت تكية أم علي بدعم من البنك العربي وجبات الإفطار الساخنة لأكثر من 2,200 صائم خلال شهر رمضان المبارك، كما شارك موظفو البنك بالتطوع بتقديم وجبات الإفطار للصائمين.


كما تضمن التعاون خلال شهر رمضان المبارك مشاركة موظفي البنك العربي ضمن البرامج التطوعية المختلفة من تكية أم علي، حيث تطوع موظفو البنك العربي بتعبئة 100 طرداً غذائياً شهرياً في مستودعات تكية أم علي، بالإضافة للمشاركة بتوزيع الطرود الغذائية الشهرية على 220 أسرة محتاجة ومستفيدة من تكية أم علي في العاصمة عمان.


وفي تعليقه على هذا الدعم، قال مدير عام تكية أم علي، سامر بلقر: "نعتز بتعاوننا مع البنك العربي خلال السنوات السابقة والذي يعد أحد داعمينا الاستراتيجيين" وأضاف: "جهودنا المشتركة مع البنك العربي والتي دامت لأعوام طويلة، تعكس إيمان البنك المطلق بأهمية التكافل المجتمعي، حيث يتجلى ذلك من خلال تنفيذ برامج التنمية المستدامة بهدف توفير برامج دعم غذائي صحية و مستدامة للأسر الأكثر حاجة و الأشد فقراً في المملكة." 


وتقوم تكية أم علي حالياً بتوفير الدعم الغذائي الصحي والمستدام لـ20,000 أسرة محتاجة تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة، من خلال إيصال طرود غذائية شهرية وعلى مدار العام لهذه الأسر، حيث يحتوي كل طرد غذائي على 19 مادة غذائية تفي باحتياجات الأسرة الغذائية على مدار الشهر.
 

 
نيسان 28, 2022
البنك العربي يدعم برامج تكية أم علي خلال شهر رمضان المبارك

يواصل البنك العربي دعمَه لبرنامجي شهر رمضان ويوم الشمول المالي العربي الذين ينظمهما متحف الأطفال الأردن تحت مظلة برنامج "التواصل مع المجتمع"، والذي يعدُّ البنك العربي داعمَه الرئيسي منذ عام 2014.


ويعود برنامجُ رمضان في متحف الأطفال هذا العام بفعاليات تعكس روح وأجواء الشهر الكريم، والتي تشمل العديد من الأنشطة والبرامج الثرية، تتضمن محاكاة لشخصيات علمية إسلامية كالعالم ابن الهيثم وعالمة الفلك مريم الأسطرلابي، وشخصيات الحكواتي وعلاء الدين، إضافة لتقديم عروض علمية مع السيدة واي والتي تركّز فيها على فوائد الصيام بطريقة علمية، إلى جانب الأنشطة الأدبية واليدوية والفنية كصناعة الفوانيس وقراءة القصص في المكتبة وغيرها. 


كما رعى البنك العربي خلال الشهر الفضيل إقامة إفطارين خيريين للأطفال من دور رعاية الأيتام والجمعيات الخيرية من ضمن برنامج الإفطارات الخيرية الذي اعتاد المتحف تقديمه في رمضان كل عام ليرسم الابتسامة على وجوه الأطفال حيث عاد هذا البرنامج ليقدّم لهم تجربة رمضانية مميزة بعد أن تم تعليقه لمدة عامين بسبب الجائحة، وقد رافق عدد من موظفي البنك الأطفال بجولة في المتحف شملت أنشطة تفاعلية وتعليمية.


ومن جانب آخر، يصادف شهر رمضان هذا العام الاحتفال بيوم الشمول المالي العربي والذي يحتفل به العالم العربي كل عام في 27 من نيسان، وقد أعد المتحف برنامجاً خاصاً بهذه المناسبة خلال شهر نيسان وبرعاية من البنك العربي، تم من خلاله تقديم مجموعة من الأنشطة الهادفة لنشر الوعي حول مفاهيم التخطيط المالي لدى الأطفال وتمكينهم من اكتساب مهارات إدارة شؤونهم المالية حيث شارك عدد من موظفي البنك بتقديم ورشات عمل متخصصة في هذا المجال.


ووجّهت السيدة سوسن الدلق، المدير العام لمتحف الأطفال الشكر للبنك العربي والقائمين عليه، لدعمهم المستمر لأنشطة وبرامج المتحف التي تركز على مبدأ "التعلّم من خلال اللعب"، في سبيل بناء جيلٍ متعلمٍ من خلال تقديم تجربة نوعيّة للطفل منذ لحظة دخوله إلى المتحف وحتى لحظة خروجه، يتعلّم من خلالها ويتفاعل مع المعروضات المبتكرة والأنشطة التفاعلية العلميّة والعمليّة. 


ويعتبر هذا الدعم استكمالاً لمبادرات البنك العربي ضمن برنامجه الخاص بالمسؤولية الاجتماعية (معاً)، الذي يسهم في دعم عدة قطاعات منها التعليم، حيث يدعم البنك العربي برنامجَ "التواصل مع المجتمع" من متحف الأطفال، والذي يضم العديدَ من الفعاليات والأنشطة الثرية، التي تركز على أهم المناسبات والقضايا التي تهم الطفل والعائلة، إذ يندرج تحته أيضاً برامج شهر المياه وشهر اللغة العربية وشهر الطفل العربي. 



نيسان 26, 2022
البنك العربي يدعم برنامجي شهر رمضان والشمول المالي العربي في متحف الأطفال الأردن

أعلن البنك العربي مؤخراً عن إتاحة قبول بطاقات أمريكان إكسبريس عبر جميع أجهزة نقاط البيع الخاصة به والمستخدمة لدى مجموعة واسعة من المحلات التجارية في المملكة. ويأتي إطلاق هذه الخدمة في إطار استراتيجية البنك الرامية إلى تطوير منظومة الدفع الالكتروني الخاصة به وتيسير عمليات الدفع من خلال توفير حلول مصرفية مبتكرة وشاملة تلبي احتياجات ومتطلبات عملائه من قطاعي الأعمال والأفراد.


وتعتمد العديد من المحلات التجارية في المملكة أجهزة نقاط البيع (POS)  الخاصة بالبنك العربي لقبول الدفعات من زبائنها نظراً لما تتمتع به هذه الأجهزة من تكنولوجيا متطورة واعتمادية عالية، بشكل يسهل عمليات الدفع الالكتروني بواسطة الهواتف الذكيّة والدفع بالتقنيتين التلامسية واللاتلامسية وذلك ضمن أحدث التقنيات الأمنية العالمية. حيث توفر هذه الأجهزة خيارات متعددة وشاملة للدفع تضم بطاقات فيزا وماستركارد وأمريكان إكسبريس إلى جانب حلول دفع ذكية عبر تطبيق "عربي موبي كاش" وخدمة "كليك" من خلال الهواتف الذكية دون الحاجة لإبراز البطاقة، مواكبة من خلالها إيقاع الثورة الرقمية للمدفوعات الالكترونية بجميع وسائطها.  


وبهذه المناسبة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي– الأردن: "يشكل تعزيز خيارات الدفع عبر أجهزة نقاط البيع من البنك العربي بالتعاون مع أمريكان إكسبريس العالمية خطوة رائدة تعكس التزام البنك بتوظيف أحدث الخدمات الرقمية على صعيد الصناعة المصرفية." وأضاف: "تتيح الخدمة الجديدة لعملائنا من قطاع الأعمال والمحال التجارية القدرة على توفير وسائل دفع متعددة وأكثر مرونة لزبائنهم وتزودهم بتجربة مصرفية متكاملة ومبتكرة تلبي جميع متطلباتهم." 


ومن جانبه، صرح المدير الإقليمي لشركة أميكس الشرق الاوسط في الأردن، السيد معتز العمري: "نحن جداً سعداء بهذا التعاون مع البنك العربي ونتطلع إلى أعمال مثمرة في الأردن لتوفير أفضل الخدمات لأعضاء بطاقاتنا. هذه الخطوة  تعكس التزام أمريكان إكسبريس للتوسع وتوفير خدمات متطورة وخيارات دفع متعددة للمؤسسات في قطاع الأعمال والأفراد. نحن فخورون كوننا جزء من التحول الرقمي في الأردن والشرق الأوسط." 


وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يعتبر من المؤسّسات المصرفية الرائدة محلياً وإقليمياً في توظيف أحدث الحلول الرقمية لخدمة عملائه من مختلف القطاعات. وقد حاز البنك العربي على العديد من الجوائز من جهات عالمية مرموقة من ضمنها  14 جائزة على صعيد الخدمات الرقمية لقطاعي الشركات والأفراد من مجلة غلوبال فاينانس العالميّة للعام 2021.

نيسان 24, 2022
البنك العربي يتيح قبول بطاقة " أمريكان إكسبريس" عبر أجهزة نقاط البيع الخاصة به في مجموعة واسعة من المحلات التجارية

أطلق البنك العربي مؤخرا حملة "تحدي العربي فيتنس" من خلال خدمة "Arabi Fitness" عبر تطبيق "عربي موبايل" وذلك بالتعاون مع "FittiCoin"، وهو تطبيق مقدم من احدى الشركات الأردنية الناشئة والذي يهدف إلى تشجيع تبني أسلوب حياة صحي لمستخدميه. ويأتي إطلاق هذه الحملة في إطار استراتيجية البنك الرامية إلى تقديم عروض وبرامج ترويجية رقمية مميزة تنسجم مع تطلعات عملائه المتجددة وتواكب أسلوب حياتهم.

وتقدم الحملة المتاحة من خلال خدمة Arabi Fitness”" من البنك العربي الفرصة لعملاء البنك الذين يشتركون في التحدي من مضاعفة نقاط مكافآتهم ضمن برنامج "نقاط العربي" خلال شهر رمضان المبارك وذلك عبر مضاعفة خطوات المشي والركض المحتسبة لهم عبر تطبيق "FittiCoin". ويمكن الاستفادة من نقاط العربي في أي وقت لدى العديد من التجار ومقدمي الخدمات المشاركين بالبرنامج مثل المطاعم ومحلات التسوق، والمتاجر المختلفة ومحطات البنزين وغيرها. كما يمكن كذلك استبدال هذه النقاط نقدياً من خلال صرافات البنك العربي الآلية واسعة الانتشار أو من خلال تحويلها عبر تطبيق "عربي موبايل" هذا بالاضافة الى امكانية استخدام هذه النقاط للشراء مباشرة من خلال بطاقة الولاء الموجودة داخل عربي موبي كاش في كل المتاجر التي يتوفر لديها تطبيق الدفع من البنك العربي "عربي موبي كاش".

وفي تعليقه على إطلاق الخدمة الجديدة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي – الأردن: "تأتي هذه الحملة تزامنا مع شهر رمضان المبارك وفي اطار حرص البنك العربي على مكافأة عملائه الكرام وتوفير الحملات والعروض المناسبة لهم عند استخدامهم لخدمة "Arabi Fitness" من البنك العربي عبر تطبيق "عربي موبايل"." وأضاف: "نسعى دائماً إلى تقديم باقة متكاملة من الخدمات والعروض التي تلبي احتياجات وتطلعات عملائنا وبما يتناسب مع أسلوب حياتهم واحتياجاتهم المختلفة على مدار أشهر العام."

ومن الجدير بالذكر أن البنك العربي يقدم حلولاً مصرفية رقمية متكاملة تشمل إلى جانب تطبيق "عربي موبايل" وخدمة "عربي أون لاين"، خدمة فتح حساب جديد الكترونياً بخطوات بسيطة عبر تطبيق "عربي موبايل"، وتطبيق "عربي موبي كاش" للدفع بواسطة البطاقات عن طريق الهواتف الذكية، وتطبيق "Arabi Pay" لإرسال واستقبال النقود عبر تطبيقات الدردشة مثل واتساب وفيسبوك وانستجرام. كما يقدّم البنك لعملائه من خلال فرع الخدمة الذاتية في منطقة أم اذينة وقسم الخدمة الذاتية في فروع تاج مول والعبدلي مول ودابوق وشارع المطار باقة من الخدمات على مدار الساعة بشكل يتيح لهم إجراء العديد من المعاملات المصرفية الفورية بمنتهى السهولة والراحة والأمان، بما في ذلك إصدار أو تجديد بطاقة الدفع / الصرّاف الآلي ذاتياً وفورياً وإمكانية التواصل مع مسؤولي خدمة العملاء بالصوت والصورة عبر الصرّاف الآلي التفاعلي"ITM".

نيسان 20, 2022
البنك العربي يطلق حملة "تحدي العربي فيتنس" من خلال خدمة "Arabi Fitness"

بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن، أقام البنك العربي مؤخراً إفطاراً جماعياً لـ100 طفل في مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل التابع للمؤسسة، وذلك ضمن مبادرات المؤسسة لحماية الطفل والأسرة وفي إطار أنشطتها الهادفة للوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين. وقد تم تنظيم الإفطار الجماعي من قبل مجموعة من متطوعي البنك العربي، حيث تضمن فعاليات متنوعة كالألعاب والمسابقات الرياضية والتعليمية، إضافة إلى مسرح الدمى التفاعلي "سلحوف" الذي يتمحور حول مفاهيم الوقاية والمتعلقة بحماية الطفل من الإساءة.

يذكر أن مؤسسة نهر الأردن أنشأت مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل بهدف تحسين النواحي الاجتماعية والبيئية والنفسية للأطفال والشباب والسيدات. حيث تتمحور التدخلات والفعاليات التي توفرها المراكز المجتمعية التابعة للمؤسسة حول سلامة الطفل وتمكين الأفراد والمجتمعات المحلية. كما تتبنى المراكز نموذجاً للخدمات الشاملة والمتكاملة لدمج السياق الثقافي والمجتمعي والأسري في عملية التغيير وسلامة الطفل، بالشراكة والتنسيق مع المجتمعات المحلية والهيئات العامة والخاصة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يتبنى استراتيجية شاملة ومتكاملة على صعيد الاستدامة تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل بشكل وثيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة. ويمثل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، أحد ثمار هذا التوجه، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على المساهمة في تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات وهي الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

نيسان 18, 2022
البنك العربي يدعم فعاليات رمضانية للأطفال في مركز الملكة رانيا

أطلق البنك العربي مؤخراً حملة خاصة على بطاقة فيزا "معــاً" الائتمانية البلاتينية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وتعتبرهذه البطاقة الإئتمانية الأولى من نوعها على صعيد المنطقة، حيث تمكن حامليها من دعم مجموعة من المؤسسات غير الربحية عند استخدامهم لهذه البطاقة في تسديد قيمة مشترياتهم مما يمكنهم، بالتعاون مع البنك العربي، من المساهمة في دعم المجتمع المحلي بشكل مباشر.

وتأتي هذه الحملة في إطار حرص البنك العربي على دعم الجهات التي تسهم بتحقيق تنمية اجتماعية مستدامة، لا سيما في شهر رمضان الفضيل، شهر الخير والعطاء.

وبالإضافة الى المزايا المتعددة لبطاقة فيزا "معــاً" الائتمانية البلاتينية من البنك العربي، فإنها تنفرد بميزة إضافية تتيح لمستخدميها تقديم الدعم والمساهمة بشكل مستمر في خدمة المجتمع من خلال التبرع بشكل تلقائي في كل مرة يستخدمون فيها البطاقة لمشترياتهم. حيث يتم اقتطاع نسبة بسيطة مقدارها 0.5% من قيمة المشتريات المسددة بواسطة البطاقة ليتم التبرع بها بالتساوي للجهات المشاركة والتي تشمل: مؤسسة الحسين للسرطان، تكية أم علي، صندوق الأمان لمستقبل الأيتام والجمعية الملكية لحماية الطبيعة. ويتم إظهار قيمة التبرع من خلال كشف حساب البطاقة الشهري، وفي مقابل كل تبرع، يقوم البنك العربي بالتبرع بنسبة مماثلة 0.5% يتم توزيعها بالتساوي على هذه المؤسسات، إلى جانب تبرع البنك بـ 50% من قيمة رسوم البطاقة السنوية لهذه المؤسسات.

وتتيح الحملة فرصة الحصول على 300 نقطة ترحيبية مجانية ضمن برنامج "نقاط العربي" عند إصدار بطاقة "معاً" الائتمانية البلاتينية خلال شهر رمضان المبارك.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يتبنى استراتيجية شاملة ومتكاملة على صعيد الاستدامة تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل بشكل وثيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة. ويمثل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، أحد ثمار هذا التوجه، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على المساهمة في تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات وهي الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

نيسان 13, 2022
البنك العربي يطلق حملة خاصة ببطاقة فيزا "معــاً" الائتمانية البلاتينية

قدم البنك العربي دعمه لحملة "رمضان بالخير غير 2022" التي تنفذها الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية للوصول إلى أكثر من 1400 مستفيد من خلال توزيع وجبات إفطار صائم على الأسر العفيفة في عدد من محافظات وسط المملكة.

وفي إطار حرص البنك العربي على تفعيل دور الموظفين ضمن مبادراته على صعيد المسؤولية المجتمعية شارك فريق من متطوعين البنك العربي في تجهيز وجبات الإفطار والمساعدة في تحضير الوجبات وإيصالها إلى الصائمين من الأسر العفيفة في بيوتهم لصون كرامة الصائم وجمع العائلة على مائدة واحدة.

وقال عطوفة أمين عام الهيئة الخيرية الـأردنية الهاشمية د. حسين الشبلي: "فتحت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية أبواب التبرع لحملة (رمضان بالخير غير 2022) وللسنة الرابعة على التوالي والتي تهدف إلى تأمين وجبات إفطار صائم وطرود غذائية للأسر الأردنية العفيفة واللاجئين في عدد من المحافظات، وكان البنك العربي من أول الداعمين ضمن القطاع الخاص الذي ساهم مشكورا للوصول إلى الأسر والصائمين والوقوف إلى جانبهم ومد يد العون لهم خلال شهر رمضان المبارك".

وأضاف الشبلي: "نتقدم بالشكر للبنك العربي إدارة وموظفين على هذه المبادرة الطيبة لما لها من أثر جميل على مستفيدينا والذي يعكس معاني التكافل والإنسانية ما بين كافة شرائح المجتمع الأردني".

ومن الجدير بالذكر بأن الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية قد أطلقت حملة "رمضان بالخير غير 2022" على كافة مواقع التواصل الاجتماعي محددة قيمة وجبة إفطار صائم بـ 3.5 دينار أردني وقيمة الطرد الغذائي بـ 25 دينار أردني، داعية القطاع العام والخاص والأفراد بالتبرع عبر موقعها الإلكتروني www.jhco.org.jo لصالح الأسر العفيفة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يتبنى استراتيجية شاملة ومتكاملة على صعيد الاستدامة تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل بشكل وثيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة. ويمثل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً"، أحد ثمار هذا التوجه، وهو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على المساهمة في تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات وهي الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.

نيسان 11, 2022
البنك العربي يساهم في دعم الأسر العفيفة ضمن حملة الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية "رمضان بالخير غير 2022"

كجزء من مبادراته نحو تسليط الضوء على أهمية السياحة الداخلية وتنشيط الحركة الاقتصادية، واصل البنك العربي دعمه للمبادرة التي أطلقتها غرفة تجارة عمّان مؤخرا بالتعاون والتنسيق مع أمانة عمان الكبرى لإضاءة وتزيين شوارع وسط المدينة وعدد من المواقع التجارية والسياحية والتراثية في العاصمة عمّان خلال الشهر الفضيل وعيدي الفطر والأضحى المبارك وموسم الصيف.

ويأتي دعم البنك العربي لهذه المبادرة للعام الثامن على التوالي في إطار حرصه المتواصل على تعزيز الجهود والمبادرات التي تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والمجتمعية،حيث ستسهم هذه المبادرة في تنشيط الحركة في وسط البلد والتي تُعد المركز الاقتصادي والتجاري العريق في العاصمة عمّان، وذلك بالتزامن مع شهر رمضان المبارك والأعياد وموسم الصيف الذي يتميّز بنشاط سياحي كبير من قبل العائلات الأردنية والعربية والسياح.

وتشمل المبادرة التي ستستمر حتى نهاية شهر أيلول، إضاءة عدة مناطق حيوية منها ساحة المسجد الحسيني في وسط البلد، أحد أبرز رموز ومعالم عمّان القديمة مما أعطى شوارعها رونقاً جمالياً يتناسب مع أجواء الشهر الفضيل. هذا بالإضافة إلى شارع الملك حسين وشارع الملك فيصل وشارع الملك طلال وشارع بسمان ودوار اليوبيل ومنطقة الشميساني وتلاع العلي.

نيسان 7, 2022
البنك العربي يدعم مبادرة غرفة تجارة عمان لإضاءة وسط عمان وعدد من المواقع التجارية والسياحية والتراثية في العاصمة
جدّد البنك العربي مؤخراً رعايته لبرنامج زمالة منظمة إنديفر الأردن !the leap (القفزة) والذي يهدف إلى بناء وصقل مهارات الريادة لدى الموظفين التنفيذيين من قطاعات مختلفة لمساعدتهم على الانتقال من مرحلة الموظف إلى مرحلة رواد الأعمال أو أصحاب الأعمال. وتم حديثاً الإعلان عن فتح باب التقديم للدفعتين الثانية والثالثة من البرنامج، حيث يمكن للأفراد الذين لديهم معرفة وتخصص في قطاع معين، والذين حددوا نموذجاً لمنتج أو خدمة ذات قابلية للتطبيق، التقدم بطلب الانضمام لبرنامج الزمالة من خلال الموقع الإلكتروني لإنديفر الأردن https://www.endeavorjordan.org/the-leap علماً بأن آخر موعد للتقديم هو ٩ نيسان.
 
 
ومن المقرر أن تبدأ ورشات الدفعة الثانية منتصف شهر أيار، والثالثة في شهر أيلول، حيث أن مدة كل دورة منها قرابة الشهرين. كما تتطلب معايير الاختيار أن يكون لدى المتقدمين أكثر من 10 سنوات خبرة في قطاع معين مع خبرة في الأدوار والمهام القيادية. كذلك يجب أن يكون مقدمو الطلبات قد حددوا منتجاً أو خدمة أو نموذجاً تجارياً ذو إمكانات تجارية قائمة بذاتها، مع ضرورة الالتزام بحضور 90٪ من جلسات الزمالة والقيام بالمهام المطلوبة لكل منها. وخلال عملية اختيار المرشحين سيتم عقد مقابلات مع المتقدمين الذين تنطبق عليهم معايير الاختيار وذلك بهدف فهم طموحاتهم وتقييم استعدادهم للبرنامج بشكل أفضل، علماً بأن البرنامج يحث الإناث بشكل خاص على التقديم.
 
 
ويعمل برنامج الزمالة !the leap على تدريب مجموعة صغيرة من زملاء البرنامج حول فن وعلم تأسيس شركات جديدة من خلال عشر جلسات يتم تقديمها من قبل أفراد ذوي خبرة ولاعبين أساسيين ومحركي بيئة ريادة الأعمال، إضافة إلى رياديين ومؤسسي شركات ناجحين. وسيتم عقد الجلسات أيام السبت ومساء الأربعاء حتى لا تتعارض مع أوقات الدوام الاعتيادية للموظفين، كما سيتم مشاركة المنهج مسبقاً معهم لتحفيز وإثراء فقرة المناقشة، بينما سيتم توزيع المواد التدريسية الإضافية بعد كل حصة لتعزيز معلومات المشاركين حول المادة التي درسوها مع إمكانية مراجعتها لاحقاً. 
 
 
وتغطي الجلسات العملية والعلمية ضمن برنامج الزمالة محاور مهمة تتضمن: إدارة المنتج، وإنشاء نموذج العمل، وتحديد مفهوم الفريق وثقافة الشركة، كما تشمل الجلسات تدريب مكثّف حول كيفية التسويق وتعزيز الهوية المؤسسية، والمحاسبة، وبرنامج الاستعداد للمستثمرين، والجوانب القانونية لتأسيس الشركات (العقود والضرائب)، وأخيراً سيتم اختتام برنامج الزمالة بجلسة عرض الأفكار والشركات على مستثمرين محتملين.
 
 
والجدير بالذكر أنه في النسخة الأولى من برنامج الزمالة !the leap والتي تم إطلاقها في أيلول العام الماضي، تم استلام 59 طلباً واختيار 16 منهم للانضمام، حيث كانت نسبة  الإناث  من  مجموع الزملاء المختارين 50٪ وذلك تماشياً مع توجهات كل من إنديفر والبنك العربي لدعم الأعمال التي تقودها الإناث. إضافة إلى ذلك، فقد تفاوت المستوى التعليمي والقطاعات العملية وسنوات الخبرة بين الزملاء المشاركين، فكان منهم حاملي درجة البكالوريوس ومنهم حاملي الدكتوراه، ونحو ثلث الزملاء المشاركين كان لديهم خبرة تزيد عن 20 عاماً.
 
نيسان 5, 2022
البنك العربي يجدد دعمه لبرنامج الرياديين من "إنديفر" الأردن !the leap

عقدت الهيئة العامة العادية لمساهمي البنك العربي اجتماعها بتاريخ 2022/3/31 بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني، وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 2020/3/31 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 2020/4/9 بموجب أمر الدفاع أعلاه وموافقته على إنعقاد إجتماع الهيئة العامة العادية من خلال وسائل الإتصال المرئي والإلكتروني. 


وعقد الاجتماع برئاسة السيد صبيح المصري / رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام التنفيذي ومساهمين يحملون أسهما «أصالة وإنابة ووكالة» يشكلون حوالي 78.75% من رأس المال، كما وحضر الاجتماع مراقب عام الشركات عطوفة الدكتور وائل العرموطي.
وتم خلال الاجتماع إقرار البنود المدرجة على جدول أعمال الهيئة العامة العادية.


وبهذه المناسبة أشار السيد صبيح المصري – رئيس مجلس إدارة البنك العربي إلى أن الاقتصاد العالمي شهد خلال العام 2021 بداية ملحوظة للتعافي من آثار ﺟﺎﺋﺤﺔ كورونا بالرغم من وجود تقلبات كبيرة في مؤشرات الأداء عبر مختلف المناطق والقطاعات الاقتصادية. حيث ساهمت عدة عوامل في ظهور هذا التعافي من بينها التوسع في حملات التلقيح ضد الفيروس وتحرك عجلة العمليات الانتاجية والاستهلاكية إلى جانب استمرار تبني الدول، خاصة المتقدمة، للسياسات المالية والنقدية التوسعية. وقد ترافق ذلك مع تحسن في حجم التجارة الدولية في ظل ارتفاع الطلب العالمي سواء الاستهلاكي أو الاستثماري. غير أن الاختلالات في سلاسل التوريد وما صاحبها من ارتفاع في كلف الشحن العالمية ألقت بظلالها على النمو والتجارة الدولية. وقد ساهمت هذه الاختلالات، المقرونة بالارتفاع الكبير في الطلب العالمي، في زيادة حادة في الضغوط التضخمية والتي تعمّقت خلال العام. وقد تباطأ زخم نمو الاقتصاد العالمي مع نهاية عام 2021 بفعل الانتشار السريع للمتحورات الجديدة للفيروس، إلى جانب ذلك بدأت بعض البنوك المركزية بالحد من سياستها النقدية التوسعية لكبح جماح التضخم، الأمر الذي أثر على أداء الأسواق المالية العالمية وجعله أكثر تذبذباً.


وبين المصري أن الدول العربية دخلت خلال العام مرحلة التعافي الاقتصادي التدريجي وإعادة فتح القطاعات الاقتصادية. كما واصلت الحكومات والبنوك المركزية العربية خلال العام تقديم الدعم بشقيه المالي والنقدي لمساعدة وتيرة التعافي الاقتصادي. وقد شهدت المنطقة تحسناً ملحوظاً في الطلب المحلي والاستثمار وتدفقات السياحة وتحويلات العاملين والصادرات وأسواق المال بالتزامن مع التحسن الكبير في أسواق النفط العالمية خاصة في النصف الثاني من العام. وقد كان هذا التعافي متبايناً بين دول المنطقة تبعاً لمستوى الإصلاحات أو لدرجة اعتمادها على النفط أو على قطاع السياحة العالمية والذي يشهد بدوره تعافياً بطيئاً.


وأشار المصري الى الأثر الإيجابي للتعافي الإقتصادي في المنطقة خلال العام 2021 في تعزيز مصادر دخل القطاع المصرفي العربي وتقليل مخاطره وخفض مخصصات هذه المخاطر، منوهاً الى مساهمة سياسات البنوك المركزية العربية في تعزيز مستويات السيولة وبقاء نسب التسهيلات غير العاملة ضمن حدود مقبولة. حيث حافظ القطاع المصرفي العربي على نسب ملاءة مالية مرتفعة ومستويات سيولة جيدة على الرغم من التحديات، كذلك تمكنت البنوك العربية من مواصلة جذب الودائع، مما يعكس الثقة العالية في القطاع المصرفي. كل هذه العوامل ساهمت في تحسن أرباح القطاع المصرفي العربي عموماً خلال العام.


وأكد المصري على أنه وبالرغم مما اتسم به العام 2021 من تحديات وتقلبات تأثرت بها اقتصادات معظم مناطق ودول العالم، إلا أنّ سلامة النهج الاستراتيجي للبنك العربي المرتكز على أساسيات العمل المصرفي السليم وسياساته المحافظة في التسليف والاستثمار وتوظيف الأموال واحتفاظه بالسيولة العالية بالإضافة الى المرونة التي اعتمدها البنك في التعامل مع المستجدات والتعاطي مع تحديات الازمة وآثارها كانت من ضمن عوامل القوة التي عززت من نتائجه المالية. حيث بلغ صافي الأرباح التشغيلية للبنك 1,108 مليون دولار وبنسبة نمو بلغت 8% عن العام السابق. 


ولفت المصري الى أن البنك واصل خلال العام التركيز على سلامة موظفيه وعملائه من خلال تطبيق منظومة متكاملة من الإجراءات التي تكفل ذلك، هذا مع مواصلة العمل بشكل فعّال على تعزيز مختلف مؤشرات الأداء والتوسع في تطبيق خطط البنك الإستراتيجية على صعيد الرقمنة وتقديم الحلول الرقمية المتطورة لخدمة عملائه من الأفراد والشركات وتلبية احتياجاتهم المصرفية.


وشدد المصري على ثقته بقدرة مجموعة البنك العربي على مواصلة تحقيق النمو المستدام إستناداً الى القيم والممارسات المصرفية السليمة والمرتكزة على النهج الشمولي لإدارة الحاكمية المؤسسية والاستدامة مؤكداً على مواصلة العمل على تعزيز مساهمة البنك الفاعلة وتعزيز دوره الريادي في مجال المسؤولية المجتمعية من خلال دعم وتطوير قدرات المجتمع والمساهمة في خلق قيمة مضافة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتنامية.


وتوجه المصري بالشكر الجزيل إلى البنك المركزي الأردني على الدور الفعّال والمحوري الذي يقوم به لضمان سلامة واستقرار الجهاز المصرفي الأردني تحت مختلف الظروف.


من جانبها استعرضت الآنسة رندة الصادق - المدير العام التنفيذي للبنك العربي الأداء المالي لمجموعة البنك العربي مشيرة الى أن  المجموعة حققت أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 314.5 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2021 مقارنة مع  195.3 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2020 وبنسبه نمو بلغت 61%. 


وبينت الصادق أن البنك حافظ على قاعدة رأسمالية متينة حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 10.3 مليار دولار أمريكي، مشيرة إلى أن أصول المجموعة ارتفعت في نهاية العام 2021 لتصل الى 63.8 مليار دولار أمريكي منها 8.4 مليار دولار امريكي تخص بنك عُمان العربي نتيجة لقيام مجموعة البنك العربي في نهاية الربع الأول من العام 2021 بدمج القوائم المالية الموحدة لبنك عُمان العربي بعد انتهائه من عملية الاستحواذ على بنك العز الإسلامي، مقارنة بـــ 54.4 مليار دولار أمريكي للعام السابق وبنسبة نمو بلغت 17%. ولفتت الصادق إلى ارتفاع ودائع العملاء بنسبة 22% لتصل الى 47.1 مليار دولار أمريكي منها 7.3 مليار دولار أمريكي تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 38.7 مليار دولار أمريكي بالعام السابق، في حين ارتفعت التسهيلات الائتمانية لتصل الى 34.6 مليار دولار أمريكي كما في نهاية العام 2021 منها 7.5 مليار دولار أمريكي تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 26.5 مليار دولار أمريكي بالعام السابق وبنسبة نمو بلغت 30%.


وأشارت الصادق إلى أن النتائج المالية للبنك أظهرت وخاصة بعد توحيد البيانات المالية لبنك عُمان العربي نمواً ملحوظاً في مصادر الدخل نتج عن تحسن الإيرادات من مصادر البنك الأساسية بما فيها صافي إيراد الفوائد والعمولات وبنسبة نمو بلغت 15% عن العام السابق، هذا بالإضافة الى متانة المركز المالي للبنك وقوة قاعدته الرأسمالية حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.5% كما في 31 كانون الأول من عام 2021، كما واصل البنك المحافظة على التنوع الجيد في مستويات السيولة المدعومة بقاعدة عريضة من المودعين حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 73.4%، كما واصل البنك الحفاظ على جودة محفظته الائتمانية من خلال استمراره في اقتطاع المخصصات الائتمانية حيث فاقت نسب تغطية الديون غير العاملة 100%.


وشددت الصادق على مواصلة البنك العربي الاستثمار في الحلول المصرفية الإلكترونية والتركيز على تقديم خدمات ومنتجات رقمية جديدة تتمتع بأعلى مستويات الأمان والمرونة لتحسين تجربة العملاء وتلبية احتياجاتهم المتجدّدة، مشيرة في هذا السياق إلى قيام البنك العربي بإطلاق (ريفلكت) - أول Neobank في الأردن والذي يمنح المستخدم، وبخاصة فئة الشباب، تجربة مصرفية سلسة وفريدة تنسجم مع أسلوب حياتهم العصري وتواكب التطور المضطرد الذي يشهده العالم على صعيد الخدمات المصرفية الرقمية ووسائل الاتصال والتكنولوجيا.


وخلال اجتماع الهيئة العامة تم انتخاب مجلس إدارة جديد للبنك العربي لمدة أربع سنوات اعتباراً من تاريخه يضم كل من: سعادة السيد صبيح طاهر المصري والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ووزارة مالية المملكة العربية السعودية وسعادة السيد وهبة عبدالله تماري ومعالي المهندس علاء عارف البطاينة وسعادة السيد خالد صبيح المصري وسعادة السيد شهم منيب الور وسعادة السيد شريف مهدي الصيفي وسعادة الدكتور نبيل هاني القدومي وسعادة السيد عمر منذر الفاهوم وسعادة السيد ماجد قسطندي سفري. وقد اجتمع مجلس الإدارة الجديد وانتخب سعادة السيد صبيح المصري رئيساً لمجلس الإدارة والسيد خالد المصري نائباً للرئيس.  


هذا وقد أقرت الهيئة العامة خلال اجتماعها توصية مجلس إدارة البنك العربي ش م ع بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20% عن العام 2021.

 
نيسان 3, 2022
اجتماع الهيئة العامة للبنك العربي بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني

ضمن سلسلة الخدمات المميزة التي يقدمها (ريفلِكت) - أول نيو بنك في المملكة والذي أطلقه البنك العربي نهاية العام الماضي، أصبح بامكان عملاء (ريفلِكت) الحصول على بطاقات دفع فريدة من نوعها من حيث التصميم العصري والميّزات والخدمات التي تقدّمها لحامليها. 


ويستطيع عملاء (ريفلِكت) الذين لديهم حساب محفظة إلكترونية مُفعّل تقديم طلب إصدار بطاقة دفع (ريفلِكت) بمنتهى السهولة وذلك من خلال تطبيق (ريفلِكت)، حيث يتم إصدار البطاقة وتوصيلها للعميل بدون أي رسوم خلال 5 أيام عمل كحد أقصى. كما توفر البطاقة الجديدة باقة متكاملة من المزايا والخدمات المصرفية الحصرية التي تواكب أسلوب حياة عملاء (ريفلِكت) والتي تشمل: الحصول على استرداد نقدي بقيمة 1% وبحد أقصى 3 دينار شهرياً مقابل كل معاملة مصرفية ينفذها العميل ليتم قيدها في حسابه على هيئة نقاط ولاء، والاستفادة من خصومات حصرية عند استخدام البطاقة للدفع لدى أكثر من 100 متجر، وإمكانية استخدام البطاقة للدفع عبر الإنترنت وعبر أجهزة نقاط البيع محلياً ودولياً، بالإضافة إلى إمكانية إنجاز العديد من المعاملات المصرفية بواسطة تقنية اللاتلامسية عبر مجموعة واسعة من صرافات البنك العربي الآلية المجهزة بهذه التقنية. كما يستطيع عملاء (ريفلِكت) من خلال هذه البطاقة الاطلاع على حساباتهم وإتمام عمليات السحب والإيداع النقدي وتغيير رمز PIN من خلال صرافات البنك العربي الآلية، بالإضافة إلى تنفيذ عمليات السحب النقدي من خلال أي صراف آلي محلياً ودولياً. 


ويأتي إطلاق هذه البطاقات بالتزامن مع إصدار النسخة المحدثة من (ريفلِكت)، وذلك في إطار حرص البنك العربي المتواصل على إثراء تجربة عملائه المصرفية وتيسير معاملاتهم المالية اليومية بشكل يوائم نمط حياتهم المتغير واهتماماتهم المتعددة. 


وفي تعليقه على إطلاق البطاقة قال السيد فيصل البيطار ، مدير دائرة الابتكار وتسريع التكنولوجيا المالية: "نتطلع من خلال (ريفلِكت) إلى تطوير التقنيات الرقمية وتعزيز تجربة عملائنا المصرفية من خلال تزويدهم بحلول تنسجم مع نمط حياتهم العصري وتواكب احتياجاتهم، لاسيما فئة جيل الألفية والذي يعد الأكثر توجهاً لاستخدام التكنولوجيا الرقمية." وأضاف: "تمنح بطاقة (ريفلِكت) حامليها العديد من المزايا؛ منها الإعفاء من رسوم الإصدار أو أي رسوم سنوية، والقبول المحلي والعالمي، وإمكانية استخدام البطاقة للتسوق عبر الإنترنت." 


والجدير بالذكر أنه بإمكان الشباب الاستفادة من الخدمات المبتكرة التي يقدمها (ريفلِكت) من خلال تحميل التطبيق عبر متاجر التطبيقات Apple Store و Google Play  ومن ثم تسجيل الدخول على (ريفلِكت) باستخدام البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الخاص بهم، ومن ثم  فتح حساب محفظة إلكترونية عن طريق مسح صورة الهوية وأخذ صورة للوجه واستكمال بعض البيانات الشخصية، ليتمكنوا بعد ذلك من الاستفادة من الخدمات المصرفية رقميّاً بكل سهولة وسرعة وأمان ودون الحاجة إلى الحضور وجاهياً إلى فروع البنك العربي. علماً بأنه لا يشترط لمستخدمي (ريفلِكت) أن يكونوا من عملاء البنك العربي.


يشار هنا إلى أنه تم إطلاق (ريفلِكت) نهاية العام الماضي كأولNeo Bank  في المملكة وهو يستهدف بشكل أساسي جيل الشباب من الأعمار 18 وحتى 35 عاماً. ويقدم (ريفلِكت) للعملاء ضمن هذه الشريحة مفهوم مبتكر لمنصة رقمية مصرفية ذكية وشخصية صُممت خصيصاً لتمنحهم تجربة مصرفية بسيطة ومتكاملة من خلال الهواتف الذكية.

 
آذار 28, 2022
إطلاق بطاقات الدفع من (ريفلِكت) نيو بنك

أعلن البنك العربي عن دعمه لبرنامج "شهر المياه" الذي ينظمه متحف الأطفال الأردن في مبناه من الثاني من آذار وحتى السادس من نيسان المقبل، والذي يهدف لتوعية الأطفال حول أهمية المياه وطرق المحافظة عليها من خلال تنظيم ورشٍ للتفكير الإبداعي وعقد تجارب وعروض علمية وقراءات قصصية وأنشطة زراعية، حيث يعتبر هذا الدعم جزء من رعاية البنك العربي الشاملة لبرامج "التواصل مع المجتمع" التي ينظمها المتحف.

كما ويشارك البنك العربي في هذه الفعالية من خلال جناح خاص ببرنامج "عربي جونيور" وذلك بهدف ترويج وغرس القيم والممارسات البيئية السليمة بين الأطفال، خاصة المجالات التي تعنى بالإدارة المستدامة لموارد المياه وترشيد استخدامه، وذلك انطلاقاً من أهمية تعزيز هذا الفكر الإيجابي في سن مبكرة للأطفال.

وبهذه المناسبة قال طارق الحاج حسن، مدير إدارة البراندنج في البنك العربي: "إنّ دعم البنك العربي لبرنامج "التواصل مع المجتمع" في متحف الأطفال مستمر منذ العام 2014 و يأتي في إطار حرص البنك المتواصل على تشجيع وتعزيز برامج المتحف وأنشطته المتنوعة، لا سيما تلك التي تندرج ضمن المحاور الرئيسة التي يركّز عليها برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" والتي تتضمن محوري التعليم والبيئة، وذلك من خلال التعاون مع المؤسسات الوطنية غير الهادفة للربح لتنفيذ المبادرات التي من شأنها تحقيق أثر إيجابي مستدام على المجتمع".

من جانبها، وجهت سوسن الدلق، مدير عام متحف الأطفال الأردن، شكرها للبنك العربي لدعمه المتواصل ومساهماته النوعية في دعم البرامج والأنشطة المبتكرة التي ينظمها المتحف ترسيخاً لفلسفته التعليمية المعتمدة على الاكتشاف الحر والتعلم التفاعلي المبني على اللعب عبر معروضاته التعليمية وبرامجه التفاعلية، الهادفة جميعها لتنمية مهارات الأطفال، وتوفير تجارب معرفية جديدة لتحفيز فضول الأطفال وحثهم على التساؤل والاستنتاج.

وقد أعدّ الفريقُ التعليميُّ في متحف الأطفال مجموعة من الأنشطة التفاعلية التي تتناسب مع كل فئة عُمرية لغاية عمر 12 عاماً، يتم تنظيمها في جميع مرافق المتحف، ويمكن للمشاركين الاختيار من بينها بناءً على اهتمامات الطفل وعمره، حيث يشمل البرنامجُ ألعابًا حركيةً متنوعةً كالبراشوت المائي وألعاب بناء شبكات الماء، والتجارب العلمية تحت عنوان "علوم وراء المياه"، بالإضافة إلى ورشة التفكير التصميمي الأسبوعية التي تشجع الأطفال على إيجاد حلول عملية لمشاكل المياه في الأردن باستخدام التفكير التصميمي.

ويعتبر البنك العربي الداعم الرئيس لبرنامج "التواصل مع المجتمع" الذي تندرج تحت مظلته برامج "شهر المياه" وشهر رمضان المبارك وشهر اللغة العربية وشهر الطفل العربي، وأسبوع الشمول المالي العربي، والتي ستكون أنشطتُها متاحةً للزوار في مواعيدها المقرّرة التي سيعلن عنها المتحف على موقعه الإلكتروني www.cmj.jo وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.

آذار 21, 2022
البنك العربي يدعم برنامج التوعية "شهر المياه" في متحف الأطفال الأردن

تواصل مبادرة "مدرستي"، إحدى مبادرات صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة، تنفيذ مشاريعها في المدارس الحكومية بدعم من البنك العربي لضمان توفير مساحات آمنة للطلبة تحفزهم على التعليم وتعزز إمكانياتهم وتفتح لهم آفاق مستقبلية. ويأتي دعم البنك لهذه المبادرة انطلاقاً من مسؤوليته تجاه المجتمع المحلي وتفعيلاً لقيم المواطنة الفاعلة من خلال تظافر الجهود نحو دعم المبادرات الهادفة إلى توفير بيئة مدرسية داعمة وممكّنة للتعلم والتعليم.


وساهم البنك العربي بالتعاون مع مبادرة مدرستي ووزارة التربية والتعليم، في صيانة وتأثيث مدرستين في عمان ومادبا، وتنفيذ عدد من البرامج النوعية التي استهدفت معلمي ومعلمات وطلاب وطالبات المدارس. حيث كان لهذا الدعم الأثر الكبير على الطلبة من خلال تحسّن علاقة الطلبة بالمدرسة وبين بعضهم البعض وبناء شخصيتهم وغرس قيم المساواة ونبذ العنف.


وركّز برنامج الأندية الطلابية (مساحتي) على تعزيز مدى تفاعل الطلبة مع البيئة المحيطة بما في ذلك الزملاء والمعلمين في المدرسة، و أفراد العائلة والأصدقاء خارج نطاق المدرسة. حيث عمل البرنامج على تعزيز قدرات الطلبة في تطوير ذاتهم وتحسين طريقة تفكيرهم من خلال التعرف على نقاط القوة والضعف في شخصياتهم وفي الوقت ذاته تقبل الآخرين. كذلك انعكس هذا التقدم الملحوظ إيجاباً على المعلمين من خلال المساهمة بتحقيق الرضى الوظيفي لهم والعمل بروح الفريق والشعور بالفخر نحو أهمية الرسالة التي يقومون بتنفيذها.


كذلك شمل البرنامج إقامة يوم مفتوح بمناسبة الأسبوع العالمي للتنمية المستدامة ضم 100 طالبة من طالبات مدرسة الأميرة بسمة وهي إحدى المدارس المشمولة بالمبادرة. وخلال هذا اليوم تم تنفيذ عدد من الأنشطة التي تعزز بنود التنمية المستدامة، مثل الرياضة، والرسم ، وجلسة حوارية مع المعلمات والأمهات. 

آذار 16, 2022
بدعم من البنك العربي مبادرة "مدرستي" تواصل تنفيذ مشاريعها بهدف تحسين البيئة التعلمية

أطلق البنك العربي مؤخراً بالتعاون مع وكلاء أبل المعتمدين في الأردن حملة ترويجية خاصة تتيح لحملة بطاقات البنك العربي شراء منتجات أبل لدى مجموعة من المحلات المشاركة حيث يقدم البنك العربي في الأردن ولأول مرة إمكانية شراء منتجات أبل والبدء بالدفع بعد 3 شهور، هذا بالإضافة إلى خدمة التقسيط المريح لمدة 12 شهر بدون أية فوائد وعمولات.

وتستمر هذه الحملة لغاية 31 آذار 2022 وتشمل منتجات أبل لدى سلسلة من أكبر المتاجر والوكلاء المعتمدين، شركة زين، و DNA Lifestyle، و eStore، و iSystem، و ليدرز سنتر، وسمارت باي.

وفي تعليقه على هذا التعاون مع شركة أبل، قال السيد يعقوب معتوق، مدير إدارة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي – الأردن: "نحرص في البنك العربي على التعاون مع أبرز العلامات التجارية العالمية وتقديم حلول تمويلية متكاملة ومنافسة تواكب تطلعات عملائنا الكرام وتلبي احتياجاتهم المتنوعة" وأضاف: "تتيح الحملة الجديدة لكافة حملة بطاقات البنك العربي الائتمانية الفرصة لاقتناء أي من منتجات أبل من خلال مجموعة من المحلات المختارة مع الحصول على فترة سماح لأول 3 شهور وذلك ضمن مزايا تفضيلية وخيارات دفع ميسرة."

 وتجدر الإشارة هنا إلى أن بطاقات البنك العربي تمنح حامليها مجموعة من المزايا من بينها، القبول الواسع محلياً وعالمياً، إضافة إلى إمكانية الوصول إلى حسابات البطاقات الائتمانية بمنتهى السهولة وفي أي وقت عن طريق تطبيق "عربي موبايل" والخدمة المصرفية عبر الإنترنت "عربي أون لاين"، كما ويمكن لحاملي بطاقات البنك العربي استخدام تطبيق "عربي موبي كاش" للدفع من خلال هواتفهم الذكية. وقد حاز البنك العربي على العديد من الجوائز من جهات عالمية مرموقة من ضمنها  14 جائزة على صعيد الخدمات الرقمية لقطاعي الشركات والأفراد من مجلة غلوبال فاينانس العالميّة للعام 2021.

آذار 9, 2022
البنك العربي و "أبل Apple" يطلقان عرض "اشتر الآن وادفع لاحقاً"

أعلن البنك العربي والاتحاد الأردني لكرة القدم عن تجديد اتفاقية الرعاية بينهما وذلك للعام الحادي عشر على التوالي  ليكون البنك العربي بموجب هذه الاتفاقية البنك الرسمي للاتحاد الأردني لكرة القدم ولمنتخب "النشامى" وبطولات المحترفين في موسم 2022.


وتأتي هذه الرعاية في إطار حرص البنك العربي على دعم قطاع الشباب ورياضة كرة القدم الأردنية والتي تعتبر الرياضة الجماهيرية الأكثر انتشاراً محلياً وعالمياً، حيث سيتم توجيه الدعم المالي لبطولات المحترفين، مع الاستمرار برعاية البنك لمنتخب النشامى الذي يستعد لخوض تصفيات كأس آسيا 2023 في حزيران القادم.


ونقلت الأمين العام للاتحاد الأردني لكرة القدم، سمر نصار، شكر وتقدير سمو الأمير علي بن الحسين، رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد، إلى البنك العربي والذي يجسد دائماً حرصه واهتمامه الكبيرين بقطاع كرة القدم من خلال مواصلة دعم المنظومة منذ العام 2011 وحتى اليوم، والوقوف أمام مسؤولياته تجاه المجتمع الرياضي محلياً، كمثال يحتذى به من القطاع الخاص ومصدراً للفخر والاعتزاز لدى أسرة كرة القدم الأردنية.


ويعكف البنك العربي على امتداد السنوات الماضية على استمرار تقديم الدعم لاتحاد كرة القدم، مجسداً ذلك في العاميين الماضيين، الذين شهدا تحديات مالية صعبة خلال جائحة كورونا، من خلال تواصل دعمه لبطولات المحترفين ومنتخب النشامى، لتوثيق التعاون الحقيقي الذي ينعكس إيجابياً وبشكل مباشر على المنتخبات والأندية الأردنية على حد سواء.

شباط 28, 2022
البنك العربي يجدد اتفاقية الرعاية مع الاتحاد الأردني لكرة القدم

قدم البنك العربي مؤخراً رعايته الاستراتيجية لفعاليات الملتقى المصرفي العربي للأمن السيبراني بدورته الثالثة تحت عنوان "الأمن السيبراني وتحديات الاستقرار المالي وجهوزية التحقيق الجنائي الرقمي"، والذي أقيم في فندق الانتركونتيننتال - عمّان، تحت رعاية وحضور عطوفة محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل شركس و بتنظيم من اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي الأردني وجمعية البنوك في الأردن.


وشمل الملتقى الذي عُقد على مدى يومين مجموعة من الجلسات الحوارية المتعمقة حول السلامة السيبرانية، بما في ذلك دور المركز الوطني للأمن السيبراني في المملكة الأردنية الهاشمية في تعزيز منظومة الأمن السييبراني على الصعيد الوطني، ودور شعبة الجرائم الإلكترونية والأمن العام في المملكة في مكافحة الجرائم الإلكترونية. كذلك تناول الملتقى عدة حوارات رئيسية ذات العلاقة تضمنت المعرفة الشاملة بالتهديدات الجديدة والناشئة واستراتيجيات وتدابير مكافحة الهجمات النشطة، وأهمية إنشاء إطار تدقيق مفصل لمجال تكنولوجيا المعلومات إلى جانب مجموعة أخرى من المحاور والموضوعات ذات الصلة. كما ضمّت قائمة المتحدثين في المنتدى نخبة من الخبراء والمحللين الماليين وممثلي المؤسسات والهيئات المالية العربية والإقليمية والدولية.


وتأتي رعاية البنك العربي الاستراتيجية لهذا المؤتمر انطلاقاً من حرص البنك المتواصل على مواكبة التطورات في مجال الخدمات الرقميّة وأمن وأنظمة المعلومات.

 
شباط 24, 2022
البنك العربي الراعي الاستراتيجي لملتقى اتحاد المصارف العربية حول الأمن السيبراني

عمّان، شباط 2022 – تواصل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالتعاون مع البنك العربي تنفيذ برنامج تدريب "سنوات طفلي الأولى" المجاني للرعاية الوالدية، والذي يهدف إلى تمكين الوالدين ومساعدتهم على دعم تعلّم أطفالهم وتطوّرهم في السنوات الأولى من العمر. حيث يؤكّد هذا التعاون حرص البنك العربي على الاضطلاع بدوره في مجال المسؤولية المجتمعية من خلال المساهمة في الجهود الرامية إلى تطوير البيئة التعليمية والتربوية للأطفال. 


ويعمل برنامج "سنوات طفلي الأولى" على تعزيز التعلّم في مرحلة الطفولة المبكرة وزيادة الوعي حول التفاعل الإيجابي بين الأطفال والوالدين ومقدمي الرعاية للطفل، وأهمية توفير بيئة تعليمية منزلية داعمة لتعلّم أطفالهم وتطوّرهم المستمر؛ حيث تعد السنوات الأولى من حياة الطفل الأهم في تطوره ونموه السليم بما في ذلك التطور اللغوي والعاطفي والبدني وغيرها العديد من جوانب التطور. كما يلعب الوالدان دوراً رئيساً في تعلّم الأطفال وتطوّرهم من خلال طريقة تحدثهم ولعبهم وسلوكهم وتفاعلهم معهم؛ ولذلك يهدف "برنامج سنوات طفلي الأولى" بشكل أساسي إلى زيادة وعي الوالدين حول أهمية هذه المرحلة والممارسات الوالدية والمهارات التربوية التي تعود بالفائدة على الطفل والعائلة.


ويستهدف برنامج "سنوات طفلي الأولى" الذي أطلِق عام 2017  أولياء الأمور ممن لديهم أطفال في الفئة العمرية لغاية 5 سنوات، عن طريق تقديم إرشادات حول تعلّم الطفل وتطوّره خلال السنوات الخمس الأولى، وما قد يلاحظه الوالدان في تلك المرحلة بالإضافة إلى الأنشطة التعليمية المختلفة التي يمكنهم من خلالها دعم تعلّم أطفالهم وتطوّرهم السليم. كذلك يقدم التدريب أفكاراً وأنشطة عبر فيديوهات تعرض كيفية التواصل الإيجابي بين الأهل والطفل.


وقد استفادت من  التدريب حتى الآن ٤٠٠٠ أم من مختلف محافظات المملكة، كما تجذب صفحة البرنامج على الفيسبوك أكثر من ٢٥٠,٠٠٠ أم وأب من جميع أنحاء الوطن العربي، وتعمل المؤسسة من خلال صفحة "سنوات طفلي الأولى" على تقديم المعلومات والنصائح المبنية على دراسات علمية عالمية حول تطور ونمو الطفل، وتوفر المصادر والموارد التعليمية المجانية التي تحفز تعلّم الطفل وتطوّره السليم، كما تستضيف العديد من الخبراء في مجال الطفولة المبكرة، حيث يستطيع المتابعون إرسال أسئلتهم ليجيب الأخصائيين عنها.  

صفحة البرنامج على الفيسبوك https://www.facebook.com/sanawat.6efli 


عن مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية 
تأسست مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية عام ٢٠١٣، بهدف تحسين التعليم في الأردن وتزويد الأطفال والشباب بالمعرفة والمهارات التي ستمكنهم من مواكبة التطورات ومن التميز في عالم تتسارع فيه وتيرة التغيير وتزداد فيه شدة التنافس. وتهدف المؤسسة إلى تعزيز إمكانات نمو العملية التربوية بتطوير مبادرات وبرامج مبنية على أسس البحث العلمي الجاد مستهدفة الطلبة والمعلمين والبيئة التعليمية والشباب مكرسة في ذلك التكنولوجيا والسبل الخلاقة والإبداعية لإحداث تغيير إيجابي في نوعية التعليم وفي مخرجاته.


عن البنك العربي:
تأسس البنك العربي والذي يتخذ من عمان، الأردن، مقراً له في العام 1930 وهو يمتلك إحدى أكبر الشبكات المصرفية العربية العالمية، والتي تضم ما يزيد عن 600 فرع موزعة عبر خمس قارات. ويقدم البنك العربي مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية وجدت لتلبية احتياجات الأفراد والشركات وغيرها من المؤسسات المالية العالمية. وتشمل هذه الخدمات المصرفية المجالات التالية: الخدمات المصرفية للأفراد وخدمات الشركات والمؤسسات المالية وأعمال الخزينة. كما ويحظى البنك بحضور بارز في الأسواق والمراكز المالية الرئيسية في العالم مثل لندن ودبي وسنغافورة وشنغهاي وجنيف وباريس وفرانكفورت وسيدني والبحرين.

 
شباط 13, 2022
البنك العربي يدعم برنامج الرعاية الوالدية الذي تنفذه مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية

باشرت الآنسة رندة الصادق عملها مديراًعاماً تنفيذياً للبنك العربي اعتباراً من الأول من شباط 2022 وذلك خلفاً للسيد نعمة صباغ الذي تقاعد بناء على طلبه اعتباراً من 31 كانون الثاني من هذا العام.


وانضمت الصادق إلى البنك العربي في تموز من العام 2010 حيث شغلت منذ ذلك الوقت منصب نائب المدير العام التنفيذي للبنك. وتتمتع الصادق بخبرة مصرفية تزيد عن 36 عاماً عملت خلالها في بنك الكويت الوطني لمدة 24 عاماً حيث تولت عدة مناصب كان آخرها منصب المدير العام للمجموعة المصرفية الدولية. وتحمل الصادق درجة الماجستير(MBA)  في العلوم المالية والمصرفية من الجامعة الأميركية في بيروت. 


وبهذه المناسبة أكد السيد صبيح المصري رئيس مجلس ادارة البنك العربي أن تعيين رندة الصادق مديراً عاماً تنفيذياً للبنك يعكس ثقة مجلس الإدارة بكفاءتها وبقدرتها على قيادة فريق الإدارة التنفيذية للبنك العربي لمواصلة مسيرة النجاح والانجاز والمضي قدماً في تحقيق رؤية البنك الطموحة واستراتيجيته المستقبلية الرامية الى تعزيز مكانته الرائدة على صعيد الساحة المصرفية محلياً واقليمياً.   


وتجدر الإشارة هنا الى أن الآنسة رندة الصادق تشغل كذلك عدة مناصب ضمن مجموعة البنك العربي من بينها: رئيس مجلس إدارة البنك العربي لتونس، نائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي أستراليا المحدود، عضو مجلس إدارة بنك عُمان العربي ورئيس هيئة مديري شركة مجموعة العربي للاستثمار.


وكانت مجلة فوربس الشرق الأوسط قد اختارت في عددها الأخير الصادر مطلع هذا الشهر رندة الصادق من ضمن أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، محتلة المرتبة السابعة ضمن هذه القائمة.


شباط 6, 2022
رندة الصادق تباشر عملها مديراً عاماً تنفيذياً للبنك العربي
حققت مجموعة البنك العربي أرباحا صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 314.5 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2021 مقارنة مع  195.3مليون دولار أميركي في نهاية العام 2020 وبنسبه نمو بلغت 61%. كما حافظ البنك على قاعدة رأسمالية متينة حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 10.3 مليار دولار أمريكي.
 
 
وبناءً على نتائج البنك المالية فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20% للعام 2021. 
 
 
هذا وارتفعت أصول المجموعة كما في نهاية العام 2021 لتصل الى 63.8 مليار دولار أمريكي منها 8.4 مليار دولار امريكي تخص بنك عُمان العربي نتيجة لقيام مجموعة البنك العربي في نهاية الربع الأول من العام 2021 بدمج القوائم المالية الموحدة لبنك عُمان العربي بعد انتهائه من عملية الاستحواذ على بنك العز وهو بنك اسلامي متكامل، مقارنة بـــ 54.4 مليار دولار أمريكي للعام السابق وبنسبة نمو بلغت 17%. كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 22% لتصل الى 47.1 مليار دولار أمريكي منها 7.3 مليار دولار أمريكي تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 38.7 مليار دولار أمريكي بالعام السابق، في حين ارتفعت التسهيلات الائتمانية لتصل الى 34.6 مليار دولار أمريكي كما في نهاية العام 2021 منها 7.5 مليار دولار أمريكي تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 26.5مليار دولار أمريكي بالعام السابق وبنسبة نمو بلغت 30 %.  
 
 
وفي تعليقه على النتائج صرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: اتسم العام 2021 بالتحديات والتقلبات بشكل كبير على اقتصادات معظم مناطق ودول العالم، الا ان سلامة النهج الاستراتيجي للبنك العربي المرتكز على اساسيات العمل المصرفي السليم وسياساته المحافظة في التسليف والاستثمار وتوظيف الأموال واحتفاظه بالسيولة العالية بالإضافة الى المرونة التي اعتمدها البنك في التعامل مع المستجدات والتعاطي مع تحديات الازمة واثارها كانت من ضمن عوامل القوة التي عززت من نتائجه المالية.
 
 
ومن جهته أوضح السيد نعمه صباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي – أن الاقتصاد العالمي خلال العام 2021 أظهر بعض المؤشرات الاقتصادية الايجابية تعبرعن بدء التعافي من جائحة كورونا، وأشار الى أن النتائج المالية للبنك وخاصة بعد توحيد البيانات المالية لبنك عُمان العربي أظهرت نمواً ملحوظاً في مصادر الدخل نتج عن تحسن الإيرادات من مصادر البنك الأساسية بما فيها صافي ايراد الفوائد والعمولات وبنسبة نمو بلغت 15% عن العام السابق، في حين بلغ صافي الارباح التشغيلية للبنك 1,108 مليون دولار وبنسبة نمو بلغت 8% عن العام السابق، بالاضافة الى متانة المركز المالي للبنك وقوة قاعدته الرأسمالية حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.5% كما في 31 كانون الاول من عام 2021، كما واصل البنك المحافظة على التنوع الجيد في مستويات السيولة المدعومة بقاعدة عريضة من المودعين حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 73.4%، كما واصل البنك الحفاظ على جودة محفظته الائتمانية من خلال استمراره في تجنيب المخصصات الائتمانية حيث فاقت نسب تغطية الديون غير العاملة 100%.
 
 
ومن جانب آخر نوه السيد نعمة صباغ الى مواصلة مجموعة البنك العربي توسيع قاعدة الاستثمار في الحلول البنكية الالكترونية وتوفير العديد من الخدمات والمنتجات الرقمية الجديدة التي تتجاوز التعاملات المصرفية الأساسية وتتمتع بأعلى مستويات الأمان والمرونة لتحسين تجربة العملاء وتلبية احتياجاتهم المتجدّدة، بالإضافة الي إطلاق )ريفلكت) أول Neobank في الاردن يحاكي أسلوب حياة العصر الرقمي الجديد يمنح المستخدم تجربة مصرفية سلسة وفريدة.
 
 
 وختاما أعرب السيد صبيح المصري عن ثقته بقدرة مجموعة البنك العربي على تحقيق النمو المستدام مستندين في ذلك الى قيم وممارسات مصرفية سليمة، كما أكد على استمرارية النهج الشمولي لإدارة الحاكمية المؤسسية والاستدامة ضمن أولويات ثقافة البنك المؤسسية من خلال تعزيز مساهمته الفاعلة في حماية البيئة ودوره الريادي في مجال المسؤولية المجتمعية عن طريق دعم وتطوير قدرات المجتمع والمساهمة في خلق قيمة مضافة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المتنامية. 
 
 
تجدر الإشارة إلى أن البنك العربي كان قد حصل على العديد من الجوائز العالميّة خلال العام المنصرم، أبرزها جائزة أفضل بنك في منطقة الشرق الأوسط من مجلة "غلوبال فاينانس" العالمية ومقرها نيويورك وذلك للعام السادس على التوالي.
 
 
ويشار إلى أن هذه النتائج أولية وهي خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.
 
كانون الثاني 31, 2022
61 % نمو بأرباح مجموعة البنك العربي للعام 2021 و20% توزيعات الأرباح

أطلق البنك العربي مؤخّراً خدمات مصرفية جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة عبر منصة "Arabi SME" الرقمية. ويأتي هذا الإطلاق في إطار جهود البنك الرامية إلى توفير حلول مصرفية مرنة ومتطورة تهدف إلى دعم العمليات التجارية وخطط النمو لعملائه من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل يلبي متطلباتهم ويواكب التطورات الحاصلة في بيئة الأعمال.

وتضم الخدمات الجديدة التي توفرها منصة "Arabi SME" الرقمية، إمكانية تقديم طلب لفتح حساب إلكترونياً في أي وقت ومن أي مكان بخطوات سهلة وسريعة وبمنتهى الأمان من خلال إدخال البيانات الأساسية للشركة وتفاصيل الشركة ونوع الحساب المراد فتحه والفرع الأقرب لتحديد موعد زيارة واستكمال الإجراءات بكل سهولة وسرعة. كما تضم الخدمات الجديدة إمكانية التقدّم بطلبات قروض الأعمال التشغيلية و قروض نقاط البيع إلكترونياً عن طريق تحديد مبلغ القرض، معلومات الشركة والبيانات الأخرى المطلوبة على المنصة بكل سهولة ويسر.

وفي تعليقه على إطلاق الخدمات الجديدة، قال السيد سليمان أبو خضر، مدير وحدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في البنك العربي - الأردن: "نحرص في البنك العربي على تقديم أفضل الخدمات المصرفية بشكل مستمر لعملائنا من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك لدورها المحوري في خلق فرص العمل ودعم النمو الاقتصادي." وأضاف: "من خلال منصة "Arabi SME"، نقدّم حلول رقمية تمكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة من فتح حسابات لدى البنك العربي بسهولة وسرعة بالإضافة إلى إمكانية الحصول على التمويل لتلبية احتياجاتهم ولتوسيع أعمالهم."

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يعتبر من المؤسّسات المصرفية الرائدة محلياً وإقليمياً في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث يوفر البنك لهذا القطاع الحيوي مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية عبر شبكة مراكز الأعمال وفروع البنك المنتشرة في أنحاء المملكة بهدف دعم أعمال هذه الشركات وتعزيز نموها. وقد حصل البنك العربي مؤخّراً على العديد من الجوائز من جهات عالمية مرموقة كان أبرزها جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2021 وذلك للعام السادس على التوالي، وجائزة الأفضل في الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن للعام 2021 من مجلة غلوبال فاينانس (Global Finance) العالمية، بالإضافة إلى جائزة أفضل بنك للشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط للعام 2021 من مجلة إيميا فاينانس.

كانون الثاني 26, 2022
البنك العربي يعزّز خدماته المصرفية الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة عبر منصة "Arabi SME"

افتتح البنك العربي مؤخراً فرعه في منطقة الهاشمي الشمالي بموقعه الجديد والواقع في شارع البطحاء – مجمع رقم 19، وذلك في إطار خطة البنك الهادفة إلى تعزيز شبكة فروعه في المملكة إضافة الى توفير مستويات خدمة تواكب متطلبات واحتياجات عملائه.

وبهذه المناسبة، قال السيد يعقوب معتوق، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك العربي– الأردن: "يأتي افتتاح البنك العربي لفرعه الجديد في منطقة الهاشمي الشمالي ضمن حرصه المستمر على التواصل الدائم والفعّال مع قاعدة عملائه في مختلف مناطق المملكة." وأضاف: "يوفر الفرع بموقعه الجديد مجموعة واسعة من الخدمات والأنظمة المصرفية المتكاملة لضمان خدمة العملاء بطريقة أسرع وأكثر فاعلية وفقاً لأعلى معايير الجودة".

كما ويقدم الفرع الجديد لعملائه باقة شاملة من الخدمات المصرفية المعتادة إلى جانب خدمات برنامج "عربي بريميوم" المقدمة عن طريق مدير علاقة مختص، هذا بالإضافة إلى جهاز الصراف الآلي والذي يتيح للعملاء إجراء العديد من المعاملات المصرفية الفورية بمنتهى السهولة والراحة والأمان والتي تشمل: خدمة سحب مبلغ نقدي بالدينار الأردني والدولار الأمريكي بضعف الحد اليومي المعتاد، وإيداع الشيكات الفورية والآجلة بالدينار الأردني، وخدمة الايداع النقدي الفوري بالدينار الأردني والدولار الأمريكي، والعديد من الخدمات الأخرى.

وتجدر الإشارة هنا الى أن البنك العربي يقدم مجموعة من الخدمات والحلول المصرفية الرقمية وذلك من خلال تطبيقه "عربي موبايل" بتصميمه الجديد والمطوّر، بالإضافة إلى الخدمة المصرفية عبر الإنترنت "عربي أون لاين". كما أنه بإمكان الأفراد الراغبين في فتح حسابات لدى البنك العربي تحميل تطبيق "عربي موبايل" من خلال متاجر التطبيقات: آبل ستور، جوجل بلاي، أو هواوي آب جاليري واستخدام خيار "فتح حساب جديد" المتاح عبر التطبيق لإدخال البيانات المطلوبة وفتح حساب جديد لدى البنك العربي إلكترونياً.

كانون الثاني 12, 2022
البنك العربي يفتتح فرع الهاشمي الشمالي في موقعه الجديد

وقّع البنك العربي ومؤسّسة إنجاز للعام الثالث على التوالي اتفاقيّة تعاون مشترك لتنفيذ برنامج تدريبي متخصص بالذكاء التقني والأمن السيبراني لطلبة الجامعات.

 ويهدف البرنامج إلى تمكين الطّلبة من التعرف على التقنيات والأساليب التي تُسهم في الحفاظ على مستوى جيد من الأمان والسّلامة السيبرانيّة، وضمان حماية البيانات من السرقة أوتلفها عند نقلها أوتخزينها أومشاركتها، بالإضافة إلى الحفاظ على سريّة المعلومات واحترام الخصوصيّة الشخصيّة للمستخدمين. كما سيركز البرنامج على توعية الطّلبة بكيفيّة التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وإنترنت الأشياء، وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة، وأساسيّات التعلم الإلكتروني، وذلك من خلال الأنشطة التفاعليّة التي توظف أدوات التّعليم الإلكتروني. حيث سيتم تنفيذه خلال العام الدراسي الجامعي 2021 - 2022 في كل من جامعة الزرقاء وجامعة اربد الأهلية وجامعة االشرق الأوسط وجامعة الطفيلة التقنية والجامعة الأردنية فرع العقبة وجامعة البلقاء التطبيقية كلية الأميرة عالية الجامعية.

وفي تعليقه على هذه المبادرة أكد المدير التّنفيذي لإنجاز للتعليم في مؤسّسة إنجاز مهند الجرّاح على أهمية التعاون الذي يجمع البنك العربي ومؤسّسة إنجاز، مبيناً أنه يأتي ضمن الحاجة إلى مواكبة التطورات التي يشهدها العصر في مجال حماية المعلومات الرقميّة والإسهام في تقليل الفجوة المعرفيّة لدى الطّلبة في هذا المجال.

وكانت إنجاز قد نفذت هذا البرنامج بالتعاون مع البنك العربي خلال العام الدراسي 2019-2020 في ثلاثة عشر جامعة واستفاد منه قرابة 1046 طالب وطالبة وخلال العام الدراسي 2020-2021 في خمس جامعات واستفاد منه قرابة 1000 طالب وطالبة.

ويأتي دعم البنك العربي لهذا البرنامج في إطار حرص البنك المتواصل على دعم قطاع الشباب وبناء قدراتهم ورفدهم بالمعرفة والمهارات التي يحتاجها سوق العمل مما يعزز من فرصهم المستقبلية وقدرتهم على الالتحاق بسوق العمل والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في ضوء التطورات التكنولوجية والرقمية التي يشهدها العالم بشكل مضطرد.

كانون الثاني 6, 2022
البنك العربي يدعم مؤسّسة إنجاز لتنفيذ برنامج تدريب الأمن السيبراني لطلبة الجامعات الأردنية