دخول
عربي أون لاين
SMS اكسبرس أون لاين
عربي كونكت

الصفحة الرئيسية

القائمة

 
دخول
عربي أون لاين
SMS اكسبرس أون لاين
عربي كونكت

عن ماذا تبحث ؟
كيف يمكننا المساعدة ؟

Buble

 
 
 
 
 
 

إشعار الخصوصية

إشعار الخصوصية - البنك العربي الأردن

إشعار الخصوصية

08 تشرين الأول 2025

خصوصيتك وأمن بياناتك الشخصية مهم جدًا بالنسبة لنا، في البنك العربي ش.م.ع الأردن المشار إليه فيما بعد باسم "البنك"، نؤكد على أن البيانات الشخصية التي قدمتها لنا يتم التعامل معها دائمًا على أنها بيانات خاصة وسرية، وبأعلى مستويات الأمان، وتتم معالجتها وفقًا لقانون حماية البيانات الشخصية الأردني رقم 24 لسنة 2023 وقرار البنك المركزي الأردني المتعلق بمعالجة البيانات من قبل الجهات الخاضعة لرقابته وإشرافه، والمشار إليهم فيما بعد باسم "المتطلبات الرقابية لحماية البيانات الشخصية". يهدف إشعار الخصوصية هذا، المشار إليه فيما بعد بـ "الإشعار"، إلى تزويدك بمعلومات حول كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية، والخطوات التي سنتخذها للتأكد من بقائها سرية وآمنة، وما هي البيانات الشخصية التي نجمعها وأيضًا نعالجها بخصوصك، وما هي حقوقك المتعلقة بخصوصية بياناتك وكيف يمكنك ممارستها.

كيف نجمع بياناتك

يجمع البنك بياناتك من خلال إحدى الطرق التالية:

- بشكل مباشر: نحصل على بيانات شخصية منك مباشرة حتى تتمكن من الحصول على خدمة من البنك أو التعامل مع البنك، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: لدخول في علاقة عمل، أو تسجيل شكوى، أو لأغراض أخرى اعتمادًا على الخدمات المطلوبة أو المتفق عليها.

- بشكل غير مباشر: قد نحصل على بيانات شخصية عنك بشكل غير مباشر من مصادر متعددة، بما في ذلك ملفات تتبع استخدام الموقع الإلكتروني "Cookies"، وملفات تعريف الأجهزة، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمصادر العامة، وشركاء الأعمال، وخدمات التوظيف وذلك لفهمك وخدمتك بشكل أفضل، أو لتلبية التزام قانوني، أو تحقيقًا لمصلحة مشروعة أخرى.

كيف نستخدم بياناتك

نقوم بجمع بياناتك الشخصية لأسباب مختلفة تتعلق بخدماتنا أو منتجاتنا أو التعامل معنا، ولأغراض تجارية أخرى، بما في ذلك، دون الحصر:

- لتوفير وإدارة حسابك (حساباتك) وعلاقتنا معك.

- لإعطائك بيانات ومعلومات أخرى حول حسابك أو علاقتك معنا.

- للتعامل مع الاستفسارات والشكاوى.

- لتقديم خدماتنا لك.

- لإجراء التقييم والاختبار والتحليل لأغراض إحصائية أو تحليلات أخرى لأغراض أبحاث السوق.

- لتقييم وتطوير وتحسين خدماتنا المقدمة لك ولعملاء آخرين.

- لحماية مصالحنا التجارية ولتطوير استراتيجيات أعمالنا.

- للتواصل معك، بالبريد، والهاتف، والرسائل النصية، والبريد الإلكتروني وغيرها من الوسائل الرقمية.

- لتحصيل أي ديون مستحقة لنا.

- للوفاء بالمتطلبات الرقابية والتزامات الإبلاغ فيما يتعلق بالحماية من الجرائم المالية.

- لتقييم أي طلب تقدمه.

- لمراقبة وتسجيل وتحليل أي اتصالات بينك وبيننا.

- لمشاركة بياناتك مع السلطات الحكومية، ووكالات المراجع الائتمانية، ووكالات منع الاحتيال، والهيئات التنظيمية والسلطات الخارجية.

- لمشاركة بياناتك مع مقدمي الخدمات والمدققين الخارجيين.

- وكالات التوظيف والتدقيق بخصوص المتقدمين للوظائف المرتقبة للمتقدمين للوظائف المحتملين.

- وكالات البحث والتسويق والبيع للعملاء.

- لأغراض التقاضي أو طلب الاستشارات القانونية أو الإخطارات أو توثيق المعاملات.

 

الاسس القانونية لمعالجة بياناتك الشخصية

نعتمد على الأسباب القانونية التالية عند معالجة بياناتك الشخصية:

  • الالتزام التعاقدي: نقوم بمعالجة بياناتك الشخصية حسب الضرورة للدخول في عقد معك و/أو تنفيذاً لعقد، أو لإبرام عقد بناءً على طلبك، مثل تقديمك طلبًا للحصول على قرض سكني أو قرض سيارة.
  • حسب الضرورة للامتثال لمتطلبات قانونية صادرة عن جهة رقابية أو قضائية: نقوم بمعالجة بياناتك الشخصية للامتثال للقوانين والأنظمة التي نخضع لها، ويشمل ذلك قوانين وأنظمة مكافحة غسل الأموال، وتعليمات مراقبة الامتثال، وقوانين وأنظمة مكافحة الاحتيال. على سبيل المثال، إن جمع بيانات "اعرف عميلك"، بما يشمل تفاصيل الدخل، وعنوان العمل، وعنوان السكن، يُعد متطلبًا بموجب أنظمة مكافحة غسل الأموال التي يخضع لها البنك.
  • المصالح المشروعة: نقوم بمعالجة بياناتك الشخصية حسب الضرورة لتحقيق مصلحة مشروعة، مثل معالجة البيانات الشخصية حسب الحاجة للحماية من المخاطر السيبرانية، وتحسين منتجات وخدمات البنك، وأنشطة التنميط والتشخيص التي تهدف إلى تحسين ملاءمة المنتجات والخدمات لتفضيلات العملاء واحتياجاتهم. تماشيًا مع انظمة البنك المركزي الأردني المتعلقة بحماية البيانات الشخصية، وفي الحالات التي يعتمد فيها البنك على المصلحة المشروعة كأساس للمعالجة، يحرص البنك على ألا تؤدي هذه المصلحة إلى المساس بحقوق ومصالح الأفراد أو تجاوزها.
  • الموافقة: في الحالات التي لا تنطبق فيها الأسس المذكورة أعلاه، سنقوم بمعالجة بياناتك الشخصية بناءً على موافقتك. ويحق لك سحب هذه الموافقة من خلال تقديم طلب   بهذا الخصوص، للمزيد من المعلومات يرجى الرجوع إلى القسم أدناه (ما هي حقوقك وكيف يمكنك ممارستها).

 

ما هي البيانات الشخصية التي نجمعها ونعالجها

تتضمن البيانات الشخصية التي نجمعها، البيانات التي قدمتها في بداية علاقتنا أو في أي وقت بعد ذلك مثل:

- التفاصيل الشخصية، مثل الاسم وتاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني والجنسية والحالة الاجتماعية والجنس ومعلومات الاتصال.

- عنوان الاقامة الحالي وعنوان الإقامة الدائم ومستندات اثبات العنوان.

- بيانات حول هويتك بما في ذلك المستندات وتفاصيل بطاقات الهوية وتفاصيل جوازات السفر.

-صاحب العمل والحالة الوظيفية والمسمى الوظيفي والاسم الكامل والبريد الإلكتروني والعنوان ورقم (أرقام) الهاتف المستخدمة لأغراض العمل.

- البيانات المالية: الدخل ومصدر الدخل، ومصدر الثروة، ومتوسط النشاط المالي للحساب، وبيانات التعاقد.

- بيانات حول حالتك الضريبية مثل رقم التعريف الضريبي الخارجي، ونماذج قانون الالتزام بالمتطلبات الرقابية للحسابات الأجنبية الأمريكي "FATCA"، وغيرها من المعلومات الضرورية.

- تفاصيل المعاملات التي أجريتها أو أي من الأشخاص المرتبطين بك بما في ذلك التواريخ والمبالغ والعملات وتفاصيل الدافع والمستفيد. 

- الصور الصوتية والمرئية بما في ذلك الصور الملتقطة عبر CCTV.  

- المعرفات الرقمية (عنوان بروتكول الانترنت IP، البريد الإلكتروني).

- ملفات تتبع استخدام الموقع الإلكتروني “Cookies" (يرجى الرجوع إلى إشعار ملفات الارتباط الخاص بنا).

- معلومات تصنيف المخاطر، على سبيل المثال تصنيف مخاطر الائتمان والبيانات حول قدرتك على إدارة الائتمان.

- معلومات التوظيف ومؤهلات المتقدمين للوظائف المحتملين.

- بيانات العناية الواجبة، على سبيل المثال البيانات المطلوبة للامتثال لمتطلبات مكافحة الجرائم المالية (مكافحة غسل الأموال، ومكافحة تمويل الإرهاب، وغيرها من المتطلبات) والبيانات التي نحتاجها للوفاء بالالتزامات الرقابية مثل الإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة.

- معلومات الأفراد الآخرين، مثل الشهود وأفراد الأسرة وجهات الاتصال في حالات الطوارئ و/أو الأوصياء، والتي تتضمن توقيعاتهم وعناوينهم وعلاقتهم بك.

- معلومات النزاعات القانونية والشكاوى والتظلم القانوني.

- معلومات الاتفاقيات والعقود والفواتير والعمولات.

- معلومات الأمن والحماية.

- بيانات حول موقعك الجغرافي وأجهزة الصراف الآلي المستخدمة والفروع التي تزورها.

 

الى متى نستطيع الاحتفاظ بالبيانات الشخصية الخاصة بك

نحتفظ ببياناتك الشخصية لتقديم خدماتنا والبقاء على تواصل معك والامتثال للقوانين والأنظمة والالتزامات المهنية المعمول بها، والتي نخضع لها. يشمل ذلك المتطلبات التنظيمية الخاصة بحفظ البيانات التي تطبق على البنوك، على سبيل المثال، يجب الاحتفاظ بالبيانات الشخصية الخاصة بتعريف العميل، مثل بطاقة الهوية والمعلومات الشخصية والوظيفية، لمدة خمس سنوات اعتبارًا من تاريخ انتهاء العلاقة. في بعض الأحيان، قد نحتاج الى الاحتفاظ بمعلوماتك لفترة أطول. وذلك للأسباب التالية:

  • الحاجة الى البيانات للامتثال للمتطلبات التنظيمية أو القانونية المعمول بها.
  • المساهمة في الكشف عن ومنع جرائم الاحتيال والجرائم المالية.
  • الاستجابة للطلبات الرسمية الصادرة عن الجهات التنظيمية أو الرقابية.

سنحذف بياناتك الشخصية بطريقة آمنة عندما لا نعود بحاجة إليها للأسباب المذكورة أعلاه. أية استفسارات متعلقة بحفظ البيانات يجب توجيهها إلى مكتب الخصوصية وحماية البيانات الشخصية عبر البريد الالكترونيPrivacy.Office@Arabbank.com.jo.

 

معالجة البيانات الشخصية الحساسة
تُعرف المتطلبات الرقابية لحماية البيانات الشخصية البيانات الشخصية الحساسة بأنها أي بيانات تشير بشكل مباشر أو غير مباشر إلى أصل الفرد، أو عرقه، أو آرائه السياسية، أو معتقداته الدينية، أو وضعه المالي، أو حالته الصحية، أو حالته الجسدية أو النفسية، أو بياناته الجينية، أو بياناته البيومترية، أو سجله الجنائي. وتشير البيانات البيومترية إلى الخصائص الفريدة، سواء كانت جسدية (مثل بصمات الأصابع، الحمض النووي، أنماط قزحية العين) أو سلوكية (مثل أنماط الصوت)، والتي تتم معالجتها بواسطة تقنيات محددة للتعرف على الفرد أو التحقق من هويته بشكل فريد. يعالج البنك البيانات الشخصية الحساسة بناءً على أساس قانونيوذلك على سبيل المثال:

  • البيانات البيومترية: يقوم البنك بمعالجة بيانات بصمة الإصبع الخاصة بك في حال قررت استخدامها كوسيلة للتحقق من هويتك لدى البنك، على سبيل المثال عند رغبتك في إجراء سحب نقدي من حسابك أو تنفيذ معاملات أخرى تتطلب التحقق. وتجدر الإشارة إلى أن الصور الشخصية الملتقطة ذاتيًا (السيلفي) تُعتبر أيضًا بيانات بيومترية عند استخدامها للتعرف على هوية الفرد أو التحقق منها. وبناءً عليه، يعالج البنك الصورة الشخصية الملتقطة ذاتيًا الخاصة بك (البيانات البيومترية) كجزء من عملية التحقق عند استخدامك تطبيقات البنك الرقمية.
  • البيانات الصحية: يقوم البنك بمعالجة بياناتك الصحية كجزء من إجراءات منح القروض والتسهيلات المالية. وذلك بعد الحصول على موافقتك المسبقة، ويشمل ذلك مشاركة هذه البيانات مع شركة التأمين.
  • بيانات الوضع المالي: يعالج البنك بيانات الوضع المالي للعملاء الأفراد، بالإضافة إلى ممثلي عملاء الشركات مثل المفوضين بالتوقيع والمديرين العامين، وذلك بما يتماشى مع أنظمة "اعرف عميلك" التي يخضع لها البنك. كما يجمع البنك بيانات الكفلاء الأفراد لعملاء الشركات ضمن عملية تقييم الائتمان، وتُقدم هذه المعلومات مباشرة من الكفلاء.

 

التسويق

قد يقوم البنك بإرسال رسائل تسويقية إليك حول منتجاتنا وخدماتنا. لديك الحرية في الاشتراك أو إلغاء الاشتراك في هذه الرسائل في أي وقت. كما يمكنك الاعتراض على استخدام بياناتك الشخصية لأغراض التسويق في أي وقت من خلال إرسال بريد إلكتروني إلىPrivacy.Office@Arabbank.com.jo.

 

كيف نحمي بياناتك الشخصية

سنتخذ تدابير تقنية ومؤسسية معقولة لمنع فقدان بياناتك الشخصية أو إساءة استخدامها أو تغييرها. نهدف إلى التأكد من أن الوصول إلى بياناتك الشخصية يقتصر فقط على أولئك الذين يحتاجون إلى الوصول إليها، وأن الأفراد الذين لديهم إمكانية الوصول إلى هذه البيانات مطالبون بالحفاظ على سريتها.

إذا كنت تستخدم خدمات عبر الإنترنت من البنك، فإنك تظل مسؤولاً عن الحفاظ على سرية معرف المستخدم وكلمة المرور.

 

من لديه حق الوصول إلى بياناتك الشخصية والى من يتم الكشف عنها

نحافظ على سرية بياناتك الشخصية. هذا ومن أجل خدمة احتياجاتك بأفضل ما في وسعنا، فقد نشارك بياناتك الشخصية مع أطراف أخرى من خلال اتفاقيات تعاقدية ملزمة بحماية بياناتك ومعالجتها فقط بموجب تعليماتنا الصارمة.

قد نشارك البيانات المتعلقة بك وبتعاملاتك معنا، إلى الحد الذي يسمح به القانون، مع:

- فروع البنك العربي والشركات التابعة له ومع البنوك المراسلة

- المدققين الخارجيين.

- الجهات الرقابية والهيئات الحكومية وأجهزة منع الجرائم المالية ومصالح الضرائب.

- مقدمو الخدمات من الأطراف الثالثة بما في ذلك مقدمو الخدمات السحابية.

- الوكلاء بالنيابة عن البنك.

- خدمات البريد.

- شركات الطباعة

- مراكز المراجع الائتمانية.

- شركات المحاماة أو المحامين أو المستشارين القانونيين.

- شركات تخمين الأصول العقارية

- الأطراف الأخرى التي وافقتم على مشاركة بياناتكم معها.

يرجى الرجوع إلى مكتب الخصوصية وحماية البيانات الشخصية عبر البريد الالكتروني Privacy.Office@Arabbank.com.joللمزيد من التفاصيل وبيانات الاتصال الخاصة بالطرف الثالث، بالإضافة الى إشعارات الخصوصية الخاصة بهم (متى كان ذلك منطبقا).

 

ما هي حقوقك وكيف يمكنك ممارستها

يمكنك ممارسة الحقوق التالية فيما يتعلق ببياناتك الشخصية:

  • الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية الموجودة لدى البنك.
  • الحق في أن يتم إعلامك بالمعالجة.
  • الحق في سحب الموافقة المسبقة التي قدمتها لمعالجة بياناتك الشخصية.
  • الحق في تصحيح بياناتك الشخصية أو تعديلها أو تحديثها.
  • الحق في تخصيص المعالجة في نطاق محدد.
  • الحق في مسح بياناتك الشخصية أو تقييد معالجة بياناتك الشخصية.
  • الحق في الاعتراض على المعالجة والتشخيص إذا لم تكن ضرورية لتحقيق الأغراض التي تم جمع البيانات الشخصية من أجلها او تفوقها، أو إذا كانت تمييزية أو غير عادلة أو تنتهك القانون.
  • الحق في إمكانية نقل البيانات الشخصية، في بعض الحالات، حيث قدمت لنا بيانات شخصية، يمكنك أن تطلب منا إرسال تلك البيانات الشخصية (بصيغة منظمة ومتعارف على استخدامها ومقروءة آليًا) إلى شركة أخرى مباشرةً إذا كان ذلك ممكنًا من الناحية الفنية.
  • الحق في أن يتم إخطارك بالانتهاكات لبياناتك الشخصية. علما بأنه في حال تم الانتهاك لأمن وسلامة بياناتك الشخصية والذي قد يتسبب لك بضرر كبير، سيقوم البنك بإبلاغك خلال (24) ساعة من اكتشاف الانتهاك، وتزويدك بالإجراءات اللازمة لتجنب اية عواقب قد تنجم عن ذلك. ويأتي ذلك امتثالا للقانون.

يرجى العلم أن البنك سيتعامل مع الطلبات الواردة بسرعة وفعالية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المتطلبات الرقابية لحماية البيانات الشخصية تقتضي تقديم الردود خلال خمسة عشر (15) يوم عمل من تاريخ استلام الطلب. كما نود التنويه إلى أن الاستجابة لطلباتكم قد تكون خاضعة لبعض القيود في ظروف معينة وفقًا لأحكام القانون. فعلى سبيل المثال، قد يتعذر تنفيذ طلب حذف بياناتكم الشخصية المحتفظ بها لدى البنك في حال وجود التزام قانوني يفرض الاحتفاظ بهذه البيانات لفترة محددة.

لتقديم طلب تمارس فيه أي من هذه الحقوق، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى Privacy.Office@arabbank.com.jo

معلومات للتواصل

البنك العربي ش.م.ع، الأردن، الشميساني، شارع الأمير شاكر بن زيد، ص.ب: 950545، الرمز البريدي: 11195، عمّان – الأردن

 

للمزيد من المعلومات

إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص هذا الإشعار أو ترغب في معرفة المزيد حول ممارساتنا الأمنية، يرجى قراءة سياسة الأمن لدينا المنشورة على الموقع الإلكتروني (سياسة الأمن الخاصة بالبنك العربي)، أو الاتصال بنا على: Privacy.Office@Arabbank.com.jo

 

الشكاوى

إذا كان لديك أي شكاوى بشأن معالجة البيانات الشخصية من قبل البنك، يرجى إرسالها الي البريد الإلكتروني

 Privacy.Office@Arabbank.com.jo.

كما يحق لك تقديم شكوى الى مجلس حماية البيانات الشخصية المنشأ وفقا للقانون. يرجى النقر هنا للاطلاع على التفاصيل الخاصة للتواصل مع المجلس.

 

إشعار الخصوصية للموردين ومقدمي الخدمات

يمتلك البنك العربي أيضًا إشعار خصوصية مخصص للموردين، يهدف هذا الإشعار إلى توضيح كيف نقوم بجمع، استخدام، تخزين، مشاركة وحماية البيانات الشخصية للأفراد المسؤولين أو المديرين أو المتعاقدين أو الوكلاء أو الممثلين لموردي ومقدمي خدمات البنك العربي الحاليين، المحتملين والسابقين. يرجى الضغط على الرابط التالي للاطلاع على هذا الإشعار

 

التعديلات التي تتم على الإشعار

نحتفظ بالحق في تحديث هذا الإشعار ليعكس التغييرات في الممارسات لدينا بما يتماشى مع القانون. ستصبح أي تحديثات سارية فور نشر الإشعار المحدث على موقعنا الالكتروني.

 

التعريفات الأساسية:

البيانات الشخصية: أي بيانات تتعلق بفرد محدد او الفرد الذي يمكن تحديد هويته، سواء كان ذلك يتعلق بحياته الخاصة أو المهنية أو العامة مثل رقم وثيقة الهوية أو العنوان.

المعالجة: أي عملية أو مجموعة من العمليات يتم إجراؤها على البيانات الشخصية أو على مجموعات من البيانات الشخصية، سواء بوسائل آلية أم لا، مثل التجميع أو التسجيل أو التنظيم أو الهيكلة أو التخزين أو التغيير أو الاسترجاع أو الاستشارة أو الاستخدام أو المواءمة أو الجمع أو التقييد أو المحو أو التدمير أو الكشف عن هذه البيانات عن طريق النقل أو النشر أو الإتاحة.

التشخيص: أي شكل من أشكال المعالجة الآلية للبيانات الشخصية لتقييم الجوانب الشخصية المتعلقة بالفرد، لا سيما لتحليل أو التنبؤ بالجوانب المتعلقة به على سبيل المثال بالوضع الاقتصادي للفرد أو تفضيلاته أو اهتماماته الشخصية أو سلوكه أو موقعه أو تحركاته. 

البيانات الشخصية الحساسة: أي بيانات تشير بشكل مباشر أو غير مباشر إلى أصل الفرد، أو عرقه، أو آرائه السياسية، أو معتقداته الدينية، أو وضعه المالي، أو حالته الصحية، أو حالته الجسدية أو النفسية، أو بياناته الجينية، أو بياناته البيومترية، أو سجله الجنائي. 

 

سجل التعديلات

تم نشر إشعار الخصوصية

24 تشرين الاول 2023

تم تحديث إشعار الخصوصية

28 نيسان 2025

تم تحديث إشعار الخصوصية

8 تشرين الأول 2025